البوابة نيوز : وزيرة التضامن الاجتماعي في حوار لـ"البوابة نيوز": 2 مليون و262 أسرة تصرف 19.5 مليار جنيه من "تكافل وكرامة".. سفر أول أفواج حج الجمعيات 2 أغسطس.. الخط الساخن 16023 استقبل 57 ألف مكالمة من مرضى الإدمان (طباعة)
وزيرة التضامن الاجتماعي في حوار لـ"البوابة نيوز": 2 مليون و262 أسرة تصرف 19.5 مليار جنيه من "تكافل وكرامة".. سفر أول أفواج حج الجمعيات 2 أغسطس.. الخط الساخن 16023 استقبل 57 ألف مكالمة من مرضى الإدمان
آخر تحديث: الثلاثاء 24/07/2018 08:43 م حوار ـ نانجى السيد
وزيرة التضامن الاجتماعي
وزيرة التضامن الاجتماعي في حوارها لـ«البوابة نيوز»
كشفت الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعي، رئيس مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعي، عن الانتهاء من صياغة اللائحة التنفيذية لقانون الجمعيات الأهلية، ودخولها فى طور المراجعة النهائية؛ مشيرة إلى أن عدد الأسر المستفيدة من برنامج تكافل وكرامة بلغت 2 مليون و262 أسرة، بإجمالى دعم حوالى 19.5 مليار جنيه.
وقالت «والي»، فى حوار خاص لـ«البوابة»، إن أول أفواج حج الجمعيات الأهلية لهذا العام، سيسافر خلال الفترة من 2- 14 أغسطس المقبل، وأضافت أن بعثة حج الجمعيات الأهلية تزيد على 12 ألف حاج؛ موضحة أنه بعد نجاح وزارة التضامن فى تنظيم بعثة الحج خلال العامين الماضيين، «أُسند إلينا الإشراف على بعثة الحج للعام الثالث على التوالي».
وأضافت الوزيرة؛ أنه تم الانتهاء من تقييم 6 آلاف حضانة، بمحافظات المرحلة الأولى من برنامج «تنمية الطفولة المبكرة»، ولدينا 200 حضانة منزلية بالقاهرة والجيزة، تعتمد على الإدارة النسائية بنسبة 100%، مشيرة إلى أن بنك ناصر الاجتماعى يستعد لتمويل الحضانات الخاصة بتمويل يصل إلى 50 مليون جنيه، وأن مشروع «أطفال بلا مأوى» تعامل مع 6281 طفلًا، بإجمالى تمويل 164 مليون جنيه، وجار تطوير مؤسسة الفتيات بالعجوزة بتكلفة 7 ملايين جنيه، تسع لـ250 فتاة.
مزيد من التفاصيل فى نص الحوار التالي:

وزيرة التضامن الاجتماعي
وزيرة التضامن الاجتماعي في حوارها لـ«البوابة نيوز»
* بداية؛ كم عدد دور الرعاية التى تشرف عليها وزارة التضامن؟ وما الجديد فى هذا الملف؟
تم تقييم 468 مؤسسة للأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية «أيتام»، وتشكيل لجنة لمسح الدور التى بها اضطرابات سلوكية، بمحافظات القاهرة الكبرى (القاهرة والجيزة والقليوبية)، وجار اتخاذ عدة إجراءات تنفيذية، بناءً على نتائج التقييم، وتدريب مكثف للعاملين بدور الأيتام، وصدر قرار وزير العدل بمنح 72 من العاملين بوزارة التضامن الاجتماعي، والمديريات التابعة لها، صفة مأمورى ضبط قضائي، للسيطرة على ظاهرة العنف داخل دور الرعاية.
