البوابة نيوز : تعرف على الفنان محمود الجرشة قبل تكريمه بمهرجان الموسيقى (طباعة)
تعرف على الفنان محمود الجرشة قبل تكريمه بمهرجان الموسيقى
آخر تحديث: الخميس 26/10/2017 11:44 م كتب ـ محمد حافظ
عازف الكمان محمود
عازف الكمان محمود الجرشة
يكرم مهرجان الموسيقى العربية في دورته الـ26، عددا من الشخصيات المؤثرة في الوسط الفني ممن ساهموا في إثراء الساحة الفنية والموسيقية، ومنهم اسم الفنان محمود جرشة عازف الكمان.

ولد عازف الكمان محمود الجرشة بمدينة المنصورة في الرابع عشر من يناير عام 1948، أحب الموسيقى منذ الصغر وقام بالعزف لأول مرة على آلة الكمان وعمره 6 سنوات ورآه محمد عبد الوهاب وأثنى على عزفه وتنبأ له بمستقبل باهر على مسرح المنصورة وحصل على الثانوية العامة ثم إلتحق بالمعهد العالي للتربية الموسيقية وعمل كعازف كمان مع أم كلثوم بعد أن سمعه رياض السنباطي وقابلة بكوكب الشرق وعزف مع أشهر الفرق الموسيقية منها ( أم كلثوم- الموسيقى العربية- الماسية – الأنوار – هاني مهنى- أمير عبد المجيد- طارق عاكف).
قام جرشة بأداء كثير من الصولوهات للفنانين (سيد مكاوي – نجاة – ميادة الحناوي – محمد عبده – وردة – عبدالله الرويشد وآخرين) كما قام بعمل البومات مع عمار الشريعي لموسيقى اغانى (أم كلثوم –فيروز- فريد الأطرش).
وأصر محمد عبد الوهاب على سفره معه إلى لندن عام 1989 لإستلام الأسطوانة البلاتينية على الرغم من مرضه وعزف موسيقى الكرنك بقاعة ألبرت هول ( لندن).
دعته دار الأوبرا لإحياء 4 حفلات على المسرح الكبير (عزف منفرد) وقال عنه محمد عبد الوهاب أنه ظاهرة نادرا ما تحدث وتتكرر، شارك فى مجموعة من المهرجانات منها هلا فبراير، الجنادرية ومهرجان الموسيقى العربية، توفى يوم 11 إبريل 1999 عن عمر يناهز 51 عاما.