البوابة نيوز : تفاصيل سيطرة "بوكو حرام" على قاعدة عسكرية في نيجيريا (طباعة)
تفاصيل سيطرة "بوكو حرام" على قاعدة عسكرية في نيجيريا
آخر تحديث: الأحد 15/07/2018 09:17 م جهان علي
تفاصيل سيطرة بوكو
تفاصيل سيطرة "بوكو حرام"
كشف مصدر عسكري نيجيري، مساء الأحد، تفاصيل الهجوم الذي شنته جماعة "بوكو حرام" المتطرفة، التابعة لتنظيم "داعش" الإرهابي، على قاعدة عسكرية تضم أكثر من 700 جندي في ولاية يوبي في شمال شرقي البلاد، المحاذية للنيجر.
ونقلت وكالة "فرانس برس"، عن المصدر، قوله: "إن إرهابيي بوكو حرام هاجموا قوات الفرقة الـ 81 في قرية جيلي في إقليم جيدام في ولاية يوبي، وسيطروا على قاعدتهم بعد معارك عنيفة استمرت منذ السبت الموافق 14 يوليو".
وتابع المصدر أن معظم الجنود في القاعدة، التي تعرضت للهجوم، فروا ولجأوا إلى مدينة جيدام التي تبعد حوالى 60 كيلومترا.
وأشار إلى أنه تم تأسيس هذه القاعدة العسكرية مؤخرا، وأن الجنود الذي انتشروا فيها، جاءوا من لاجوس في جنوب البلاد. 
ويعتبر الهجوم على القاعدة العسكرية، الثاني على القوات النيجيرية خلال يومين، إذ لا يزال 23 جنديا نيجيريا مفقودين، بعدما تعرضوا الجمعة الموافق 13 يوليو لكمين نصبته "بوكو حرام" في قرية بالاغالاي في منطقة بوبوشي بولاية بورنو في شمال شرقي البلاد.
ونقلت "فرانس برس" عن ضابط في مايدوغوري عاصمة ولاية بورنو، قوله إنه: "حتى الآن، لا نملك أي معلومات عن 23 شخصا، و5 ضباط و18 جنديا".
وتابع الضابط "3 آليات عسكرية فقط نجت من كمين بوكو حرام، ولا تزال ثمانٍ أخرى، إضافة إلى عدد كبير من الجنود، مفقودين، نجهل مصيرهم، لقد خسرنا ثماني آليات، هذا كثير".
وتزعم "بوكو حرام" أنها تسعى لإقامة دولة إسلامية في شمال شرقي نيجيريا، وتعهد الرئيس محمد بخاري، الذي تولى السلطة في 2015، بالقضاء عليها، إلا أن هجماتها في تصاعد في الفترة الأخيرة.
وتسبب تمرد "بوكو حرام"، المستمر منذ ٢٠٠٩، في شمال شرقى نيجيريا، فى سقوط ٢٠ ألف قتيل على الأقل، بالإضافة إلى تشريد حوالي 6و2 مليون شخص، كما شنت الجماعة هجمات فى دول تشاد والنيجر والكاميرون المجاورة.