وفى حال رصد أى مخالفات أو انتهاكات داخل أحد دور الرعاية، تتخذ الوزارة الإجراءات اللازمة تجاه الجمعية، ويذكر منها: دار إشراقة، التابعة لجمعية إشراقة للخدمات الاجتماعية بالشيخ زايد، والتى ثبت تورطها فى تعذيب عدد من الأطفال بالدار، وقامت الوزارة بعزل مجلس الإدارة القديم، وتعيين مجلس إدارة جديد، حيث تم تنفيذ العديد من الأنشطة الاجتماعية والسلوكية، وتنمية المهارات الذاتية للأبناء؛ حيث يتم تنظيم أنشطة رياضية، ومباريات للأبناء، ورحلات ترفيهية وتعليمية، والعمل على دمج الأبناء مع المجتمع الخارجي، بالإضافة إلى التعاون مع مشيخة الأزهر الشريف، لإيفاد واعظ دينى لعقد جلسات مع الأبناء. وتلاحظ فعليًا استجابة ملحوظة للأبناء؛ سلوكيًا وتعليميًا، بالإضافة إلى انتظام الأبناء فى العملية التعليمية.
كما تم تصميم لائحة لمعايير جودة مؤسسات الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية، كانت أهم محاورها (البيئة والبنية والتجهيزات والإدارة والتوثيق، وسياسة الحماية والرعاية المتكاملة، والممارسات المهنية وكفاية وكفاءة العاملين).
ولدينا أيضًا مشروع تطوير مؤسسات الرعاية الاجتماعية (الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية)، بتمويل قدره 12 مليون جنيه، مخصصة من صندوق إعانة الجمعيات والمؤسسات الأهلية، بوزارة التضامن الاجتماعي.
أما عن دور المسنين؛ فقد قامت الوزارة بتقييم جميع دور رعاية المسنين فى مصر، وعددها 168 دارًا فى 22 محافظة، وجار رفع كفاءتها وتطويرها، باستخدام معايير الجودة المعتمدة، فى عام 2014، ونعمل حاليا على تحسين جودة خدمة الرعاية، فى مؤسسات رعاية المسنين.
يشمل المشروع رفع كفاءة 168 مؤسسة لرعاية المسنين، فى 22 محافظة، وهو العدد الكلى لجميع دور المسنين على مستوى مصر، بالنسبة لمحاور التنمية البشرية الخاصة بالإدارة ومقدمى خدمات الرعاية. وتم تشكيل اللجنة العليا لكبار السن، بهدف الوقوف على مشاكل المسنين، وتوفير حياة أفضل وأرقى لهم؛ حيث يحتاج الإنسان فى تلك المرحلة، إلى رعاية خاصة، طبية ونفسية وترفيهية. 
وتعمل الوزارة على تفعيل الاتفاق مع وزارتيّ الصحة، والتعليم العالي، لتلبية الاحتياجات النفسية لكبار السن، وتوفير فرق طبية متحركة، وأطباء متخصصين فى طب المسنين.
* ومتى ستنتهى الوزارة من اللائحة التنفيذية لقانون الجمعيات الأهلية؟
تم تشكيل لجنة من الوزارة والجهات المعنية، لمناقشة اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم عمل الجمعيات، وغيرها من المؤسسات العاملة فى مجال العمل الأهلي، الصادر بالقانون رقم 70 لسنة 2017، وتم بالفعل الانتهاء من صياغة اللائحة، وهى حاليًا فى طور المراجعة النهائية من مختلف الجهات.
* وما حجم التمويلات الأجنبية، التى حصلت عليها الجمعيات الأهلية، هذا العام؟
نتابع المنح الأجنبية، والموافقة عليها، وفق آليات القانون واللوائح المنظمة، وخلال المدة من أول 2017، وحتى الآن، حصلت الجمعيات الأهلية على 334 منحة، بقيمة مالية بلغت حواليّ مليار ومائة مليون جنيه.
الدكتورة غادة والى،
الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعي
* وهل هناك مراقبة من قبل الوزارة على التمويلات؟
بالتأكيد؛ تقوم الوزارة بعد الموافقة على المنح بتنفيذ آلية للمراجعة والمتابعة الميدانية لأوجه صرفها، للتأكد من الصرف فى الغرض المخصص لها، عن طريق لجان مشكلة بكل مديرية لهذا الغرض، وفى حال اكتشاف أى مخالفات، سواءً (مالية– إدارية– فنية) فإن الوزارة تخاطب الجمعيات والمنظمات بالإجراءات الواجب اتخاذها، لتلافى تلك الملاحظات، خلال مدة محددة.
