البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

المعارضة اليابانية تطالب بإقالة رئيس الوزراء

شينزو آبي
شينزو آبي

دعت أحزاب المعارضة في اليابان اليوم الأحد إلى إقالة رئيس الوزراء شينزو آبي أو العدول عن نيته في تأجيل زيادة ضريبة المبيعات الذي كان من المقرر تفعيلها في أبريل 2017.

وأفادت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية - في نبأ بثته على موقعها الإلكتروني - أن القائم بأعمال الأمين العام للحزب الديمقراطي المعارض في اليابان "تيتسورو فوكوياما" دعا لإقالة آبي وحكومته إن لم يف بوعده وتمسك بنيته في تأجيل زيادة ضريبة المبيعات حتى أكتوبر 2019، فيما دعم أعضاء من داخل الحزب الشيوعي الياباني والحزب الاشتراكي الديمقراطي مطالب فوكوياما في هذا الشأن.

تأتي نية آبي لتأجيل زيادة ضريبة المبيعات، في وقت يشهد فيه الاقتصاد الياباني تباطؤا، بينما يستعد رئيس الوزراء لانتخابات عامة.. ومن المنتظر أن يعلن آبي نيته في التأجيل بحلول نهاية الدورة الحالية للبرلمان يوم الأربعاء المقبل عقب الاجتماع مع ناتسو ياماجوتشي زعيم حزب كوميتا الشريك الأصغر في الائتلاف الحاكم مع الحزب الديمقراطي الحر.

يذكر أن آبي أبلغ قادة مجموعة السبع الكبار - خلال قمتهم التي استمرت يومين وسط اليابان وانتهت أول أمس - بأن الأوضاع الاقتصادية العالمية الراهنة تبدو مشابهة للأوضاع إبان صدمة ليمان عام 2008، والتي تسببت في الأزمة المالية العالمية، داعيا إلى المزيد من العمل لتجنب تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي بدرجة أكبر.