البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الصيادلة: الدستور يحظر إنشاء نقابتين لمهنة واحدة

 وائل هلال، أمين
وائل هلال، أمين صندوق نقابة الصيادلة

أعلنت نقابة الصحفيين الإلكترونيين، اليوم الخميس، اعتزامها تقديم بلاغات للنائب العام ضد الجهات التي تتعنت ضد صحفييها، مضيفين أن المادة 70 من الدستور ترد على من يتذرعون بالمادة 77 التي تقول: لا تنشأ لتنظيم المهنة سوى نقابة واحدة بعدما فصلنا المهن، وهي "الصحافة" و"الإعلام المرئي والمسموع" و"الصحافة الإلكترونية"، مؤكدًا أن المُشرع لو اعتبرها مهنة واحدة فلم يكن ليذكر الصحافة الإلكترونية.
ونفى وائل هلال، أمين صندوق نقابة الصيادلة، وجود تعدد نقابي في التخصصات الطبية، مشيرًا إلى أن كل نقابة طبية تمثل تخصصًا منفصلًا في مجال الطب، كما أنها تمثل خريجي كليات مختلفة.
وأوضح "هلال"، في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز"، أن نقابة الصيادلة تمثل خريجي كليات الصيدلة، كما أن كلية طب الأسنان تمثل خريجي الكلية التي تحمل اسمها، وهكذا في جميع النقابات الطبية، فلكل منها مجال وتخصص منفصل، لافتًا إلى أن ذلك يظهر بوضوح في عدم إمكانية انضمام خريجي كلية الطب إلى نقابة الصيادلة على سبيل المثال، والعكس صحيح بطبيعة الحال.
وشدد أمين صندوق نقابة الصيادلة، على أن الوضع مختلف بالنسبة للمطالب المنادية بإنشاء نقابة موازية لنقابة الصحفيين العامة، خاصة أن الدستور يمنع ذلك في مواده التي أكدت على حظر إنشاء نقابين مهنيتين لمهنة واحدة.