البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تفاصيل الاجتماع الأخير للجنة اللائحة الداخلية للبرلمان..عدد المواد 440.. ورفع الحصانة بطلب للنائب العام أو المدعى العسكري.. ورئيس اللجنة التشريعية يرأس لجنة القيم.. واستحداث وحدة لتجنب تعارض المصالح

الاجتماع الأخير للجنة
الاجتماع الأخير للجنة اللائحة الداخلية للبرلمان

قال المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس لجنة إعداد اللائحة الداخلية لمجلس النواب، اليوم، أن اللجنة أقرت في اجتماعها الأخير اليوم، مشروع قانون المسودة النهائية للائحة الجديدة، وسيتم رفعها لرئيس المجلس تمهيدا لمناقشتها في الجلسة العامة الأسبوع المقبل.
وقال المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس اللجنة أن اللائحة الجديدة تتضمن ٤٤٠ مادة من بينها عدد من المواد المستحدثة
وأضح في تصريحات للمحررين البرلمانيين الجدل حول الجهة الطالبة لرفع الحصانة، انتهى إلى أن من له طلب رفع الحصانة هو النائب العام أو المدعي العام العسكري، وهناك شروط معينة لابد من توافرها في الطلب حتى يتم اتخاذ إجراءات رفع الحصانة
كما أقرت اللجنة أن رئيس اللجنة التشريعية هو وئيس لجنة القيم بدون انتخاب، والانتخاب يكون للوكيلين والمقرر فقط.
وأشار أبوشقة، أنه سيكون مقرر اللجنة في الجلسة العامة التي سيتم خلالها مناقشة اللائحة وأن الدكتور حسن بسيوني هو نائب المقرر.
وأوضح أنه من بين المواد المستحدثة في مشروع اللائحة الجديدة، جهاز متخصص للتدريب النواب والعاملين، بما يحقق السيادة الوطنية، واستحداث وحدة داخل الأمانة العامة تتعلق بتجنب تعارض المصالح فصل الإدارة عن الملكية مسائل تثير تساؤلات عند النواب معمول به في بعض برلمانات العالم، وبالنسبة لحل المجلس في حالات الطوارئ تم الاتفاق عليها أن تظل كما هي في الدستور.