البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"الكتاب الملموس".. مشروع كل مكفوف لمواكبة المجتمع

البوابة نيوز

"الكتاب الملموس" مشروع هدفه وضع الثقافة تحت أطراف أصابع كل كفيف، ومواكبة الأحداث السياسية والاجتماعية، حيث قال "محمد حسن الزياتى" كاتب ورئيس مجلس إدارة جمعية مزايا للمكفوفين، أنه تعلم على يد المؤلف والناقد عمار التشريعي "الذي كان كفيفًا، وأتقن اللغة الفرنسية.
وأوضح خلال حديثه لـ"البوابة نيوز"، أنه على الرغم من إعاقته إلا أنه أصر على تعلم طريق "بريل" والتي اخترعها الفرنسي "لويس بريل"، مشيرّا إلى أنه بهذه الطريقة أصبح الطلاب المكفوفين قادرين على القراءة والكتابة.
وقال إن فكرة مشروع "مزايا" للمكفوفين، بسبب عدم وجود كتب كافية في مجالات الثقافة العامة مطبوعة بطريقة برايل الخاصة بالمكفوفين، قائلّا: "كنت أذهب إلى المكتبات العامة فلا أجد شيئّا"، لافتا إلى أن الهيئات الخاصة بهم كان اهتمامها في الدرجة الأولى بالكتب الدراسية، لذا جاءت فكرة مشروع الكتاب الملموس حتى يستطيع كل كفيف أن يطلع على الكتب الثقافية.
وأضاف أنه من الكتب التي قام بكتابتها بطريقة برايل، هي "رياض الصالحين والمفاتيح العشرة للنجاح وكلمات من القرآن" وغيرها من الكتب، مشيرّا إلى أن الجمعية تحاول أن تواكب الأحداث السياسية والاجتماعية والثقافية، وأن تصل إلى كل كفيف لمواكبة أحداث المجتمع.