البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

45 تشكيلا أمنيًا يؤمنون القمة العربية بخطة «الكماشة الدائرية»

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تشهد مداخل ومخارج مدينة شرم الشيخ، إجراءات أمنية مشددة استعدادا لتأمين مؤتمر القمة العربية الـ26، الذي يحضره قادة وملوك ورؤساء الدول العربية.
وكثفت الأجهزة الأمنية من مراقبة طريق المطار من و إلى قاعة انعقاد المؤتمر بعدد 50 كاميرا متطورة مزودة بخاصية تتبع الأوجة والتعرف على الهوية من قرنية العين تم ربطها بغرفة العمليات المركزية لوزارة الداخلية، والتي يشرف عليها اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية بنفسه لحظة بلحظة.
وقالت مصادر أمنية لـ"البوابة نيوز"، إنه تم تشديد الاجرءات الأمنية على بوابات دخول الصحفيين والإعلاميين والسماح بدخول المعدات الضرورية فقط للتأكد من خلو الحاضرين من أي أسلحة يمكن تسللها إلى الداخل عبر أجهزة كشف المعادن المتطورة التي قامت القوات المسلحة بإمداد الجهات المسئولة عن التأمين بها.
وقال مصدر أمني: إنه تم الدفع بـ 45 تشكيلا من القوات الخاصة وفرق اللتدخل السريع تساندها عناصر الفرقة 777 و999 من القوات المسلحة لتنفيذ المهمات القتالية الصعبة والمشاركة في أي طوارئ ممكن أن تتخلل احداث القمة، وأضاف أن القوات المتواجدة بالمدينة تخطت إعدادها 250 ألف عنصر موزعين جغرافيا بطريقة دائرية، فيما يعرف أمنيا بالكماشة الدائرية لمنع أي عملية تسلل للمدينة.
وشهد مطار شرم الشيخ عمليات تأمين مشددة بدءً من عملية تأمين المجال الجوي للمدينة عبر طائرات الأباتشي القتالية، إضافة إلى طائرات الأواكس والمخصصة للاستطلاع والمراقبة لتأمين خطوط سير الطائرات من أي اختراقات للمجال الجوي المصري.
من جانبه، قال اللواء هاني عبداللطيف المتحدث باسم وزارة الداخلية، إن هناك تنسيقًا مع القوات المسلحة؛ لتأمين القمة العربية المنعقدة اليوم بشرم الشيخ ويحضرها عدد من ملوك وزعماء العالم العربي، وأضاف أن وزير الداخلية أمر بتكوين غرف عمليات متنقلة لمواجهة الإرهاب في كل المحافظات.
وشهدت مدينة شرم الشيخ إجراءات أمنية مشددة في المنطقة المحيطة بالقاعات التي ستشهد فعاليات القمة العربية المرتقبة، حيث شوهد أفراد الوحدات الخاصة التابعة للمجموعة 777 من القوات المسلحة يحيطون بتلك المنطقة، وكذلك مناطق الفنادق التي يقطنها الوفود المشاركة.
في نفس السياق، شهد محيط مركز المؤتمرات في مدينة شرم الشيخ، إجراءات أمنية مشدد قبيل لحظات من توافد القادة والرؤساء العرب، لافتتاح أعمال القمة العربية العادية رقم 26.
في ذات السياق يتولى ضباط رئاسة الجمهورية والحرس الجمهوري، ورجال من القوات المسلحة تأمين المركز المؤتمرات، وانتشرت قوات الشرطة بكثافة في مدينة شرم الشيخ، ويتواجد أفراد شرطة مسلحين بالزي المدني والرسمي في معظم شوارع المدينة، فضلا عن الكمائن الثابتة والدوريات المتحركة، كما تحلق مروحيات الأباتشي بكثافة في محيط مطار شرم الشيخ، تزامنًا مع موصول القادة والزعماء العرب للمشاركة في أعمال القمة.
وقالت شددت مصادر أمنية، إن كل قطاعات وأفراد وزارة الداخلية في حالة تأهب قصوى "طوارئ" الحالة ج، حتى انتهاء انعقاد القمة العربية من أجل انجاح انعقاده بالتزامن مع توجيه ضربات استباقية خلال ايام للقضاء على تلك العناصر المخربة.