البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

12 سبتمبر.. الكشف الطبي على الطلاب المستجدين بجامعة الإسكندرية

جامعة الإسكندرية
جامعة الإسكندرية

قال رئيس جامعة الإسكندرية الدكتور رشدي زهران إن الكشف الطبي على الطلاب المستجدين بكليات الجامعة للعام الجامعي 2015/2016 يبدأ في 12 سبتمبر الجاري بالوحدات الطبية بكليات الجامعة.
وأضاف زهران، في تصريح له، إن الجامعة تقوم بإعداد ملف صحي شامل لكل طالب يتم من خلاله متابعة حالته الصحية طوال فترة دراسته بالجامعة.
ويتم توقيع الكشف الطبي في الفترة من 12 إلى 20 سبتمبر الجاري على طلاب كليات الطب والهندسة والزراعة بالشاطبي وزراعة سابا باشا والفنون الجميلة بمقر العيادات بالكليات ولطلاب كليات طب الأسنان والصيدلة والعلوم بعيادة كلية العلوم بالشاطبي. 
وتستقبل الوحدة العلاجية بالمجمع النظري بسوتر طلاب الطب البيطري لإجراء الكشف الطبي عليهم يوم 12 سبتمبر الجاري وطلاب كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية يوم 13 سبتمبر الجاري وطلاب كلية التربية من 14 إلى 17 سبتمبر الجاري.
ويتم توقيع الكشف الطبي على الطلاب الذين يتخلفون عن الحضور في الأيام المقررة لكلياتهم من 19 إلى 22 سبتمبر الجاري، كما تستقبل الوحدة طلاب كلية التجارة من 29 سبتمبر إلى الأول من شهر أكتوبر وكلية السياحة يومي 7، 8 سبتمبر والحقوق من 10 إلى 13 سبتمبر والتربية النوعية 14 أكتوبر ورياض الأطفال 15 أكتوبر والدراسات العليا بكلية التربية من 17 إلى 22 أكتوبر المقبل.
وفي سياق آخر، قال الدكتور محمد أباظة نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون فرع مطروح القائم بعمل نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، إن الطلاب الراغبين في التحويل إلى الجامعة لهم الحق في التقدم للدراسة في البرامج الجديدة المطروحة بكليات الجامعة المختلفة بشرط الحصول على الحد الأدنى للقطاع المتقدم له وفي حدود السعة الاستيعابية لكل برنامج طبقًا لظروف كل كلية ووفقًا للوائح والقواعد الحاكمة لذلك.
وأكد أباظة، في تصريح له، أن التحويل بين الكليات يتم بناءً على ما قرره المجلس الأعلى للجامعات بأن يتم التحويل المناظر وغير المناظر لتقليل الاغتراب بنسبة 10% إلكترونيًا، وقد انتهت المدة المحددة لذلك، ويتم التحويل للبرامج الجديدة "فقط" بكليات الجامعات المصرية عن طريق الجامعات مباشرة وفي حدود الحد الأدنى للقطاع.
وأشار إلى أن جامة الإسكندرية تحرص على مستقبل الطلاب واطلاعهم على كل الفرص المتاحة لهم حتى يتمكنوا من اختيار أفضل مسارات الدراسة بما يحقق طموحاتهم في إطار القواعد التي قررها المجلس الأعلى للجامعات.
على صعيد آخر، تبدأ كلية الآداب جامعة الإسكندرية في تدريس برامج التعليم المفتوح للعام الجامعي 2015/2016 في تخصصات اللغات والترجمة ويشترط للالتحاق بها اجتياز الطالب للاختبار التحريري والشفهي.
كما سيتم البدء في تخصصات الدراسات الفلسفية والسياسية، والدراسات الاجتماعية وسوسيولوجيا العلاقات الدولية، والدراسات النفسية والسلوكية، والمساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية، وتكنولوجيا المعلومات والمكتبات.
وصرح عميد كلية الآداب جامعة الإسكندرية الدكتور عباس حسن سليمان بأنه يشترط للقبول بهذه التخصصات قضاء الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة أو ما يعادلها أو الدبلومات الفنية خمس سنوات على الأقل من تاريخ الحصول على الشهادة، كما يقبل الحاصلين على الثانوية الأزهرية بنفس الشروط، وبالنسبة للطلاب الحاصلين على مؤهل عال فلا يتم التقيد بسنة الحصول عليها.
وأضاف إن الطلاب الوافدين يقبلون بنفس الشروط العامة للقبول، مشيرًا إلى أن التدريس سيتم بمركز التعليم المفتوح لجامعة الإسكندرية بأرض المعارض بجوار كلية الهندسة.