البوابة نيوز : بطلة تنس الطاولة في حوار لـ"البوابة نيوز": ذهبية البحر المتوسط الأغلى في مسيرتي.. وأتمنى الاحتراف في الدوري الفرنسي (طباعة)
بطلة تنس الطاولة في حوار لـ"البوابة نيوز": ذهبية البحر المتوسط الأغلى في مسيرتي.. وأتمنى الاحتراف في الدوري الفرنسي
آخر تحديث: الإثنين 09/07/2018 08:11 م أيمن مصطفى الزوى
بطلة تنس الطاولة
بطلة تنس الطاولة في حوارها لـ"البوابة نيوز"
دينا علاء الدين وفيق مشرف، بطلة من ذهب، نجحت في حصد العديد من البطولات المحلية والإفريقية والعالمية، مع منتخب مصر الأول والنادي الأهلي، وكان آخرها ذهبية تنس الطاولة منذ أيام قليلة، في دورة ألعاب البحر المتوسط التي أقيمت في إسبانيا مع منتخب الفراعنة. 
ابنة الرابعة والعشرين عاما، تتألق في صفوف المارد الأحمر، الذي تعشقه وترتبط به منذ الصغر، على الرغم من كون والدتها لاعبة سابقة بصفوف الزمالك في تنس الطاولة، إلا أنها اختارت النادي الأهلي الذي لعب له أبيها الدكتور علاء مشرف، وذلك لكونها تراه الأكثر احترافية واهتماما باللعبة في مصر وبوابتها لتحقيق حلمها باللعب في الدوري الفرنسي الأقوى. 
البوابة نيوز حاورت لاعبة منتخب مصر للتنس، بعد تحقيق إنجاز ذهبية البحر المتوسط، وإلى نص الحوار..

دينا علاء الدين
دينا علاء الدين
■ حدثينا في البداية عن بطولاتك مع الأهلي ومنتخب مصر؟ 
- بدأت لعب تنس الطاولة وأنا في سن 8 أعوام، وحصلت مع الأهلي العديد من البطولات وأهمهم، بطولة الأندية العربية وبطولة الأندية الأفريقية لعدة مرات، وبطولة الدوري المصري من عام 2010 حتى عام 2018، ومع منتخب مصر حصلت على بطولة كأس أفريقيا فردي ٦ مرات مركز أول، وميدالية برونزية بكأس العالم للناشئين عام ٢٠١٣، ومركز أول بدورة الألعاب الأفريقية للفردي والفرق ٢٠١٥ ومركز أول بدورة الألعاب الأفريقية للفرق ٢٠١١، و٣ ميداليات ذهب بدورة الألعاب العربية ٢٠١١ إضافة إلى ميدالية برونزية للفرق بالبحر المتوسط ٢٠١٣، وذهبية البحر المتوسط للفردي ٢٠١٨.
■ حدثينا بشكل مفصل عن مشوار حصد ذهبية البحر المتوسط 2018؟
- الإعداد لدورة البحر المتوسط بدأت في معسكر باستاد القاهرة مع كابتن أشرف حلمي وماجد عاشور والخبير الصيني بالمنتخب، والمعسكر جاء بعد انتهاء شهر رمضان مباشرة، وكان معسكر جيد، وركزت فيه بدنيا بشكل كبير لتجهيزي قبل المشاركة، وبدأت البطولة من دوري المجموعات، ونجحت في الفوز على لاعبة برتغالية ولاعبة منتخب الجزائر ثم تأهلت لدور الـ 16، ولعبت ثلاث مباريات مع لاعبات منتخبات إيطاليا وتركيا والصين، وتأهلت كثاني للدور الـ 8، وفي دور الـ 8 لعبت مع لاعبة إيطالية وفزت 4-1 في الأشواط، وفي دور نصف النهائي تغلبت على لاعبة منتخب صربيا 4-1، وفي المباراة النهائية كانت مباراة صعبة مع الصينية المجنسة لمنتخب موناكو وهي مميزة على مستوى العالم وكسبتها 4 - 1 في الأشواط وحصدت الميدالية الذهبية وهي أغلى ميدالية في مسيرتي كلاعبة حتى الآن. 
■ ماذا عن الاستعدادات للبطولات المقبلة؟ 
- أستعد لبطولة العرب في شهر أغسطس المقبل، والتي ستقام في القاهرة، ثم السفر إلى الصين للمشاركة في كأس العالم سبتمبر المقبل. 
بطلة تنس الطاولة
■ هل يوفر لك اتحاد تنس الطاولة معسكرات جيدة قبل البطولات المهمة؟
- في الحقيقة المعسكرات كانت قبل أولمبياد ريو دي جانيرو 2016، لكن عقب انتهاء البطولة توقفت وربما يعود ذلك للظروف الاقتصادية، لكني أواجه ذلك بخوض معسكرات على نفقتي الخاصة، وأنا أضع خططا بديلة سواء قام الاتحاد بدعمي أو لا، وذلك للمشاركة في العديد من البطولات حتى أحصل على تصنيف مرتفع كلاعبة، بعد التتويج بالبطولات. 
