البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الإسكندرية تستضيف المؤتمر الإقليمي لدعم سلاسل الإمداد في إنتاج وصناعة الألبان

البوابة نيوز

تستضيف الإسكندرية المؤتمر الاقليمى لتنمية الاسنثمار في قطاع منتجات الالبان المصرى" وذلك يوم الإثنين 27 ابريل وذلك بحضور د. صلاح الدين هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وهانى المسيرى محافظ الإسكندرية، ود. محمد سلطان محافظ البحيرة، وجيمس موران سفير الاتحاد الأوربي، ود. إسماعيل عبد الغفار رئيس الاكاديمية العربية وحسن فهمى رئيس هيئة الاستثمار.
وقال أحمد الوكيل رئيس غرفة الإسكندرية واتحاد الغرف المصرية الذي أوضح أن المؤتمر يأتى كجزء من "اسابيع صناعات الالبان المصرية" والذي يهدف إلى تنظيم عدد من الفعاليات على مدى سبعة ايام من أجل الاسهام في تعزيز المشروعات الصغيرة والمتوسطة بقطاع صناعات الالبان في مصر من الربط بمصادر التمويل الميسر والترويج لمنتجات الشركات محليا ودوليا والمعاونة في توفير المناخ المناسب لنمو الشركات العاملة بالقطاع مع الربط مع المستثمرين ومنتجى احدث الوسائل التكنولوجيه المستخدمة في صناعات منتجات الالبان على مستوى العالم.
وأوضح د. علاء عز أمين عام اتحاد الغرف وعضو مجلس إدارة الغرفة الالمانية أن هذا الحدث تنظمه الغرفة التجارية بالإسكندرية والغرفة الالمانية العربية للصناعة والتجارة GACIC، والهيئة العامة للاستثمار GAFI والاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى AAST " وذلك ضمن أكثر من مائة فعالية في دول البحر الأبيض في إطار مشروع LACTIMED الممول من الاتحاد الأوروبي من خلال برامج التعاون عبر الحدود ENPI CBC MED، والذي يدعم العديد من قطاعات الصناعة المختلفة بعدد من دول أوربا والبحر المتوسط.

يهدف مشروع LACTIMED إلى تعزيز إنتاج وتوزيع منتجات قطاع صناعة الالبان عن طريق التنسيق بين سلاسل الامداد وتقديم الدعم لمنتجى ومصنعى الالبان والترويج لمنتجاتهم في الأسواق والمعارض المحلية والدولية. ويتم تنفيذ المشروع الذي تم تمويله ب 4.35 مليون يورو بتنسيق من اتحاد هيئات الاستثمار المتوسطية ANIMA وبالتعاون مع شركاء من الإسكندرية (مصر)، والبقاع (لبنان)، وبنزرت (تونس)، وصقلية (ايطاليا)، وتساليا (اليونان) ومارسيليا(فرنسا).
وتعد صناعة الالبان من أكبر الصناعات في مصر، حيث تحتل مكانة هامة في الامدادات الغذائية وتتسم بعدد هائل من المنتجات وبالتالى عدد كبير ومتنوع في خطوط الإنتاج. يمكن لكل مصنع إنتاج البان أن يحوى خط إنتاج واحد أو اثنين أو جميع خطوط الإنتاج لكافة منتجات الالبان في أن واحد.
بمحصلة إنتاج فاقت الـ18 مليار جنيه مصرى خلال العام المالى 2008-2009، حازت مصر على 16.3 % من قيمة سوق إنتاج الالبان بأفريقيا والشرق الأوسط، وهو السوق الذي تحتل مرتبة الصدارة به المملكة العربية السعودية ب23.9% يليها جنوب أفريقيا ب 16.8%. وبتجزئة سوق الالبان المصرى خلال الفترة ما بين عامى 2006 و2010 نجد أن إنتاج الاجبان بمختلف انواعها يستحوذ على نصيب الاسد ب38.8% من إجمالي قيمة السوق، بينما ياتى إنتاج الالبان الخام في المرتبة الثانية ب28.4% من حجم السوق، وهي الالبان الطازجة التي تستخدم في العديد من الصناعات التقليدية مثل جبن الموتزاريللا والزبادى واللبن الرايب واللبنة والزبد والكريمة والكريمة المثلجة. وكان إنتاج الالبان في مصر قد وصل لاعلى معدلاته ب6000 طن في عام 2008 قبل أن ينخفض لـ 5600 طن في 2009 طبقا لاحدث تقديرات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء CAPMAS.
و يحتوى قطاع إنتاج الالبان في مصر على العديد من فرص الاستثمار نظرا لتداخل العديد من الصناعات المكملة معه مما يفتح الباب امام قطاعات مختلفة مثل مراكز تربية الماشية، والتي يمكن أقامتها على الأراضي الخصبة بمحافظتى الإسكندرية والبحيرة حيث تتوافر اراض بأسعار متوسطة وايد عاملة تمتاز بالكفاءة بالإضافي إلى توافر الطرق الممهدة لنقل الماشية وإنتاجها المتعدد.
كذلك مجالات إنتاج العلف الحيوانى حيث تتيح المنطقة الصناعية بوادى النطرون بالبحيرة العديد من المساحات الممكن استخدامها لانشاء مصانع إنتاج العلف بمختلف انواعه، حيث تعد البحيرة أكبر محافظات مصر من حيث الأراضي المستخدمة في الزراعة وتربية الماشية مما يوفر سوق بيع الاعلاف المطلوب. أيضا صناعات خزانات الالبان المقاومة للصدأ، مراكز تجميع وتوزيع ما يتم إنتاجه من البان، تطوير اللاكتينول بتجمع البحيرة لصناعة الالبان وصناعات الزبادى والجبن، تعد كلها من الصناعات التي توفر العديد من فرص الاستثمار في نفس القطاع.
وتحتوي محافظتا الإسكندرية والبحيرة على العديد من المقومات والعوامل البشرية والطبيعية والتقنية اللازمة لانشاء مراكز لإنتاج الالبان ومشتقاتها. فالإسكندرية تعداد سكانها يصل لـ4.7 مليون نسمة، 1.7 مليون منهم من الايدى العاملة كما أن مجموع الراضى الزراعية المستصلحة بها يصل لأكثر من 173.000 فدان. اما البحيرة فمساحة الأراضي الزراعية بها تصل لـ1.4 مليون فدان وتمتاز الأراضي بها بالخصوبه العالية.