البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اشتراكات الطلبة ومديونيات "الكهرباء" تدفعان المترو لرفع أسعار التذاكر

المترو
المترو

قالت مصادر بالشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، إن النزاعات المالية بين الشركة وبعض الجهات الحكومية تدفعان المترو للمطالبة برفع أسعار التذاكر، موضحة أن اشتراكات الطلبة ومديونيات الشركة لوزارة الكهرباء تعدان أهم أسباب الخسائر المستمرة للمترو والتى وصلت الى ١٦٠ مليون جنيه.
وأوضحت المصادر لـ"البوابة نيوز"، إن وزارة الكهرباء أقرت تعريفة جديدة فى تعاملها مع المترو، تزيد بنسبة ٧٣ ٪ عن السابقة، على اعتباره أنها تتعامل مع مؤسسة مُدرة للربح وليس كجهاز خدمي يقدم خدماته للمواطنين بسعر مدعم"، مشيرًا إلى أن التعريفة الجديدة لفاتورة كهرباء المترو تضمنت رفع سعر الجهد العالي من 11.34 قرش إلى 16.03 قرش بعد الزيادة للكيلو وات، وتم رفع سعر الكيلو وات من الجهد الفائق من 6.8 قرش الى 14.5 قرش للكيلو وات، وتعريفة الإنارة التى كان سعرها 4.7 قرش للكيلو وات، أصبحت 8.2 قرش.
واضافت، أنه بخلاف المديونيات المتراكمة للكهرباء فإن اشتراكات طلبة وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالى وصلت الى ٣٠٠ مليون جنيه ديون متأخرة لصالح المترو، وهي قيمة فروق الدعم لاشتراكات الطلبة بمترو الأنفاق والتي تماطل الوزارتين دفعها بما يمثل استنزافا إضافيا لموارد المترو.
وأوضحت المصادر، أن الشرك سبق أن طالبت الوزارتين بسرعة سداد مديونياتهم وإلا سيتم وقف الاشتراكات، إلا أن وزارة المالية تدخلت لحل الأزمة.