البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

وداعًا ممدوح البلتاجي.. أشهر وزير إعلام في مصر

ممدوح البلتاجى
ممدوح البلتاجى

رحل عن عالمنا صباح اليوم السبت ممدوح البلتاجي وزير السياحة الأسبق، عن عمر يناهز 76 سنة وقد ولد في 21 أبريل 1939.
مؤهلاته
حصل على العديد من الشهادات: ليسانس حقوق – جامعة القاهرة 1958، ودبلوم التشريعات المالية والضريبية – جامعة القاهرة 1963، ودبلوم القانون العام – جامعة القاهرة 1963، ودبلوم الدراسات العليا في المالية العامة – جامعة السوربون – فرنسا 1969، ودبلوم الدراسات العليا في العلوم السياسية – جامعة السوربون – فرنسا 1970، ودكتوراه التخصص في الاقتصاد – جامعة السوربون – فرنسا 1973 (موضوعها: التخطيط المصري.. دراسة مقارنة)، ودكتوراه الدولة في العلوم السياسية – جامعة السوربون – فرنسا 1975. (موضوعها: الاستقلال المصري بين التنمية الاقتصادية والسياسة الخارجية).
وظائفه
كما شغل العديد من الوظائف ففي عام (1958 – 1974) عمل مساعدًا للنائب العام وتدرج في السلك النيابي والقضائي حتى وصل إلى درجة مستشار في محكمة استئناف القاهرة، وفي عام (1974 – 1982) عمل كوزير مفوض إعلامي بسفارة مصر بفرنسا، وفي (1982 – 1993) رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، ومنذ 1993 وحتى وليو 2004) وزير السياحة المصري، وفي يوليو 2004 – فبراير 2005) وزير الإعلام، وفي (فبراير 2005) وزير الشباب.
كما ترأس الوفود الرسمية المصرية في عدة محافل ومؤتمرات دولية.
وقد تم عزله سياسيًا بتاريخ 24 أبريل 2012 بعد صدور قانون العزل السياسي من مجلس الشعب المصري قبل انتخابات الرئاسة المصرية، كما حصل على وسام الاستحقاق المصري من الدرجة الأولى.
تقلد العديد من الأوسمة والميداليات من فرنسا، وألمانيا، وإسبانيا، واليونان، والسودان.
.. وفي الهيئة العامة للاستعلامات
في عهده، تحقق تطوير عميق في دور وأداء الهيئة سواء في مضامين رسالتها الإعلامية أو في وسائلها التقنية أو في نوعية وتدريب كوادرها البشرية.
فمن حيث المضامين تبلورت وطبقت إستراتيجية الإعلام التنموي في الداخل والخارج، كما تزايد استخدام المدخل الثقافي في رسالة الهيئة.. وعلى أسس علمية تعددت الإصدارات (بمتوسط مطبوع كل يوم عمل)، والندوات والحملات الإعلامية في كل مراكز الإعلام الداخلي التي ارتفع عددها إلى (56) مركزًا للحث على زيادة الإنتاج وتعظيم قيمة العمل والوطنية الاقتصادية، إلى جانب الإعلام عن القضايا القومية والسياسية.
واتخذت قياسات وتحليل الرأي العام طابعًا علميًا موضوعيًا ساعد بدقة وأمانة توجيهاته على توسع دائرة اتخاذ القرار ديمقراطيًا وحظي الإعلام السكاني بطريقة واسعة على أسس من التخطيط العلمي للحملات والاتصال المباشر والاستخدام الواسع للإعلام المرئي المسموع.
وفي الإعلام الخارجي، الذي تزايدت مكاتبه في 43 عاصمة دولية، تم تكثيف الاهتمام بالمدخل الاقتصادي، إلى جانب المدخلات السياسية والثقافية لجذب الاستمارات المصرية والأجنبية وزيادة التدفق السياحي لمصر وتعاظم الاهتمام بتجمعات المصريين في الخارج.
وبالنسبة للمدخل الثقافي فقد تنوعت الموسوعات والمجلات والكتب، للأطفال والكبار، التي تبرز أوجه الثقافة المصرية الرفيعة وتعظم من قيم الولاء الوطني والعلم (موسوعة عن العصور المتعاقبة للكيان الحضاري المصري الواحد- وموسوعة لوصف مصر المعاصرة من خلال الفنون التشكيلية - وموسوعة ومسلسلات جديدة للأطفال إلخ.
كما استحدثت نشرات ودراسات وكتب مترجمة ومجلات ( جريدة الجرائد المحلية - وجريدة الجرائد العالمية- ومجلة (مصر اليوم) بست لغات أجنبية- وتمت دعوات لبعض أقطاب الفكر الإنساني لإقامة حوار خلاق بينهم ونظائرهم من المثقفين المصريين.
ومن حيث الوسائل التقنية، شهدت الهيئة تحديثًا مهمًا لمواكبة عصر العلم والتكنولوجيا، فقد استحدثت جيلًا كاملًا من المجمعات الإعلامية النموذجية وتحققت طفرة في تطوير الهياكل الاتصالية والأداء الإعلامي، وفى 14 مدينة من العريش إلى الوادى الجديد شيدت مراكز عصرية جديدة يتضمن كل منها ناديًا للطفل (28 ناديًا مستحدثًا) وقاعة لتعليم الكبار ومكتبة عامة وقاعة محاضرات وندوات وتدريب الكوادر الإعلامية وقاعة كبرى للمؤتمرات ومركز للمراسلين الأجانب ومطبعة محلية، كما تم تحديث شامل لمطابع الهيئة فزودت بأحدث أجهزة الطباعة والنشر على أسس اقتصادية.
وأقيم مركز عصرى للمعلومات يتضمن التوثيق الميكروفيلمى والحاسب الآلى لرصد وتخزين واسترجاع واستخدام مجتمع وثائقى يتضمن عشرات الألوف من المعلومات، وطورت شبكة اتصالات حديثة (فاكسميلى) للربط بين مراكز الإعلام الداخلى والخارجى، وزودت بعض وحدات الهيئة كالمركز الصحفى والعلاقات الخارجية والإعلام الداخلى بالكمبيوتر وأجهزة طباعة الليزر للعمل والطباعة المصرية.
وبالنسبة للكوادر البشرية (4500) كادر، فقد تزايد الاهتمام بالتدريب والتثقيف واستحدث نظام الدورات التدريبية طويلة الأجل للاختيار العلمى-الموضوعى لكوادر مكاتب الإعلام الخارجى لتطوير مهارات رجال الاتصال الداخلى- وتمت إقامة معمل لتدريس اللغات- والدفع لأول مرة بأعداد كبيرة نسبيًا من الشباب والسيدات لتحمل أمانة وشرف تمثيل مصر في الخارج.. وتم فى (1986: 1989) تعديلان جوهريان للهيكل الوظيفى للهيئة لاستحدث تنظيم أفضل للعمل والارتقاء بالمستويات الوظيفية والترقيات.