البوابة نيوز : "الري": إنهاء الاستعدادات للعمل خلال فترة عيد الفطر (طباعة)
"الري": إنهاء الاستعدادات للعمل خلال فترة عيد الفطر
آخر تحديث: الخميس 22/06/2017 01:30 م أميرة سالم - عبد الناصر محمد
الدكتور محمد عبد
الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى
أكد الدكتور محمد عبدالعاطى، وزير الموارد المائية والرى، اتخاذ الوزارة كل الاستعدادات للعمل خلال فترة عيد الفطر المبارك، حيث تم إصدار التكليفات لكل أجهزة الوزارة المعنية سواء المركزية أم فى المحافظات لرفع درجة الاستعداد والتواجد فى المواقع لتوصيل المياه لكل الأغراض سواء مياه الشرب أو الزراعة أو الصناعة.
ويقوم قطاع توزيع المياه بتنظيم عمل نوباتجيات بقطاع توزيع المياه والإدارات التابعة له لمتابعة مناسيب المياه وتصرفاتها بالترع والرياحات والتنسيق الدائم والمستمر مع السادة رؤساء الإدارات المركزية للموارد المائية والرى بالمحافظات والإدارات العامة للرى لاتخاذ التدابير المطلوبة فى حينها، وتجهيز المعدات المتوفرة بإدارات الرى للاستعانة بها عند الضرورة، كما تم اتخاذ كل الاحتياطات اللازمة للحفاظ على المياه فى ضوء توقف المزارعين عن الرى خلال عطلة العيد، وذلك لتخزين المياه فى نهر النيل للاستفادة منها بعد انتهاء فترة العيد.
وتقوم مصلحة الميكانيكا والكهرباء بتشغيل جميع محطات الرى والصرف 24 ساعة يوميا، حيث تم إجراء برامج الصيانة الوقائية لجميع المحطات وتجهيزها للعمل بكامل طاقتها خلال إجازة العيد، كما يناط بالمصلحة مسئولية توفير مياة الشرب لمدينة الإسكندرية والساحل الشمالى ومرسى مطروح وهى المناطق التى تزدحم بالمواطنين خلال فترة الصيف، وقد صدرت التوجيهات إلى جميع أجهزة وقطاعات المصلحة لرفع أقصى درجات الاستعداد بجميع محطات الطلمبات على مستوى الجمهورية، وكذلك التأكيد على جاهزية مراكز الطوارئ المنتشرة على مستوى الجمهورية لمواجهة أى مشاكل يمكن أن تحدث خلال هذه الفترة.
وتم تشكيل غرف عمليات على مستوى المحطات لتلقى ورصد أى شكاوى أو تجاوزات، تعمل جميعها من خلال نقاط اتصال مع غرفة العمليات المركزية لمتابعة محطات الرى والصرف على مدار 24 ساعة يوميا؛ لضمان استمرارية التشغيل والوفاء باحتياجات الرى والصرف على مستوى الجمهورية.
وتتابع هيئة الصرف شبكات المصارف على مستوى الجمهورية، وذلك لضمان عدم حدوث أى ازدحامات للمياه بها، وقد تم إعداد غرفة عمليات بكل إقليم ونوبتجيات عمل بكل إدارة عامة للصرف لمتابعة مناسيب المياه بالمصارف وحالة الجسور والتأكد من استقرار حالة المصارف ومحطات الصرف وذلك على مدار الساعة، أيضًا قامت الهيئة بالتأكد من جاهزية معدات الطوارئ وسائقيها والاستعداد للتحرك فى اتجاه مواقع الأزمات فور الإبلاغ. 
وتم توزيع بعض معدات الطوارئ والإمكانيات الأخرى بأماكن قريبة من المواقع الحرجة، إضافة إلى التأكد من حالة السحارات ونظافتها وأماكن الاختناقات.
وتتم المتابعة المستمرة مع الإدارات المركزية للموارد المائية والرى والإدارات العامة للرى المختصه لإحكام غلق نهايات الترع وخفض مناسيب المياه خلال فترة إجازة العيد، وكذلك مع أجهزة مصلحة الميكانيكا والكهرباء والمحليات وغرف العمليات.
يشار إلى أن غرف العمليات بالوزارة تقوم بالمتابعة المستمرة لأداء أجهزة الرى فى كل المحافظات، ويمكن الاتصال للإبلاغ عن أية شكاوى على رقم "35449508 - 02".