وفى حال عدم قيام الجمعية أو المنظمة بتلافى الملاحظات، يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة، وفقًا لنوع المخالفة، وفى ضوء أحكام القانون، كما يتم تصفية تراخيص جمع المال، الصادرة للجمعيات فى نهاية مدة الترخيص، للتأكد من صرف الأموال فى الغرض المخصص لها.
وتهدف هذه الآليات فى مجملها، إلى ضبط حركة التمويل الأجنبي، والتأكد من صرف المنح فى أغراضها السلمية، وأن الفحص الدورى الذى تقوم به الوزارة حيال الجمعيات، يستهدف توجيه الجمعيات والمؤسسات الأهلية بالإجراءات السليمة، ماليًا وإداريًا، الواجب اتباعها، وليس بهدف تضييق الخناق على أنشطتها، أكثر من كونه فحصا يهدف للرقابة.
وبصفة عامة؛ يتم خلال الفحص توجيه الدعم الفنى للجمعيات والمؤسسات الأهلية، وجعلها أداةً لتنفيذ عمليات التنمية، التى يستهدفها الصالح العام، كما أن هناك العديد من الجمعيات التى تتقدم للوزارة، لطلب الدعم الفنى والمالى والإداري.
* وما أهم ملامح برنامج الطفولة المبكرة؟
برنامج تنمية الطفولة المبكرة، واحدٌ من أهم وأبرز البرامج، التى تعمل عليها الوزارة حاليًا، وهو يستهدف إتاحة خدمات تعليمية وتربوية موسعة، وذات جودة عالية، للأطفال فى المرحلة العمرية من (0- 4) سنوات، بما يسمح للطفل المصرى بالنمو العقلى والوجدانى والاجتماعى والحركى واللغوي، وللمرأة المصرية بالخروج لسوق العمل.
ونظرًا لأن هناك احتياجا كبيرا لتطوير الحضانات فى مصر، وكذلك زيادة أعدادها، نعمل على أكثر من محور؛ الأول: يتعلق بتطوير الحضانات القائمة بالفعل، وانتهينا من تقييم حوالى 6 آلاف حضانة، فى محافظات المرحلة الأولى من البرنامج، وهي: (القاهرة– الجيزة– الغربية– الإسكندرية– أسوان– البحر الأحمر).
وتم إعداد منهج موحد، يعتمد على إكساب الأطفال مهارات، وتنمية قدراتهم، ويهتم بنواتج التعلم، كما نعمل على تطوير معايير إدارة الحضانات، وعمل حقيبة معيارية للإدارة التنفيذية، كما يتم بالتوازى تطوير اللائحة النموذجية لدور الحضانات، بما يتماشى مع المعايير القومية لجودة الحضانات والمنهج الموحد. 
أما فيما يتعلق بزيادة عدد الحضانات؛ فسيتم على أكثر من مستوى الأول: الحضانات المنزلية فى محافظتى القاهرة والجيزة، بعدد 200 حضانة، وهى نوع مبسط من الحضانات، لا يشترط فى ترخيصها المواصفات التفصيلية- الصعبة أحيانًا- الخاصة بالحضانات العادية، من حيث المساحة، واشتراطات الحي، أو الجهاز، وتصلح للتطبيق فى جميع المناطق، وخاصة الأحياء الشعبية والعشوائية، التى لا تتوافر فيها أماكن تصلح لفتح حضانات عادية. تتيح هذه الحضانات فرص عمل كبيرة للنساء حيث تعتمد هذه الحضانات على الإدارة النسائية، بنسبة 100%. وتلتزم الحضانة المنزلية بنفس معايير جودة الأداء، وتطبيق المنهج التربوي.
المستوى الثاني؛ سيتم توفير قروض بشروط مبسطة، من بنك ناصر الاجتماعي، لتمويل تأسيس الحضانات الخاصة الجديدة، بتمويل قدره 50 مليون جنيه.
