البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

رئيس شبكات كهرباء الهرم: تسهيلات في سداد تكلفة عدادات العشوائيات

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

تسعى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، لتنفيذ خطتها في مواجهة سرقات التيار والحد من نسبة الفقد في الشبكة القومية لنقل الكهرباء، التي بلغت نحو 8% من إجمالى إنتاج الكهرباء في مصر، حسب آخر تقدير للوزارة في مطلع عام 2016.
وقال المهندس أحمد عبدالواحد رئيس قطاع شبكات الهرم في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز"، أن قطاع الكهرباء يعمل حاليًا على تنفيذ جميع طلبات توصيل التيار الأرضية والفرعية للمشتركين بدء من تاريخ طلبات عام 2014.
وأوضح أن هناك تعليمات بالإسراع في تنفيذ العدادات الكودية للمشتركين الجدد، للحد من نسبة الفقد في التيار التي تتعرضها لها الشبكة القومية لنقل الكهرباء.
وكشف مصدر مسئول بقطاع الكهرباء، أنه تم اتخاذ عدد من الإجراءات بشأن تنفيذ مقايسات الكهرباء وعمل المعاينين والفنيين، بهدف إنجاز تركيب أكبر عدد من العدادات الكودية في اليوم الواحد، بحيث خصص لكل فنى تنفيذ 10 مقايسات في اليوم الواحد، ويختلف عدد العدادات الكودية بكل مقايسة بحسب عدد الوحدات السكنية في العقار المذكور في طلب المشترك.
وأوضح المصدر، أن تكلفة المقايسة تقدر بحسب مساحة العقار ومسافة إمداد الكابلات من مصدر التيار، وتبلغ تكلفة إمداد الكيلو متر كابلات بـ450 جنيه تقريبًا، موضحًا أن هناك تسهيلات في السداد للتيسير على المشتركين بالعشوائيات.
وأشار إلى أن تكلفة تركيب العداد الكودى تختلف بحسب نوع العداد، وتكون تكلفة العداد الأحادى 900 جنيه في نطاق الريف والمناطق العشوائية والأكثر احتياجًا، والعداد الثلاثى 1500 جنيه لجميع الأمكان بلا تفرقة، موضحًا أن مقايسة تركيب العدادات الكودية مختلفة لكل مقايسة على حدا وتكون تكلفة مقايسة العداد الكودى المنزلى 540 جنيه، فيما تكون تكلفة مقايسة التجارى أو الاستثمارى 700 جنيه.
جدير بالذكر أن هذه العدادات مؤقتة كوسيلة فنية لقياس استهلاك التيار الكهربائى الموصل بوسائل غير قانونية للمنشأت والمبانى الموضحة بهذا القرار ولا يترتب على تركيبها أي حقوق قانونية للمخالفين ولا يعتبر سندًا للملكية أو الحيازة ولا يُعد سندًا لتقنين الأوضاع.