البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الجمعة.. مؤتمر دولي بالإسكندرية بعنوان حقوق المرأة

البوابة نيوز

يعقد مركز الإسكندرية الإقليمي لصحة وتنمية المرأة مؤتمره الدولي الثامن تحت عنوان "حقوق المرأة من حقوق الإنسان وكيفية التطبيق" يوم الجمعة المقبل.
وقال الدكتور سامح سعد الدين مدير المركز، رئيس المؤتمر، إنه تم اختيار عنوان المؤتمر بمناسبة مرور عشرين عاما على انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة الرابع عن النساء والذي عقد ببكين عام 1995، مشيرا إلى أنه المؤتمر بمثابة واحد من عدة أنشطة ينظمها المركز ضمن مجهوداته الدائمة في مصر والدول الصديقة المجاورة وكذلك دول حوض النيل.
ويستضيف المؤتمر عددا من الخبراء من مصر والعالم، ومنهم السيدة لليان رزق (وزيرة المالية والتجارة بولاية غرب بحر الغزال بجمهورية جنوب السودان) والدكتور محمود فتح الله (الأستاذ بجامعة أسيوط والرئيس السابق للفيجو) والدكتور لطفى الأدور (مؤسس جراحة العظام بجامعة الإسكندرية) والدكتور جمال أبو السرور (الأستاذ بجامعة الأزهر والرئيس السابق للفيجو) والدكتورة نهلة عبد التواب (مديرة مجلس السكان الدولي) والدكتور إسحاق كليتو (وزير الصحة بجنوب السودان) والدكتور جيم نادال (مدير صندوق الأمم المتحدة للسكان)والدكتور وديع ترهونى (المؤسسة الكندية لرعاية القلب) ورؤساء القطاعات المختلفة من وزارة الصحة.
يناقش المؤتمر على مدى يومين العديد من الموضوعات الطبية، ففي اليوم الأول توجد جلستان بعنوان حماية وتطبيق الحقوق الصحية للنساء - تمكين النساء، وفي اليوم الثاني ثلاث جلسات بعنوان الحقوق الإنجابية والجنسية للنساء - التخطيط الإستراتيجي لتقليل مضاعفات ووفيات السيدات أثناء الحمل والولادة - الحقوق الصحية لكبار السن من السيدات.
وستتم مناقشة بعض المواضيع المهمة مثل مشكلة هشاشة العظام، أورام النساء، حقوق المرأة ومصر بعد 2015 جدول أعمال غير مكتمل، الصحة الأنجابية، الأيدز والأمراض المنتقلة جنسيا الدروس المستفادة من أفريقيا.
كما توجد العديد من الموضوعات الاجتماعية مثل حق المرأة في الولادة والرضاعة الطبيعية، حق المرأة في الأمومة الأمنة، حق المرأة في المساواة بين الجنسين، حق المرأة في مشروع قومى للوقاية من السرطان، حق المرأة في حياة نشيطة بعد سن اليأس، حق المرأة في حمايتها من العنف، حق المرأة في حياة جنسية صحية، دروس مستفادة في تنمية المرأة من الدول الأفريقية.
وسيعقد على هامش المؤتمر عدد من ورش العمل التي ستقام في مقر المركز قبل وبعد المؤتمر، منها كيفية كتابة ونشر المقالات والرسائل العلمية والتي يمكن قبولها دوليا، والانعاش القلبى والرئوى (وسوف تمنح شهادة معتمدة من الجمعية الكندية لرعاية أمراض القلب صالحة لمدة عامين) والأورام السرطانية العائلية كيفية منعها تشخيصها ومعالجتها التشجيع والتدريب على الولادة الطبيعة باستخدام نموذج مانى المعرفة هي القوة.