■ هل حصلتي على دعم مادي استعدادًا لأولمبياد طوكيو 2020؟
الدعم بكل اسف يصل قبل الدورة الأولمبية بعام فقط، واتمني تجاوز الأمر بوصول الدعم قبل البطولة بوقت كافٍ حتى يتم خوض العديد من المعسكرات لتجهيزي بشكل مميز للحدث الأولمبي الكبير.
■ هل يشعر لاعبي الألعاب الأخرى بظلم مقارنة بلاعبي كرة القدم؟ 
أرى ان هناك تهميش لنا في المباريات التي تذاع فضائيا والتي تشمل كرة قدم دائما، ونادرا ما يتم إذاعة مباريات كرة يد وطائرة رجال وسيدات، وأنا أرى أن إذاعة المباريات من مختلف الألعاب يساعد في انتشار والاهتمام باللعبة بشكل كبير. 
■ ما هو طلبك وأمنيتك من وزارة الرياضة واتحاد تنس الطاولة؟ 
أتمنى أن تتكاتف الوزارة مع الاتحاد لتوفير راعٍ لمنتخب تنس الطاولة، الأمر الذي سيساعدنا كثيرًا في السفر وخوض معسكرات دولية، وهو ما سيجعلنا نحقق بطولات كثيرة.
■ هل تودين توجيه رسالة للدكتور علاء مشرف ووالدتك لاعبة الزمالك السابقة في التنس؟
علاء مشرف بعيدا عن منصبه المحلي والدولي، هو لاعب كرة تنس سابق في الأهلي ووالدتي لاعبة كرة تنس سابقة في الزمالك، وذلك الأمر ساعدني كثيرا، وهما حاولا بشتى الطرق توفير كل مطالبي منذ الصغر وتوفير سفرياتي ومعسكراتي والتخطيط لي ومنحي النصائح بشكل كبير، وأتوجه لهم بالشكر على كل ما فعلوه معي، على تضحياتهم الكبيرة، وأعلم أن الشكر لن يوفيهم حقهم.
■ يقال أن والدك يجاملك بصفته نائب رئيس الاتحاد الدولي لتنس الطاولة؟ 
بالتأكيد هذا أمر غير صحيح، مشواري في لعبة تنس الطاولة كان صعبا، واجتهدت كثيرا للوصول الى ما وصلت إليه، واستبعدت من العديد من البطولات في السابق ولو كان هناك مجاملة وواسطة كما يقال، كنت شاركت وسافرت في البطولات، وتحقيقي للبطولات جاء بعد تعب ومجهود، ولو كان علاء مشرف قد ساعدني محليا، فماذا عن تتويجاتي الإفريقية والدولية على حساب لاعبين مميزين من مختلف بلدان العالم في أقوى المنافسات العالمية. 
بطلة تنس الطاولة
بطلة تنس الطاولة مع محرر «البوابة نيوز»
■ ما هو الدوري الأوروبي الذي ترغبين في اللعبه به؟ 
أتمنى بشكل كبير اللعب في الدوري الفرنسي، دوري مميز ومن اقوى دوريات العالم، مع الألماني أيضا، إلا أنني أتمنى وأميل للفرنسي على حساب الألماني. 
■ ما هو طموحك المستقبلي في البطولات؟ 
أتمنى تحقيق ميدالية في كأس العالم المقبلة، وحصد ميدالية أولمبية في أولمبياد طوكيو 2020. 
■ هل بإمكانك اللعب لنادي الزمالك؟ 
كما ذكرت في السابق والداتي لعبت للزمالك ووالدي للأهلي، إلا أنني أرى أن لعبي في الزمالك أمر مستبعد، وأنا أرتبط وأتعلق بالأهلي بشكل كبير، وهو الأكثر احترافية في مصر. 
أبرز روساء الأهلي اهتماما باللعبة أثناء تواجدك بالنادي الأحمر؟ 
حسن حمدي ومحمود طاهر ومحمود الخطيب جميعهم اهتم باللعبة داخل الأهلي، وهذا الأمر ليس بجديد في الأهلي لأنه يمتلك منظومة إدارية ناجحة على مر تاريخه. 
■ في النهاية هل تعدين بتحقيق ميدالية أولمبية في طوكيو 2020؟
الأمر في الحقيقة صعب وأتمنى حصد ميدالية، لكن أيضا ليس هناك مستحيل في الرياضة، ولو توفر لي معسكرات إعداد مميزة قبل الأولمبياد، فمن الممكن منافسة لاعبات التنس في العالم وحصد ميدالية تاريخية، مع الاعتراف بأن هناك فارقا كبيرا بيننا وبينهم خاصة انه يستعدون طوال الموسم بشكل مميز، ويدخلون في عدد معسكرات كبير، وهو أمر لا يحدث معنا كثيرا في ظل دخولنا معسكرين أو ثلاثة فقط على أقصى تقدير بالموسم.