الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

اعتماد علاج جديد لـ"هشاشة العظام" عند السيدات

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أعلنت الجمعية المصرية لهشاشة العظام، وشركة أمچن الرائدة عالميًا في مجال التكنولوجيا الحيوية، أن وزارة الصحة اعتمدت عقار بروليا (دينوسوماب) لعلاج السيدات فوق سن 50 بعد انقطاع الطمث، وذلك لزيادة خطورة تعرضهن لكسور العظام، مشيرة إلى أنه تمت الموافقة بالفعل على العقار في دول الاتحاد الأوربي، والولايات المتحدة، والعديد من دول الشرق الأوسط وأفريقيا.
وصرح د. سمير البدوي، أستاذ أمراض الروماتيزم والمفاصل جامعة القاهرة، في بيان له اليوم الخميس، أن حصول عقار بروليا (دينوسوماب) على موافقة وزارة الصحة المصرية يعد تقدمًا هائلًا للمرضى الذين يعانون من هشاشة العظام"، وأضاف "بالنسبة للسيدات المصابات بهشاشة العظام بعد انقطاع الطمث والأكثر عرضة لخطورة الكسور، فسوف يمثل بروليا (دينوسوماب) بديلا هامًا للعلاجات الحالية، إذ يعمل العقار على الحد من خطورة الكسور عن طريق حقنة تعطي للمريض كل 6 أشهر مما يسهل من اتباع العلاج بانتظام، كما أن العقار يتميز عن غيره بأنه آمن لكبار السن الذين يعانون من قصور بوظائف الكلى".
وقال أ.د. حسن بسيوني، أستاذ الروماتيزم بجامعة الأزهر: إن مرض يمثل هشاشة العظام أولوية صحية على مستوى العالم خاصة في ظل النمو السكاني وزيادة المعدلات العمرية للسكان، مشيرا إلى أنه يعتبر المرض رقم 1 الذي يصيب العظام، وذلك لأن سيدة من كل سيدتين ورجل من كل خمسة معرضون للكسر الناتج عن هشاشة العظام، وتشير التقديرات العالمية إلى أن هناك حالة كسر تحدث كل 3 ثوان.