البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"الري" ترفع تقريرًا للرئيس بنتائج مفاوضات "سد النهضة"

الدكتور حسام مغازي
الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري

علمت "البوابة نيوز"، من مصادرها، أن الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري، سيرفع تقريرا لمؤسسة الرئاسة، اليوم، يرصد فيها نتائج الجولة السادسة من المفاوضات التي استضافاتها القاهرة الاسبوع الماضي لمدة 3 ايام، انتهت يوم الجمعة الماضي، ولم تخرج بنتائج ايجابية في انتظار نتائج مفاوضات الجولة السابعة في الخرطوم، والتي لم يحدد ميعادها بعد.
على صعيد متصل، أكد الدكتور علاء ياسين مستشار وزارة الموارد المائية والرى، ان "المفاوضات الحالية لسد النهضة تمر بمرحلة هامة تتعلق بمناقشة العديد من الأمور الفنية الدقيقة والتفاصيل الخاصة بالتعاون بين المكتبين الفرنسي و الهولندي للقيام بدراسات تأثيرات السد على دولتى المصب.
وصرح علاء يس، بأن "المرحلة الحالية من المفاوضات بين الدول الثلاث مصر والسودان وأثيوبيا تتناول العديد من التفاصيل الفنية والهندسية الدقيقة، والتي تغطى النواحى الهيدرولوكية والهيدرولوجية والنماذج الرياضية في مجال هندسة الأنهار العابرة الحدود".
واضاف ان صعوبة المفاوضات الفنية تنبع من حرص كل دولة على مصالحها طبقا لوجه نظرها، مؤكدا ان "المفاوض المصرى شديد الحرص على الحقوق والثوابت المصرية، مع التأكيد على مبدأ حق كل دول حوض النيل في التنمية دون الاضرار بالمصالح والحقوق المصرية".
وتابع ياسين، انه لأول مرة اشترك المكتبان الاستشاريان الفرنسي والهولندى في الجولة الأخيرة من المفاوضات التي استمرت على مدار ثلاثة أيام واختتمت يوم الجمعة الماضية بالقاهرة ، حيث عرض كل منهما وجهة نظره في التعاون فيما بينهما لتنفيذ الدراسات المطلوبة لتحديد آثار انشاء سد النهضة.
يذكر انه في ختام اجتماعات الجولة السادسة في القاهرة امس الاول على عقد اجتماع في العاصمة السودانية الخرطوم خلال الاسبوعين القادمين بحضور وزراء المياه في الدول الثلاث من اجل استكمال مشاوراتهم الفنية بخصوص الدراسات الخاصة بسد النهضة الاثيوبى ولم تخرج بنتائج .