البوابة نيوز : المتحدث الإعلامي لـ"مترو الأنفاق" في حوار لـ"البوابة نيوز": التطوير لا يتم في يوم وليلة.. تخصيص 37 مليار جنيه للخطين الأول والثاني.. تحقيق العدالة الاجتماعية وراء تحريك أسعار التذاكر (طباعة)
المتحدث الإعلامي لـ"مترو الأنفاق" في حوار لـ"البوابة نيوز": التطوير لا يتم في يوم وليلة.. تخصيص 37 مليار جنيه للخطين الأول والثاني.. تحقيق العدالة الاجتماعية وراء تحريك أسعار التذاكر
آخر تحديث: الخميس 23/08/2018 09:24 م محمد مبروك
المتحدث الإعلامي
المتحدث الإعلامي لـ«مترو الأنفاق»
أكد أحمد عبدالهادى بكير، المتحدث الإعلامى لهيئة مترو الأنفاق، أن خطة تطوير المترو تستغرق خمس سنوات بتكلفة تصل إلى 37 مليار جنيه، منها 30 مليار جنيه للخط الأول من المترو، مشيرًا فى حواره مع «البوابة نيوز» إلى أن تكلفة ازدواج المسافة بين المرج والمرج الجديدة تصل إلى 370 مليون جنيه.


المتحدث الإعلامي
■ ما خطة تطوير المترو.. وكم تبلغ تكلفة التطوير؟

- تم وضع خطة لتطوير المترو تستغرق خمس سنوات، وهو ما أعلنه وزير النقل، والتطوير بدأ، والآن يتم ازدواج الخط فى المسافة بين محطة المرج القديمة والمرج الجديدة، لخفض زمن التقاطر، وتحويل محطة المرج الجديدة إلى محطة علوية وتوفير المصاعد الكهربائية، بتكلفة ٧٥٠ مليون جنيه.
كما يجرى تطوير الشبكة الكهربائية وإنشاء صلات استقبال جديدة للركاب، ومن المحطات التى تم تطويرها فى الخط الأول، حدائق المعادى، منشية الصدر، حلوان، دار السلام، كوبرى القبة، وتم توفير المصاعد الكهربائية فى جميع المحطات العلوية فى الخط الأول، ووجود عشرين عربة مترو مكيفة جديدة فى الخط الأول بتكلفة ٢مليار و٣٠٠مليون جنيه، كما تم تطوير ١٧ قطارًا فى الخط الأول، نظرًا لتقادم القطارات الموجودة به، وسوف يتم تطوير أجزاء من الخط الثانى، وتم الدفع بـ٤ عربات مكيفة للخط الثانى، وسيتم الدفع بـ١٣ قطارا مكيفة أخرى، ويتم إنشاء مصاعد متحركة فى خمس محطات فى الخط الثانى، وهى: «ساقية مكى، جامعة القاهرة، فيصل، الجيزة، شبرا الخيمة، وتصل تكلفة خطة التطوير ٣٧ مليار جنيه، وتكلفة الخط الأول فقط ٣٠ مليار جنيه، لذلك لم تتم خطة التطوير فى يوم وليلة.

المتحدث الإعلامي
■ لماذا لم تتم زيادة أسعار التذاكر «تدريجيًا»؟
- تحريك أسعار تذاكر المترو جاءت لتحقيق العدالة الاجتماعية فى استخدام مترو الانفاق، بمعنى أن الشخص الذى يسكن فى حلوان يستخدم المترو بسعر التذكرة جنيهين لمحطة «السادات» ثم يقوم باستخدام الخط الثانى من محطة «السادات» لمحطة «العتبة»، وبنفس التذكرة استخدم الخط الثالث من محطة «العتبة» إلى محطة مترو «الأهرام»، فهل ذلك تحقيق للعادلة الاجتماعية، فقرار زيادة التذكر تأخر سنوات كثيرة، فتذكرة المترو كانت بجنيه وسعر تذكرة أتوبيس هيئة النقل العام «ربع جنيه»، وبعد ذلك أصبحت تذكرة أتوبيس هيئة النقل العام ٣ جنيهات، وكان المترو بجنيه بمعنى أن أتوبيس الهيئة أصبح بثلاثة أضعاف المترو، مؤكدًا أن من ضمن أسباب زيادة التذكرة ارتفاع الأجور والمرتبات وارتفاع قطع الغيار والصيانة وأجور شركات الأمن والشركات النظافة.

