البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

أستاذ علوم سياسية: "أوباما" يسعى لنجاح حزبه باغتيال قيادات إرهابية

أوباما
أوباما

قالت الدكتورة نهى بكر، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية في القاهرة، إن سياسات الرئيس الأمريكي باراك أوباما في محاربة الإرهاب لا تختلف عن سياسات نظيره السابق جورج بوش إلا في نقاط دقيقة، تتعلق باختلاف وضع الجماعات الإرهابية في المرحلتين. 
وأضافت في تصريحات لـ"البوابة نيوز" اليوم، أن "الإدارة الأمريكية الحالية تنتهج سياسة عدم التدخل المباشر البري بمكافحة التنظيمات، التي أصبحت حاليًا أكثر شراسة وتوغلًا في الحياة المدنية بما يصعب استهدافها مباشرةً، ولا تنحصر في أماكن معينة بل تنتشر في دول العالم، وتستحوذ على موارد دول ومساحات كبرى حتى إن داعش يستولي وحده على مساحات تفوق مساحة بريطانيا العظمى".
وتابعت "بكر" أن الإدارة تتدخل حاليًا في شكل تحالفات دولية، وتتدخل من خلال جمع المعلومات وإمداد الدول وتمكينها من محاربة الإرهاب، لأن الرأي العام الأمريكي لا يقبل التدخل المباشر الذي يعيد إليه جنوده جثامين من دول الصراع، ولا يسمح الوضع الاقتصادي بتدخل مباشر. 
وقالت: "أوباما ينفذ العمليات السريعة المحدد مثل اغتيال القيادات الإرهابية، وآخرها الملا منصور زعيم حركة طالبان، لأنه يضع في أولوياته تحقيق نجاح سريع للحزب الديمقراطي، وتنفيذ أهداف تُضعف التنظيمات الإرهابية سريعًا". 
وأشارت إلى أن سياسات الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، وتداعيات تدخلها في العراق في 2003، كانت جزءًا من أسباب نمو الإرهاب.