* وما الجديد فى ملف «أطفال بلا مأوى»؟
برنامج أطفال بلا مأوى، نجح حتى الآن فى التعامل مع 6281 طفلًا، وتم إعادة دمج 523 طفلًا، بالأسر ودور الرعاية.
وهذا المشروع إجمالى تمويله 164 مليون جنيه، يسهم صندوق «تحيا مصر» منها بمبلغ 114 مليون جنيه، فيما تسهم وزارة التضامن الاجتماعى بالجزء المتبقى (50 مليون جنيه).
كما تم تطوير عدد من المؤسسات، منها مؤسسة الحرية القاهرة، مؤسسة مجمع الدفاع الاجتماعى الإسكندرية، مؤسسة دار التربية للبنين الشرقية، وسيتم افتتاح مؤسسة أطفال بلا مأوى بمحافظة السويس قريبًا، وجار الانتهاء من تطوير مؤسسة فتيات العجوزة، وسيتم افتتاحها قبل رمضان، ومؤسسة دور التربية بمحافظة الجيزة.
وجار تطوير باقى المؤسسات، وعددها أربعة، وهناك 17 وحدة متنقلة مجهزة، تعمل فى المحافظات العشر المستهدفة طبقًا لكثافة الظاهرة، وتوفير وحدات متنقلة من الحجم الصغير حتى تتمكن من سهولة الحركة فى الطرق الضيقة، وفريق شارع للعمل بالمحافظات المستهدفة، والتى تتكون من 51 إخصائيًا، 17 مسعفًا، 17 سائقًا.
كما يتم الانتهاء من أعمال تطوير مؤسسة الفتيات بالعجوزة، تمهيدًا لافتتاحها خلال الفترة المقبلة، حيث بلغت تكلفة تطوير الدار نحو 7 ملايين جنيه، ويسع 250 فتاة، ويحتوى الدار على أول نموذج متكامل لتقديم الخدمات للفتيات، يشمل أول مركز تصنيف للفتيات فى مصر، ودارين للضيافة، وإقامة، ووحدة مشورة أسرية، ودمج، ومكتب مراقبة اجتماعية، بجانب استحداث عدد من الأنشطة.
الدكتورة غادة والى،
الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعي
* وما الجديد فى برنامج تكافل وكرامة؟، وكم وصل عدد المستفيدين من البرنامج؟
برنامج تكافل وكرامة هذا العام يستهدف تطبيق المشروع، وتبدأ الوزارة فى تطبيق المشروطية، فمن لا يذهب أولاده إلى المدرسة والوحدة الصحية سوف يقطع عنه الدعم، وكل هذا تم العمل عليه، بالتنسيق مع وزارتى الصحة والتعليم، ويتم كل شهر مراجعة المستفيدين، مع عدد من الوزارات الأخرى، والجهات المعنية، ومنها الرقابة الإدارية، والسجل المدني.
وقد وصل عدد المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة إلى 2 مليون و262 أسرة، وسوف يضاف إليهم حوالى 10 ملايين مواطن، من مستفيدى الضمان الاجتماعي، بعد مراجعة المستحقين، بإجمالى دعم، منذ بداية المشروع، يصل إلى 19.5 مليار جنيه تقريبًا.
* وماذا عن البرامج الأخرى المكملة لتكافل وكرامة؟
هناك برنامج «سكن كريم»، والذى يعمل من خلال قواعد البيانات المتاحة لدى الوزارة، على تحسين بنية المنازل، التى لا يوجد بها بنية تحتية، والأسر المحتاجة إلى رفع كفاءة منازلها، ويتم تقديم دعم لها.
ويتراوح الدعم للمنازل ما بين 4 آلاف و25 ألفًا، ويكون من خلال وصلات مياه، أو صرف صحي، أو أسقف، أو تحسين جدران وأرضية المنازل، ونعمل مع وزارة الإسكان والجمعيات الأهلية ورجال الأعمال.
