البوابة نيوز : وزير التنمية المحلية: 48 ساعة مهلة للمحافظين لدراسة منظومة النظافة.. الكشف عن حقيقة مخالفات محافظ سوهاج.. وخطط حكومية لمحاربة الفساد (طباعة)
وزير التنمية المحلية: 48 ساعة مهلة للمحافظين لدراسة منظومة النظافة.. الكشف عن حقيقة مخالفات محافظ سوهاج.. وخطط حكومية لمحاربة الفساد
آخر تحديث: الأحد 09/09/2018 07:31 م أمجد عامر
وزير التنمية المحلية:
أكد اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، أنه تم تكليف المحافظين بالاهتمام بالمواطن والخدمات المقدمة إليه، وهو ما شدد عليه الرئيس فى مؤتمر الشباب السادس، لافتًا إلى ضرورة تقديم صورة مشرفة للحكومة الجديدة عند المواطن. 
وأضاف شعراوى، أنه يجب التعامل بشكل إيجابي مع برنامج الحكومة، والتواصل المستمر بين كل الوزارات، مشيرا إلى ضرورة التنسيق المستمر مع الوزارات المشتركة فى المشروعات، وعدم وجود أي حائل بين أي وزارة وأخرى.
وأوضح أن الرئيس كلف بعمل ورش عمل للمحافظين لتعريفهم مهامهم وآلية عمل الإدارة المحلية والمحليات، وما هو المفترض أن يعرفوه قبل تولى المنصب، مؤكدا أنه تم تقسيم المحافظين على جزئين، وسيتم حضور الجزء الثاني من المحافظين يومي السبت والأحد القادمين.
وكشف عن تكليفات الرئيس للمحافظين بتطوير الجهاز الإداري، وضبط الأسعار، ومكافحة الغلاء، وإزالة التعديات على الأراضى، وعلى النيل، ومكافحة الفساد بشكل عام. 
وأكد أنه يتم محاربة الفساد عن طريق محورين، الأول الأجهزة الرقابية، والمحور الثانى قطاع التفتيش والرقابة بالوزارة، وهذا القطاع ليس مراقب على المحافظ لكنه سيمنحه الرؤية الرقابية اللازمة لمواجهة الفساد والفاسدين، حيث يقوم بعمل تقرير عن قضية فساد بعينها. 
وأضاف شعراوى أن الفترة الأخيرة شهدت نشاطا للمحافظين الجدد، نظرا لإجراء البعض جولات ميدانية واتخاذ إجراءات قانونية تجاه بعض المخالفات والمخالفين. 
وأوضح أن نواب محافظ القاهرة سيتم تكليفهم بعدد من الملفات الهامة وسيتم منحهم دورات تدريبية مكثفة متعلقة بتلك الملفات، لافتا إلى أن الورشة التدريبية تم فيها إزالة الحاجز بين المحافظين والوزراء، حيث يقوم الوزير بشرح إحدى الملفات أو المشكلات ويقوم المحافظ بالتعليق على حديث الوزير.
كما قامت قيادات الوزارة بتوضيح كيفية عمل خطط لإدارة الملفات والأزمات ومتابعة المشروعات خلال عام 2018، وفقا للرؤية التى تم وضعها يتم تقييم المشروع إذا كان يسير بشكل منتظم أو هناك عراقيل أمامه.
قال وزير التنمية المحلية، إن هناك رضا بين المواطنين على أداء المحافظين الجدد، خاصة أن بعضهم أخذ إجراءات عقابية فور استلام عمله ضد بعد المخالفات، موضحًا أن هناك تنسيقا كاملا بين الوزارات المختلفة، مؤكدا أن الرئيس شدد على عمل ورش عمل للمحافظين الجدد للتعريف بمهامهم مضيفا أن هناك ورشة أخرى الأسبوع المقبل.
وزير التنمية المحلية:
وقال وزير التنمية المحلية، فى مؤتمر صحفى له اليوم، إن أبرز تكليفات الرئيس للمحافظين هى إزالة تعديات نهر النيل ومكافحة الفساد ومحاربة ارتفاع الأسعار وتطوير الجهاز الإدارى للدولة، موضحا أن محاربة الفساد يكون بالتنسيق مع الأجهزة الرقابية وقطاع التفتيش بالوزارة وذلك الجهاز يقوم برصد المخالفات المالية والفنية وعرضها على المحافظ لاتخاذ الإجراءات اللازمة وتكون مرفقة بالتوصيات، موضحًاَ أن هناك نوعا آخر من التفتيش يكون بتوصية المحافظين فى بداية عملهم بالإجراءات الواجب اتخاذها فى المشروعات قبل بداية عملهم.
أكد وزير التنمية المحلية، أن أهم النقاط التي تم التركيز عليها في الورشة التعريفية التي تم تنظيمها للمحافظين، هي منظومة النظافة، موضحًا أنه تم منح مهلة يومين، لدراسة ما أنجزته المكاتب الاستشارية.
وأضاف شعراوي، أنه تم التركيز أيضًا على تعظيم موارد المحافظة، وحسن استغلالها، سواء كانت موارد مباشرة، أو غير مباشرة، موضحًا أنه تم تدريبهم على كيفية تقييم المشروعات الموجودة، كل في محافظته، وتم مناقشة مشروع "كورنيش مصر"، وإزالة التعدي على مجرى نهر النيل.
ونفى الوزير وصول أي إخطار من النيابة الإدارية خاصة بمخالفات مالية بمحافظ سوهاج السابق، مضيفًا: "أنا حاولت أعرف إيه الموضوع بالظبط وموصلتش لمعلومة لحد دلوقتي".
أكد وزير التنمية المحلية، أن المحافظين الجدد لن يبدأوا من الصفر، ولابد أن يكملوا على ما بناه المحافظين السابقين، مشيرا إلى تم التأكيد على سعة صدر المحافظين فى استقبال المشاكل والعمل على حلها.
وأصاف الوزير أن المحافظين الجدد بدأوا بالفعل فى الاحتكاك المباشر بالمواطنين ومشاكلهم، وهناك تواصل مستمر بين الوزارة والمحافظين لحل المشاكل التى تقف أمامهم.
وقال وزير التنمية المحلية، إن الحكومة منحت المحافظين الجدد مهلة 48 ساعة لدراسة منظومة النظافة الجديدة ومراجعة المكاتب الاستشارية، لمناقشتها فى اجتماع مجلس المحافظين المقبل، بعد التأكيد عليهم بضرورة تعظيم الموارد المالية لكل محافظة.
وأشار "شعراوى"، إلى أن الوزارة تدرس حاليا تعظيم دور الأقاليم المختلفة على مستوى الجمهورية، مشيرا إلى أن التعديات على الأراضى كانت على رأس أولويات ورشة عمل المحافظين.