المتحدث الإعلامي
■ هل تم تغيير بوابات التذاكر القديمة؟ 
- تم تغيير جميع بوابات التذاكر القديمة، والدفع ببوابات جديدة، وكانت بوابات تذاكر الخط الأول والثانى معطلة نظرًا لأقدميتها، وتم تغيير ٨٥٠ بوابة تذاكر تعمل بنظامين «نظام الرحلة الواحدة ونظام الاشتراكات» بتكلفة ١٥٠ مليون جنيه، أما عن الأشخاص الذين يقفزون من على البوابات، تم فرض غرامة مالية قدرها ٥٠ جنيهًا، وتبلغ نسبة المتسربين فى مترو الأنفاق حوالى ٨٪ من عدد الركاب الذى يبلغ ٣.٥ مليون راكب يوميًا، والمتخلف عن دفع الغرامة يتم عمل محضر خاص به، ويرسل إلى منزله ويتم دفع غرامة أكثر من الغرامة الرسمية نظرًا لتخلفه عن دفع الغرامة الأصلية.

المتحدث الإعلامي
■ لماذا لم يتم غلق بعض منافذ التذاكر فى المحطات؟
- غلق بعض المنافذ يأتى نتيجة لتوزيع بعض الصرافين على المحطات الرئيسية التى يوجد فيها زحام شديد بين الركاب، أى عملية تبادل بين المحطات، موضحًا أن المنافذ المغلقة تكون فى المحطات التى لم يحدث فيها أى ازدحام، إلى أن يتم تعيين صرافين جدد.

المتحدث الإعلامي
■ كيف تواجهون انتشار الباعة الجائلين والمتسولين فى المترو؟
- بعض البائعين يدخلون المترو على أنهم ركاب وليسوا باعة جائلين، لذلك تم وضع جدول من قبل إدارة الأمن فى المترو لخروج حملات مكثفة للقضاء على هذه الظاهرة، وتم وضع غرامة مالية على البائعين والمتسولين بـ٥ جنيهات غرامة للبائع و١٠٠ جنيه للمتسول، وهناك دراسة حاليًا فى شركة مترو الأنفاق للمصادرة هذه البضائع، ويتم إرسالها إلى شرطة المرافق التابعة للمحطة التى تم القبض عليه فيها.

المتحدث الإعلامي
■ لماذا لم يتم وجود صناديق القمامة داخل محطات مترو الأنفاق كما كان سابقًا؟
- تم رفع جميع صناديق القمامة من داخل المحطات لدواعٍ أمنية، والظروف الأمنية التى كانت تمر بها مصر فى الآونة الأخيرة، فصناديق القمامة التى كانت موجودة داخل المحطات لم تكن مكشوفة حتى يعرف ما بداخلها، وسيتم استقدام صناديق قمامة مكشوفة لفرض الأمن داخل المترو.

المتحدث الإعلامي
■ لماذا لم يتم وجود صناديق القمامة داخل محطات مترو الأنفاق كما كان سابقًا؟
- تم رفع جميع صناديق القمامة من داخل المحطات لدواعٍ أمنية، والظروف الأمنية التى كانت تمر بها مصر فى الآونة الأخيرة، فصناديق القمامة التى كانت موجودة داخل المحطات لم تكن مكشوفة حتى يعرف ما بداخلها، وسيتم استقدام صناديق قمامة مكشوفة لفرض الأمن داخل المترو.

المتحدث الإعلامي
■ هل هناك تنسيق بين المترو ورؤساء الأحياء للقضاء على الزحام خارج المترو؟
- يتم التبليغ رؤساء الأحياء يوميًا حال وجود زحام خارج المحطات، ولكن لا يوجد تفاعل من جانبهم، فالبائعون الموجودون فى الوصلة بين المرج القديمة والجديدة، التى يتم تطويرها الآن، يعوقون حركة المواطنين، وأبلغنا رئيس الحى وشرطة المرافق، لكن لا توجد استجابة منهم.
نسبة المتسربين فى مترو الأنفاق 8٪ من عدد الركاب 3.5 مليون راكب يوميًا.