وقد تم إطلاق البرنامج عام 2017، ويقدر تمويل المرحلة الأولى منه بـ550 مليون جنيه، ويستهدف فى مرحلته الأولى 5 محافظات، هي: المنيا، أسيوط، سوهاج، الأقصر وقنا، فى 27 قرية، و17 مركزًا، وتشمل مفردات التنفيذ: مد الوصلات المنزلية لمياه الشرب والصرف الصحي، وبناء أسقف المنازل.
فيما تشمل المرحلة الثانية للبرنامج، محافظات: الجيزة، الفيوم، بنى سويف، وأسوان، على أن تغطى المرحلة الثالثة باقى محافظات الجمهورية.
وقد تم بالفعل الانتهاء من أعمال تحسين البنية التحتية، ومد وصلات المياه النقية والصرف الصحي، لـ23 ألف مسكن، من مساكن الأسر الأولى بالرعاية، فى محافظات: قنا، الأقصر، والمنيا، بتكلفة إجمالية قاربت الـ166 مليون جنيه.

مواعيد سفر أفواج حجاج الجمعيات وآليات تحسين الخدمات
يبدأ سفر أول أفواج حج الجمعيات، للأراضى السعودية، اعتبارًا من 2- 14 أغسطس 2018، وتم التنسيق مع شركة مصر للطيران، وسيتم موافاتنا بأرقام الرحلات، ومواعيدها النهائية، خلال الفترة المقبلة، وتم تخصيص مكتب لشركة مصر للطيران، بمقر الوزارة، لإصدار تذاكر الطيران الخاصة بحجاج التضامن.
وتزيد بعثة حج الجمعيات الأهلية هذا العام، على 12 ألف حاج، وبعد ما حققته الوزارة من نجاحات فى تنظيم بعثة الحج، أسند إلينا، للعام الثالث على التوالي، الإشراف على البعثة الرسمية للدولة.
وفى كل عام؛ نحرص على حجز الفنادق والخدمات، لموسم الحج، مبكرًا، لضمان جودة أماكن سكن الحجاج، خاصةً فى ظل التنافس الشديد بين البعثات، لإسكان الحجاج بالمنطقة المركزية، ونجحت الوزارة فى التعاقد مع فنادق مميزة، وبأسعار مناسبة بالمنطقة المركزية، سواء بمكة أو المدينة المنورة، بالإضافة إلى التعاقد على أتوبيسات مكيفة لنقل الحجاج بالمشاعر المقدسة، وبين المدن داخل السعودية.
كما تم الاتفاق مع المؤسسة الأهلية لمطوفى حجاج الدول العربية، لتحسين الخدمات المقدمة للحجاج بالمشاعر المقدسة، توفير العمالة اللازمة للنظافة والأمن بالمخيمات، كما تم إعداد آلية جديدة لاختيار المشرفين، وفقًا لاختبارات تحريرية وشفوية، تمت على مستوى كل المحافظات، وتم عقد لقاء تدريبى للمشرفين بمدينة الإسكندرية، يومى 14 و15 مايو الماضي، فى إطار تأهيل المشرفين لتحسين الخدمات المقدمة للحجاج.

الدكتورة غادة والى،
الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعي
آليات مكافحة وعلاج الإدمان.. ولماذا محمد صلاح؟
يعمل صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، على عدة مستويات:
المستوى الأول: يستهدف تقديم برامج توعوية لخفض الطلب، ومنع حدوث التجريب والتعاطي، ويقوم الصندوق بتنفيذ عدد من البرامج الوقائية، بين طلبة المدارس والجامعات، وفى الأندية الرياضية ومراكز الشباب.
المستوى الثاني: الاكتشاف المبكر لحالات التعاطي، وبالتالى يمكن الوقاية من التمادى فى تعاطى وإدمان المخدرات، ويتم ذلك فى اللقاءات الأسرية لتوضيح العلامات المنذرة لوقوع أحد الأبناء فى فخ التعاطي، وكيفية التعامل مع تلك الحالات.
