البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البحث العلمي: تنفيذ مشروعات لحل مشاكل التنمية بجنوب سيناء

الدكتور شريف حماد
الدكتور شريف حماد وزير البحث العلمى

أكد الدكتور شريف حماد، وزير البحث العلمى، أن الوزارة بدأت تنفيذ مشروعات ومبادرات وحملات قومية من أجل إيجاد حلول وطنية غير تقليدية تساهم في حل المشاكل التي تواجه محافظة جنوب سيناء وتعوق مسيرة التنمية بها.
جاء ذلك خلال زيارته اليوم لجنوب سيناء، يرافقه المحافظ اللواء خالد فودة والدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا والدكتور أشرف شعلان رئيس المركز القومى للبحوث، و30 باحثا من علماء المركز لتفقد عدد من المشروعات البحثية والزراعية التي تنفذها الوزارة لتنمية المحافظة.
وقال "حماد": إن الزيارة تهدف إلى تفقد المزرعة النموذجية ببئر أبو كلام بطور سيناء التي انشأها المركز القومى للبحوث عام 1987 التي رصد لها المركز في خطته العشرية (2013/2016) مبلغ 2ر1 مليون جنيه سنويا لمدة ثلاث سنوات لتطويرها وتحويلها لمزرعة شاملة متكاملة بمساحة 26 فدانا، لزراعة الخضر والفاكهة والإنتاج الحيوانى والاستزراع السمكى.
وأضاف أن المشروع يشمل إنشاء محطة تحلية مياه للشرب والزراعة وأماكن لإقامة العاملين بها وأحواض سمكية، وزراعة أنواع من الخضر والفاكهة، وبعض نباتات إنتاج الطاقة مثل الجوجوبا والجاتروفا بالإضافة لاستنباط أنواع جديدة من الخرفان والماعز عن طريق التهجين بالإضافة لتعليم البدو لحرف جديدة تدر دخلا مثل ماكينات فرم المخلفات الزراعية واستخدامها كسماد عضوي، وأيضا استخدام أنواع مختلفة من الأجهزة التي تعمل بالطاقة الشمسية مثل وحدة إنتاج التيار الكهربائي والطاهي الشمسي والمجفف الشمسى كأنواع ومشروعات تكنولوجية تدر ربحا على البدو بسيناء.
وأشار إلى أن الزيارة تستهدف متابعة بروتوكول التعاون الذي عقد مؤخرا بين الوزارة ممثلة في أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا ومحافظة جنوب سيناء لتنفيذ مشروع تطبيقى تجريبى بناء على طلب المحافظة في مجال تحلية المياه واستخدامها في الزراعة النظيفة الذكية الموفرة للمياه عالية القيمة الاقتصادية.
وأكد أن الأكاديمية بخبراتها وإمكانياتها ستقدم الدعم الفنى للمشروع ولذلك تم تشكيل فريق بحثى وفنى من باحثين ومهندسين وشريك صناعى وطنى لتنفيذ المشروعات، وتقديم الدعم المادى اللازم لتنفيذ المشروع طبقا للخطة التي سيضعها الفريق البحثى، موضحا أن المحافظة ستوفر الأرض المزمع إقامة المشروع عليها إلى جانب تقديم الدعم اللوجيستى الخاص بها.