البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

17 منظمة حقوقية تطالب الأمم المتحدة بوقف تنفيذ الإعدامات الجماعية للأحوازيين

الإعدامات الجماعية
الإعدامات الجماعية للأحوازيين

اجتمع وفد مكون من فيصل فولاذ المنسق العام للحملة العالمية ضد إرهاب النظام الإيراني، وسعيد حميدان ممثل منظمة الدفاع عن حقوق الإنسان الأحوازي، مع المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالتعذيب خوان منديز، أمس الاثنين، بقصر ويلسون بمقر المفوضية السامية لحقوق الإنسان بجنيف.
ومن جانبه عرض حميدان، تقارير ووثائق وصورا وأفلاما ومستندات معدة من قبل المنظمة الأحوازية للدفاع عن حقوق الإنسان عن التعذيب والذى وصفته بالممنهج الذي تمارسه السلطات الإيرانية ضد نشطاء ومناضلي الشعب العربي الأحوازي وباقي الشعوب غير الفارسية.
واستعرض ممثل منظمة الدفاع عن حقوق الإنسان الأحوازي، أوضاع المعتقلين في السجون وقضية الأسرى الأحوازيين وما يتعرضون له من تعذيب وحشي في سجون إيران حتى الموت والتدمير المتعمد للبيئة في الأحواز وتحويل مجاري الأنهار.
وطالب فولاذ، المقرر الخاص للتعذيب بدعم طلب عقد جلسة خاصة بالدورة 31 القادمة لمجلس حقوق الإنسان بجنيف بشأن إيران، وإجبار النظام الإيراني على السماح للمقرر الخاص أحمد شهيد بدخول إيران والقيام بدوره الأممي، وتشكيل لجنة تقصي الحقائق للتحقيق في الانتهاكات المبلغ عنها، بتكليف من الأمم المتحدة وتابعة لها والضغط على حكومة النظام الإيراني لمنح المقررين الخاصين المعنيين بالإعدام والتجمع السلمي والتعذيب حق زيارة إيران، بما يمكنهما من تنفيذ الالتزامات المنوطة بهما".
كما طالب المنسق العام للحملة العالمية ضد إرهاب النظام الإيراني، بالسماح لممثلي منظمات حقوق الإنسان المستقلة العالمية بدخول طهران دون عوائق لدراسة حالة حقوق الإنسان وتوفير سبل الانتصاف للضحايا، والدفع لإطلاق سراح جميع سجناء الرأي دون قيد أو شرط، وفي مقدمهم الشخصيات السياسية والحقوقية البارزة ومعتقلي الشعوب غير الفارسية.
وسلم المنسق العام للحملة العالمية ضد إرهاب النظام الإيراني ، طلب عاجل إلى المقرر الخاص للتدخل ومنع إيران من تنفيذ أحكام إعدام جماعية في حق المعتقلين الأحوازيين، خاصة الإعدام الوشيك لمجموعة من الدعاة والمشايخ الأكراد من أهل السنة بعد تعرضهم للتعذيب الشديد وانتزاع اعترافات بالقوة.
"يذكر أن الحملة العالمية ضد إرهاب النظام الإيراني" تأسست عام 2014 للتصدي وتوثيق ورصد إرهاب وجرائم النظام الإيراني وعملائه في المنطقة ومن أجل تقديمهم للعدالة الدولية وكشفهم بالمحافل الدولية، ويقع مقرها الدولي في المملكة المتحدة وجنيف.
يشارك في الحملة 17 منظمة حقوقية عربية ودولية وهم: المؤسسة العربية لحقوق الإنسان بالمملكة المتحدة، والرابطة العالمية للحقوق والحريات مكتب المملكة المتحدة، المركز الخليجي الأوروبي لحقوق الإنسان، وشبكة أحرار الرافدين لحقوق الإنسان، والمركز العربي لحقوق الإنسان ومناهضة الإرهاب، ومنظمة الدفاع عن حقوق الإنسان الأحوازي، جمعية البحرين لمراقبة حقوق الإنسان، جمعية كرامه لحقوق الإنسان / البحرين، التحالف العربي للمحكمة العربية لحقوق الإنسان، المرصد السوري لتوثيق جرائم الحرب، مجلس قبيلة النعيم في سورية وبلاد الشام، المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان في سوريا، المركز البلوشي لحقوق الإنسان، الائتلاف اليمني لحقوق الإنسان، البوابة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، ومنظمة الرسالة العالمية لحقوق الإنسان ، والمرصد العربي للحقوق والحريات النقابية.