البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ندوة "علاقة الثقافة بالتنمية" بـ"قصر شبين الكوم"

 ندوة علاقة الثقافة
ندوة "علاقة الثقافة بالتنمية"

تستمر فعاليات الأسبوع الثقافي الذي ينظمه قصر ثقافة شبين الكوم التابع لإقليم شرق الدلتا برئاسة الدكتور محمد رضا الشيني، ضمن مبادرة صيف ولادنا التي أطلقتها وزارة الثقافة برئاسة د.عبد الواحد النبوى ومشاركة الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الكاتب المسرحي محمد عبد الحافظ ناصف، بندوة "علاقة الثقافة بالتنمية، يحاضرها د. إسماعيل عبد الكافي.
وأوضح عبدالكافي أن الثقافة هي القيم والعادات والمعتقدات والفنون والآداب فهي ليست مجرد معلومات، وتراكم للمعرفة بل هي مجموعة من المواقف الحية والمتحركة الثقافة تؤثر في كل مجالات الحياة، وأدوات الثقافة هي القراءة والمسرح والسينما والفنون، والإنسان هو محور وهدف التنمية في آن وأحد، الإنسان المثقف هو مصدر وصمام الأمان لنجاح عملية التنمية كما أن التنمية تسعي إلى التقدم وإزالة المشاكل، العلاقة بين الثقافة والتنمية علاقة عضوية ودور الثقافة في التنمية أساسي.
وتابع عبد الكافي أن من أدوات التنشئة الثقافية الأسرة والمدرسة والأصدقاء ودور العبادة"الكنيسة والمسجد" والنقابات والنوادي وجميع الهيئات والوزارات لها دور في الثقافة كلا فيما يخصه.
كما أعقب الندوة أمسية شعرية شارك فيها عدد من الشعراء، محمد المخزنجى بقصيدة بعنوان "آخر جواب لك"، الشاعر عبد الحافظ طعيمة قصيدة بعنوان"حلم، ارفع"، الشاعر سعيد عبد العزيز قصيدة بعنوان" إلى من يهمة الأمر"، كما قدمت فرقة المنوفية للفنون الشعبية عرض فني للتنورة ورقص شعبي بالعصا.