البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"السيسي" يستقبل جون كيري بالقاهرة.. ناقشا نتائج محادثات فيينا حول ليبيا وسوريا.. ووزير الخارجية الأمريكي يشيد بمبادرة الرئيس حول القضية الفلسطينية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم الأربعاء جون كيري وزير الخارجية الأمريكي، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية، إضافة إلى السفير الأمريكي بالقاهرة.
ورحب الرئيس بوزير الخارجية الأمريكي، معربًا عن تطلع مصر لتعزيز العلاقات الإستراتيجية التي تجمعها بالولايات المتحدة والارتقاء بالتعاون الثنائي على كل الأصعدة بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين. 
وأشار الرئيس إلى حرص مصر على التنسيق والتشاور مع الولايات المتحدة فيما يتعلق بالقضايا والتطورات الإقليمية بما يُمكّن البلدين من مواجهة مختلف التحديات التي تتعرض لها منطقة الشرق الأوسط في الوقت الراهن. 
ومن جانبه أكد جون كيري خلال اللقاء على تطلع الولايات المتحدة لتوثيق التعاون القائم مع مصر على جميع الأصعدة وتطوير العلاقات الثنائية، مؤكدًا أن مصر تعد شريكًا هامًا لبلاده.
كما عبر جون كيري عن حرص الجانب الأمريكي على التشاور مع مصر حول مختلف القضايا الإقليمية بما يسهم في تحقيق الاستقرار بالمنطقة.
وتناول اللقاء عددًا من الموضوعات الخاصة بالعلاقات الثنائية وسُبل تعزيز التعاون بين الدولتين على مختلف الأصعدة الاقتصادية والسياسية، فضلًا عن دعم جهود مصر في مجال مكافحة الإرهاب. 
كما تطرق اللقاء إلى آخر التطورات بالنسبة للأزمات التي يمر بها عدد من دول المنطقة، ولا سيما تطورات الأوضاع في ليبيا وسوريا، والجهود الدولية التي تبذل للتوصل إلى حلول سياسية تؤدي إلى استعادة السلام والاستقرار بتلك الدول، وذلك في ضوء المحادثات الأخيرة التي شهدتها اجتماعات فيينا حول ليبيا وسوريا. 
وتناول اللقاء أيضًا الجهود الدولية الرامية إلى إحياء عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، حيث أشاد وزير الخارجية الأمريكي في هذا الصدد بالدعوة التي أطلقها الرئيس أمس إلى الفلسطينيين والإسرائيليين لإعادة إحياء عملية السلام، مثمنًا الدور القيادي للرئيس وحرصه على المساهمة في التوصل لحل للقضية الفلسطينية، ومشيدًا في هذا السياق بدور مصر التاريخي ومساهمتها في تحقيق الاستقرار بالشرق الأوسط بوصفها دعامة رئيسية للسلام والأمن بالمنطقة.