البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اعتقال رئيس تحرير تركي بسبب تغريدة على "تويتر"

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

احتجزت السلطات التركية رئيس تحرير قناة تليفزيونية مؤيدة للقضية الكردية بسبب تغريدات نشرها على حسابه، وفق ما أعلنت قناة "إي إم سي".
وداهمت الشرطة التركية منزل حمزة أقطان في إسطنبول، أمس السبت واعتقلته، حسبما أوضحت القناة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، ونقلته وكالة فرانس 24 الفرنسية، اليوم الأحد.
وبعد سلسلة من التحقيقات معه، أطلقت السلطات التركية سراح الصحفي "أقطان" مع بقائه تحت الرقابة القضائية بعد 12 ساعة من الاعتقال، وستتم ملاحقته بتهمة الدعاية "لمجموعة إرهابية".
وأخضعت الشرطة الصحفي للاستجواب، وسألته خصوصًا عن تغرديات نشرها في عام 2015، وعن السبب الذي دفعه إلى إعادة تغريد آراء اثنين من المعلقين الأكراد المؤثرين، خصوصًا أنه صحفي شهير وعمل في وسائل إعلام عدة في تركيا، ونشر كتاب "المواطن الكردي".
وأعلنت قناة "إي إم سي" الخاصة التي أنشئت في عام 2011، أن السلطات التركية أمرت في فبراير مشغل الأقمار الصناعية "تركسات" بوقف بث هذه القناة بسبب نشرها "دعاية إرهابية"، ومع ذلك، واصلت بث برامجها عبر الإنترنت.
وهي تعتبر القناة التليفزيونية الوحيدة المؤيدة للأكراد والمعارضة لخط الحكومة، وأنشأ التليفزيون الرسمي "تي آر تي" قبل فترة قصيرة قناة باللغة الكردية.
وشددت السلطات الرقابة على وسائل الإعلام المقربة من الأكراد منذ سنتين بعد انهيار الهدنة مع المتمردين الأكراد، واندلعت منذ الصيف معارك بين القوات التركية والمتمردين الأكراد في حزب العمال الكردستاني في منطقة الأناضول جنوب شرق البلاد.