البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مركز حقوقي كويتي يطالب بمحاسبة صاحب "فيديو" الاعتداء على عامل

البوابة نيوز

استنكرت الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان، ما قام به أحد أرباب العمل من الاعتداء على عامل بمحل تجاري، بعدما انتشر فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يظهر فيه قيام الجاني بالسب بأبشع الألفاظ، وقيام صاجب المحل بتعذيب العامل مستخدمًا صاعقا كهربيا وعصا وقيامه بتصوير العامل في وضيعة مهينة.
وقالت الجمعية، في بيان لها، اليوم الأحد: إن قيام أرباب العمل بمثل تلك الأفعال والتشهير بالعمال ونشر الفيديو مؤشر خطير جدًا، ويتطلب من الحكومة مواءمة القوانين الوطنية، وبما يتناسب مع اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة المصادقة عليها بلادنا، وكذلك تفعيل القانون 91 / 2013 الخاص بالاتجار بالأشخاص، وتهريب المهاجرين بشكل جدي، ومضاعفة جهود التحري والمقاضاة، والتأكيد على عدم الإفلات من العقاب لمرتكبي هذه الجريمة.
ودعت الجمعية وزارة الداخلية بتحمل مسئوليتها والتحرك الفوري وإلقاء القبض على الجاني وتحويله إلى القضاء لينال جزاءه العادل كون الجاني قام بضرب واستعباد العامل بما يخالف كل القوانين الوطنية والمواثيق الدولية والأعراف والقيم الإنسانية.
وأضافت الجمعية: أن السبب الرئيسي الذي يجعل بعض الكفلاء يستعبدون عمالهم هو نظام الكفيل وتبعاته السلبية، إضافة إلى تخويفهم بالإبعاد الإداري الذي أصبح سيفا مسلطا على العمالة المهاجرة في الكويت، والذي يحتوى على شبهة التعسف باستخدام الصلاحيات الممنوحة، رغم أن هناك بدائل عقابية كثيرة يمكن اللجوء إليها مما سبب ظلمًا وانتهاكا واضحًا على العمال في الكويت.
ودعا البيان منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام والناشطين والمدافعين عن حقوق الإنسان إلى تحمل مسئوليتهم التاريخية بالدفاع عن حقوق العمال وبما يساهم في حماية حقوق الإنسان في المجتمع.