البوابة نيوز : ارتفاع أسعار المستشفيات الخاصة تقلق البرلمان.. طلب إحاطة لوزيرة الصحة.. و"الحق في الدواء": الحل في التسعيرة الجبرية.. الحكومة تعلن عن إجراءات صارمة للقضاء على السمسرة.. والمرضى يعربون عن استيائهم (طباعة)
ارتفاع أسعار المستشفيات الخاصة تقلق البرلمان.. طلب إحاطة لوزيرة الصحة.. و"الحق في الدواء": الحل في التسعيرة الجبرية.. الحكومة تعلن عن إجراءات صارمة للقضاء على السمسرة.. والمرضى يعربون عن استيائهم
آخر تحديث: الثلاثاء 28/08/2018 03:25 م محمد محفوظ
ارتفاع أسعار المستشفيات
في ظل الأزمات الاقتصادية وارتفاع أسعار المنتجات الغذائية والأدوية الصحية وغيرها من مستلزمات الحياة لم تسلم المستشفيات الخاصة والعيادات من ارتفاع الأسعار مما جعل النائبة إلهام المنشاوي، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، تتقدم بطلب إحاطة بداية دور الانعقاد الرابع، للدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، بشأن ارتفاع أسعار المستشفيات الخاصة بشكل مبالغ فيه وعدم السيطرة عليها.
النائبة إلهام المنشاوي
النائبة إلهام المنشاوي
ونادت المنشاوي إلى ضرورة وضع خطة للتنسيق بين المستشفيات الحكومية والخاصة خاصة فيما يخص العنايات المركزة والحضانات وكل الخدمات، مؤكدة على أنه سيتم استدعاء مسئولين عن إدارة العلاج الحر والرقابة بوزارة الصحة، وعدد من أصحاب المستشفيات الخاصة لضمان وضع خطة بموافقة كل الأطراف.
وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أنها ستبحث خلال الاجتماع إمكانية التنسيق بينها وبين المستشفيات الحكومية في شأن العنايات المركزة والحضانات ومراقبة ومراجعة شروط الأمن والسلامة بالمستشفيات.
محمود فؤاد مديرمركز
محمود فؤاد مديرمركز الحق في الدواء
وفي هذا السياق يقول محمود فؤاد مدير مركز الحق في الدواء، أن أسعار الخدمات العلاجية التي تخص المستشفيات الخاصة ارتفعت بشكل مبالغ فيه في الفترة الأخيرة، موضحًا أن تلك الزيادات تمثل عبئًا ماديًا كبيرًا على المرضى خاصة في ظل الأزمة الاقتصادية التي يمر بها المواطنون بالإضافة إلى عدم توفر أماكن بالمستشفيات الحكومية وعدم وجود رعاية صحية فيها مما جعل بعض المواطنين يلجئون إلى المستشفيات الخاصة هربًا من مشاكل المستشفيات الحكومية.
وأضاف فؤاد، أن العيادات والمستشفيات الخاصة تبدأ من من 250 جنيهًا وقد تتجاوز 1000 جنيه في بعض الأماكن، وأوضح فؤاد أن المرضى يعانون من ارتفاع المستشفيات الخاصة دون رقيب من وزارة الصحة أو الدولة، وطالب فؤاد من وزارة الصحة أن تكون هناك تسعيرة جبرية على تلك المستشفيات بحيث لا يتم ظلم صاحب المركز أو المستشفى أو المريض بحيث إن تستفيد تلك الأطراف ولا يكن هناك ضرر ولا ضرار.
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
وفي نفس السياق تقول ليلى محمود إحدى المرضى، أن المستشفيات الخاصة تعد سبوبة للربح والثراء المبكر وأن بعض العاملين بها والأطباء لا يهمهم المريض ولا ظروفة المادية ولا الصحية من قريب ولا بعيد ولكن كل ما يهمهم المبلغ الذي يدفعه المريض.
وأوضحت محمود، أن بعض المستشفيات الخاصة تبالغ في الأسعار على المرضى ولا تقبل استقبال أي مريض إلا بدفع الأجرة مقدم وأن لم يكن لديك ثمن العلاج لم تسمح لك بدخول المستشفى.
الدكتور على محروس،
الدكتور على محروس، رئيس إدارة العلاج الحر والتراخيص الطبية
وكان قد أكد الدكتور على محروس، رئيس إدارة العلاج الحر والتراخيص الطبية للمؤسسات غير الحكومية بوزارة الصحة، أن الإدارة الطبية ستنتهى من تسعير الخدمة الطبية بالمستشفيات نهاية العام الجارى، وأن هناك إجراءات صارمة ورقابة قوية للقضاء على السمسرة ولكن لم يتم تطبيق هذا حتى الآن.