المستوى الثالث: التدخل العلاجى لمرضى الإدمان، والذى تقدمه عيادات الخط الساخن والتى وصل عددها لـ22 مركزًا، بـ13 محافظة، وقد استقبل الخط الساخن حوالى 57 ألف مكالمة هاتفية من المرضى وذويهم. 
وفيما يخص التعامل مع انتشار مخدر الاستروكس، أود الإشارة إلى أن الصندوق بصدد افتتاح قسم بأحد المستشفيات، لاستقبال حالات إدمان الاستروكس، بقوة 13 سريرًا، فضلًا عن إجراء دراسة بحثية بعنوان: (المتغيرات النفسية والاجتماعية المرتبطة بمتعاطى الاستروكس)، والتى ستساعد نتائجها بشكل كبير على إعداد برامج وقائية موجهة للشباب.
وحول سبب اختيار محمد صلاح، لاعب المنتخب الوطنى وفريق ليفربول الإنجليزي، فى حملة أنت أقوى من المخدرات؛ قالت الوزيرة؛ إن الصندوق اعتاد عند تنفيذ أى حملة دعائية، إجراء مسح سريع، للتعرف على أكثر الشخصيات تأثيرًا فى الفئة المستهدفة من الحملة الدعائية. 
وأظهرت النتائج التأثير الكبير للاعب العالمى محمد صلاح، على الشباب المصري، واتخاذه قدوة لهم، ولذلك حققت الحملة نجاحًا كبيرًا، حيث بلغت نسبة المشاهدة فى وسائل التواصل الاجتماعى إلى 37 مليون مشاهدة، إضافة لتداول الإعلان على مواقع التواصل بشكل كبير بين الشباب، كما زادت نسبة المكالمات التى استقبلها الخط الساخن 16023، بعد تنفيذ حملة محمد صلاح إلى 400%.
واستكمالًا لدور صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، فى عمليات العلاج والتأهيل، تعد عملية إعادة دمج المتعافين من الإدمان، أحد أهم أولويات الصندوق، ينفذ الصندوق عددًا من التدخلات، تتمثل فى مشروع «بداية جديدة»، بالتعاون مع بنك ناصر الاجتماعي، ويستهدف إقراض المتعافين، لتنفيذ مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر، وقد استفاد من تلك القروض 17 متعافيًا، حتى الآن.
ووقع الصندوق بروتوكول تعاون مع مجلس التدريب الصناعى بوزارة التجارة والصناعة، لتدريب المتعافين على مهن وحرف تحتاجها سوق العمل، تساعدهم على إيجاد فرص عمل ودخل لهم، واستفاد منه حوالى 300 متعاف.
فضلًا عن تنفيذ بعض الأنشطة، مثل دورى كرة القدم للمتعافين، وتنفيذ رحلات ومعسكرات بمرسى مطروح والأقصر وأسوان، تساعد فى إعادة دمجهم فى المجتمع، وإزالة وصمة الإدمان عنهم.
كما تم التنسيق مع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، لمواجهة مشاهد الترويج لمنتجات التبغ فى الأعمال الدرامية؛ حيث تحرص الوزارة منذ 2014 على الالتقاء بصناع الدراما، للتشاور معهم بشأن نتائج رصد وتحليل مشاهد التدخين والمخدرات فى الأعمال الدرامية، وإلقاء الضوء على التناول الإيجابي، لتكريمه، ورصد التناول السلبى وآثاره على الأطفال والشباب لمراجعة هذه الأعمال.
وتلاحظ هذا العام انخفاض نسبة مشاهد التدخين من 13% إلى 6%، مقارنة بالعام الماضي، أما مشاهد تعاطى المخدرات فقد انخفضت من 4% إلى 2%.
وسيتم الانتهاء من إنشاء أول مركز تأهيلى لعلاج مرضى الإدمان والتعاطي، بمحافظة المنيا، خلال 6 أشهر، حيث يتيح المركز علاج حوالى 1200 حالة سنويًا. ويعد هذا المركز، الأول لتأهيل المتعافين من الإدمان فى محافظات الصعيد، بتكلفة 20 مليون جنيه وسيعمل على تأهيلهم نفسيًا واجتماعيًا.