البوابة نيوز : افتتاح أول معمل إكلينيكي للتغذية الوريدية في صعيد مصر (طباعة)
افتتاح أول معمل إكلينيكي للتغذية الوريدية في صعيد مصر
آخر تحديث: الأربعاء 22/03/2017 01:21 م أ ش أ
الدكتور أحمد عبده
الدكتور أحمد عبده جعيص رئيس جامعة أسيوط
افتتح رئيس جامعة أسيوط الدكتور أحمد عبده جعيص أول معمل اكلينيكى للتغذية الوريدية في صعيد مصر بمستشفى الأطفال الجامعي بتكلفة إجمالية تتجاوز مليون جنيه.
وقال رئيس الجامعة ـ خلال الافتتاح اليوم الأربعاء ـ أن إنشاء الوحدة جاء بالتعاون مع مؤسسة "مصر الخير" وبمساهمة طيبة من أساتذة الجامعة وعدد من رجال الأعمال من أهل الخير، موضحا أن قرار إنشاء المعمل يأتي انطلاقًا من إيمان إدارة الجامعة بأهمية التغذية ودورها في بناء صحة الإنسان والذي يمثل سوء التغذية بأشكاله المختلفة السبب الرئيسي لوفاة 53% من الأطفال في سن ما قبل خمس سنوات.
وأشار إلى أن مصر تحتل المركز الأول بين الدول الأكثر انتشارًا لمرض السكر وهو ما يحتاج من كافة المؤسسات والقطاعات الطبية الالتفات إلى خطورة قضية سوء التغذية وما يترتب عليها من أثار سلبية على مختلف الشرائح العمرية.
من جانبه، شدد نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث الدكتور طارق الجمال على استمرار العمل داخل كافة مستشفيات أسيوط الجامعية بكل دأب واجتهاد، والسعي إلى تطبيق أحدث النظم العلاجية في شتى التخصصات الطبية الدقيقة بما يلبى احتياجات ملايين المرضى من شتى محافظات صعيد مصر والتي تستقبلهم مستشفيات جامعة أسيوط سنويًا وذلك بما يرفع من نسبة الشفاء فى شتى التخصصات ويواكب الخدمة الصحية المقدمة في مختلف دول العالم المتقدم.
بدوره، أوضح الدكتور أسامة العشيري مدير الوحدة أنها تهدف إلى العمل على تسهيل تغذية الأطفال المبتسرين والحالات الحرجة بالعناية المركزة وغير القادرين على التغذية بصورة طبيعية وذلك بتوفير الغذاء المناسب لهم وحقنهم به في الوريد من خلال معمل مجهز بأحدث المعدات الطبية وعلى درجة عالية من التعقيم ووسائل مكافحة العدوى، مع مراعاة الحالة الصحية لكل طفل والجرعات المناسبة له.