البوابة نيوز : صاحب فكرة تدمير بارليف يروي تفاصيل جديدة لم تنشر من قبل (طباعة)
صاحب فكرة تدمير بارليف يروي تفاصيل جديدة لم تنشر من قبل
آخر تحديث: الثلاثاء 10/10/2017 02:54 م علي موسى
 اللواء أركان حرب
اللواء أركان حرب مهندس باقي زكي يوسف
روى اللواء أركان حرب مهندس باقي زكي يوسف، صاحب فكرة تدمير الساتر الترابى الذى أطلق عليه خط "بارليف" نسبة إلى صاحب المشروع الصهيونى، والذى انهار نهائيا أمام خراطيم المياه، تفاصيل خطة تدمير الساتر خط الدفاع الأول للعدو الإسرائيلي في حرب أكتوبر المجيدة.
وأوضح يوسف خلال مشاركته في ندوة تحت عنوان "نصر أكتوبر.. أمجاد تروي بعين من شاهدها" بكلية اللغات والترجمة بجامعة الأزهر، اليوم الثلاثاء، أن ميل الخط كان من 75 إلى 80 درجة وارتفاعه أكثر من 20 مترا وعرضه 12 مترا من بورسعيد إلى السويس ملغم بالأسلحة الثقيلة والذخيرة.
وقال البطل تخريجت من كلية الهندسة بجامعة عين شمس عام 1954، موضحا أنهم طلبوا مهندسين في تخصصات معينة وذهبت إلى هناك وتم قبولي وكنت رئيس جراج الشرق ومسئول عن 200 عامل و80 خبيرا روسيا، وبعد النكسة جاءت أوامر بالرجوع إلى الجيش في 5 يونيه، مضيفًا: ثم التحقت بالفرقة 19 فرع المركبات بقيادة اللواء سعد زغلول عبدالكريم، وهو مابلغهم بالاستعداد للحرب أواخر مايو 1969. 
وأشار إلى أن مشاركته في حفر السد العالي سبب الهامة لفكرة هدم خط بارليف بالمياه، مؤكدًا أنه ساهم في إعداد الخطة مع قيادات الجيش للوقوف على الخطة النهائية للعبور، لافتًا إلى أنه تم استيراد طلمات مياه من ألمانيا وتم تعديلها في مصر.