البوابة نيوز : مثقفون: قرارتحصيل نسبة للمؤلف من الناشرين "قانوني" (طباعة)
مثقفون: قرارتحصيل نسبة للمؤلف من الناشرين "قانوني"
آخر تحديث: الجمعة 29/09/2017 09:40 م وسام زين الدين
 الناشر عادل المصري
الناشر عادل المصري رئيس اتحاد الناشرين المصريين
أرسل اتحاد كتاب مصر، برئاسة الدكتور علاء عبد الهادي، إنذارا لعدد من الناشرين للمطالبة بنسبة من مستحقات المؤلفين عن نشر أعمالهم.
وقال الناشر عادل المصري رئيس اتحاد الناشرين المصريين، إن المستشار القانوني للناشرين هو من سيتكفل بالنظر في الإنذارات التي وجهها اتحاد كتاب مصر للمطالبة بنسبة من مستحقات المؤلفين المقيدين عن نشر أعمالهم.
وأوضح عادل المصري، أن الكتاب المطالبين بسداد النسبة، هم الكتاب المقيدون باتحاد الكتاب فقط، حيث يحصل اتحاد الكتاب على نسبة 2% من إجمالي مستحقات الكتاب أعضاء الاتحاد، في حين يحصل الاتحاد على 5% من إجمالي مستحقات الكتب التي سقطت حقوق ملكيتها الفكرية، مشيرًا إلى أن هذا القرار يعود بالضرر على الكاتب فقط.
وأهاب "المصري" بدور النشر بتحرى الدقة مع الكتاب، للتحقق من انضمامهم للاتحاد أم لا، وبالتالي فإن أخفى الكاتب عن دار النشر عضويته للاتحاد، وجب على دار النشر رفع دعوى ضده حتى يدفع النسبة لاتحاد الكتاب، دون المساس بميزانية دار النشر.
وذكر المصري، أن اتحاد الكتاب أرسل إنذاراته لدور النشر دون تمييز، حيث شملت الإنذارات دور النشر التي تطبع الكتب الجامعية، لأساتذة الجامعات الذين يبعدون تمام البعد عن اتحاد الكتاب، وأيضًا أرسل الاتحاد إنذارات لدور النشر التي تستورد الكتب الأجنبية. واختتم "عادل المصري" حديثه، بأن تنفيذ هذا القرار سوف يرهق اتحاد الكتاب ولن يعود بمردود مادي جيد، نظرًا لقلة عدد أعضاء اتحاد الكتاب، بالنسبة لمجموع الكتاب في مصر.
ومن جانبه قال الناقد والروائي الدكتور سيد الوكيل، إن حصول اتحاد الكتاب على نسبة المؤلف من دور النشر، ليس جورًا، ولكن بناءً على قانون قديم ولم يفعل منذ وضعه، مؤكدًا أن هذا حق لاتحاد الكُتَّاب الذي يمثل صوت الكتاب الذين لا صوت لهم.
وأشار "سيد الوكيل"، إلى أن حركة النشر في مصر مزدهرة وتحقق أرباحًا كبيرة، ولن تسبب النسبة التي سيحصل عليها اتحاد الكتاب خسارة للناشر.
وأضاف سيد الوكيل، أن اتحاد الكتاب لم يطالب بنسبة المؤلف منذ سن القانون نظرًا لأن دور النشر كانت حكومية، وفي الأساس يتلقى اتحاد الكتاب دعمه من الحكومة، فبالتالي تم إدراج نسبة المؤلف داخل الدعم، ومع انتشار دور النشر الخاصة، والتي لا تتحكم في سعر الكتاب كيف شاءت، وتحقق أرباحًا كبيرة، وجب عليها أن تدفع نسبة المؤلف لاتحاد الكتاب.
وأوصى "سيد الوكيل" بضرورة مساندة ودعم اتحاد الكتاب حتى يتحول لنقابة، تشمل تحت مظلتها الكتاب المغمورين، وتكفل أصحاب المعاشات، والحالات الحرجة.
وبدوره قال الناشر الدكتور "شريف بكر" أمين عام اتحاد الناشرين المصريين، إن مطالبة اتحاد الكتاب لاتحاد الناشرين؛ بالحصول على نسبة من حقوق المؤلف من دور النشر "قرار غير منطقي"، مشيرًا إلى أن اتحاد الناشرين سيلجأ للمستشار القانوني لمعرفة قانونية الأمر.
وأشار "بكر" إلى أن هذا الإنذار سيضر بمصلحة النشر في مصر، وبالتالي ليس غريبًا أن يطالب الاتحاد بنسبة من المطابع، ومن تجار الورق، مؤكدًا أنه من الأولى أن يطالب الاتحاد بنسبته من المؤلف نفسه بعيدًا عن دور النشر.
وقالت الروائية سلوى بكر، إن مطالبة اتحاد كتاب مصر بنسبة من مستحقات المؤلف، بناء على قانون ولا يحتمل الآراء. 
وأكدت "سلوى بكر" أن اتحاد الكتاب هو نقابة تقوم على الاشتراكات التي يدفعها أعضاء الاتحاد، تمامًا كالنقابات المهنية الأخرى، كذلك النسبة التي يحصل عليها الاتحاد من الكاتب تعتبر حقًا أصيلًا للاتحاد تقاعس عنه المجالس السابقة.
وأشارت بكر إلى أن الوسط الأدبي في السابق كان يقوم على التكافل، والذي أصبح الآن غير متوفر، لذا لزم وجود قوي لاتحاد الكتاب لكفالة الأدباء أرباب المعاشات وأصحاب الحالات الحرجة، وهذا لن يأتي إلا بالتزام أعضاء الاتحاد.