البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ضبط مسئول أمني تركي بتهمة اغتيال الصحفي "هرانت دينك"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أصدرت محكمة تركية اليوم أمرا بالقبض على آرجان دمير، الذي تم تعيينه مؤخرا كمدير لأمن محافظة شرناق بجنوب شرقي تركيا، في إطار التحقيقات الجارية في حادث اغتيال الصحفي التركي من أصل أرميني هرانت دينك في عام 2007.
وذكرت وكالة أنباء دوغان التركية أن محكمة إسطنبول أصدرت أمر توقيف بحق دمير تتهمه بـ"التقصير في أداء الواجب في حادث جريمة قتل دينك"، مضيفة أنه تم إلقاء القبض على مدير الشرطة أوزكان مومجو والضابط محيي الدين زميت في إطار التحقيقات في هذه القضية.
وأشارت الوكالة إلى أن مومجو وزميت قدما أدلة للمحكمة، في السادس والعشرين من ديسمبر الماضي وأطلق سراحهما لاحقا، حيث يواجهان أيضا تهم "التقصير في أداء الواجب وإساءة استخدام سلطتهما" في هذه الجريمة، ما أسفر عن مقتل دينك.
يشار إلى أن دينك صاحب ورئيس صحيفة "آجوس" الأرمينية، قد اغتيل في إسطنبول في التاسع عشر من يناير 2007 أمام مقر صحيفته لمطالبته الحكومة التركية بالاعتراف بما يسمى بـ"مذابح الأرمن".
وتعرض دينك لمضايقات كثيرة من القوميين الأتراك عبر البريد العادي والإلكتروني ورسائل قصيرة على هاتفه الخلوي بسبب دعمه للقضايا الأرمينية وحثه الحكومة على الاعتراف بما يسمى بـ"الإبادة الجماعية" بحقهم، وكانت هذه الأفعال "شبه مباركة" من النظام التركي، وهو أمر اشتكى دينك منه كثيرا عبر مقالاته الأسبوعية.