البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

وزير الري: دعم التعاون الزراعي والمائي على أجندة مباحثات الخرطوم

 وزير الموارد المائية
وزير الموارد المائية والري الدكتور حسام مغازي

أشاد وزير الموارد المائية والري الدكتور حسام مغازي، بالعلاقات الإستراتيجية والتاريخية المتميزة التي تربط بين شعبي وادي النيل في مصر والسودان على كافة المستويات السياسية والشعبية، مشيرا إلى أن الزيارة التي بدأها اليوم للخرطوم برفقة وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور صلاح هلال، تستهدف التجهيز والإعداد للملفات والموضوعات المتعلقة بمجالات الزراعة والموارد المائية بين البلدين، تمهيدا لرفعها للجنة العليا المشتركة المقرر انعقادها بالقاهرة قريبا برئاسة الرئيسين عبد الفتاح السيسي، وعمر البشير.
وقال مغازي مساء أمس الأحد - أنه سيتم خلال اليوم الأول من المباحثات الثنائية مع الجانب السوداني، بحث أهم المشروعات الزراعية المشتركة سواء القائمة حاليا والتي تحتاج تقييم شامل لدفعها للأمام، مشيرا -في هذا الصدد- إلى مشروعات التكامل الزراعي الراهنة بين البلدين.
وأضاف مغازي، أنه سيتم كذلك التباحث حول تنفيذ مشروعات مشتركة بين البلدين في مجالي الزراعة والري معا، لافتا إلى أنه لأول مرة يزور السودان وزيري الزراعة والري معا، مما يؤكد متانة وقوة العلاقات بين البلدين والتي تحرص القيادة السياسية بالبلدين على تنميتها وتطويرها لترقى لمستوى العلاقات بين الشعبين الشقيقين.
وقال إن الاجتماعات تستهدف ترجمة العلاقات المتميزة إلى مشروعات عملية على أرض الواقع يستفيد منها البلدان معا، في ظل الإمكانيات الهائلة الموجودة في كل دولة سواء من ناحية الموارد والثروات الطبيعية أو الفنية والبشرية، وصولا لتحقيق الاستفادة القصوى من تلك الثروات، في تحقيق التنمية والتكامل المنشود بين البلدين.
وأوضح وزير الموارد المائية والري، أن اليوم الثاني من مباحثات الخرطوم سيتم خلاله عقد عدة لقاءات على مستوى وزراء المياه والزراعة بالبلدين كلا في مجالاته بخصوص العلاقات الثنائية وسبل دعمها في هذين المجالين الحيويين، مشيرا إلى انه سيتم كذلك التجهيز لاجتماعات الهيئة المشتركة لمياه النيل بين مصر والسودان على المستوى الوزاري، والمقرر انعقادها بالقاهرة أوائل مايو المقبل.
وقال مغازي، إنه سيتم كذلك خلال اجتماعات اليوم الثاني تفقد استعدادات البلدين لاستقبال الفيضان القادم لنهر النيل وتفقد مقاييس النهر، فضلا عن عقد اجتماع مع بعثة الري بالسودان، مشيرا إلى أنه سيتم التباحث كذلك حول طرح أفكار جديدة في مجالات التعاون المائي بين البلدين، ودراستها من خلال خبراء المياه باللجنة المشتركة لمياه النيل.
وعدد وزير الموارد المائية والري، الزيارات المتعاقبة التي قام بها مؤخرا للسودان الشقيق، والتي تعد نموذجا للعلاقة المتميزة بين الشعبين، لتعويض ما فات من الدولتين في سبيل تحقيق التكامل المنشود، معربا عن أمله في أن تثمر اجتماعات الخرطوم عن التوصل إلى عدة مشروعات مشتركة، يتم رفعها للجنة العليا المشتركة بين البلدين.