البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مكتبة الإسكندرية تعيد إصدار كتاب "عبقرية التأليف العربي"

مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية

صدر عن مركز دراسات الحضارة الإسلامية وإدارة المشروعات الخاصة بمكتبة الإسكندرية كتاب "عبقرية التأليف العربي: علاقات النصوص والاتصال العلمي"، وهو تأليف الدكتور كمال عرفات نبهان. قام بتصدير الكتاب الدكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية، ويقدمه الدكتور مصطفى الشكعة.

يقع الكتاب في 557 صفحة، ويتناول من خلال أثني عشر فصلًا موضوع التأليف كظاهرة اتصال، واستجابة لحاجات علمية وتعليمية وثقافية، والتي من أجلها ظهرت آليات وأصول في صنعة التأليف وتكوين النصوص في التأليف العربي الإسلامي. وقد أجريت هذه الدراسة من مدخل ببليوجرافي ومعلوماتي واتصالي.

ويؤكد المؤلف أن هذا الكتاب الذي استغرق زهرة العمر وزهوة الفكر يعد مشروع حضاري وإنساني، وتبليغ يدوي في أفق الوعي والإنجاز العلمي والحضاري. ولا بد أن يأتي يوم وقوم وينجزون ما يطرحه، من أجل تطوير علم النصوص والببليوجرافيا التكوينية، والحصر الشامل لكل النصوص في ببليوجرام شامل يربط لنص بعائلته وأجداده وآبائه وتوابعه من النصوص، مستفيدا من تكنولوجيا المعلومات، وحينئذ سوف توضع الذاكرة العربية الإسلامية في قلب الحضارة الإنسانية، وتتجسد خريطة للعقل والذكاء والتأليف الذي أسهم في بناءها.