الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

رسميًا.. معاهدة تجارة الأسلحة تدخل حيز التنفيذ

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
دخلت معاهدة تجارة الأسلحة اليوم الخميس حيز النفاذ كبداية فصل جديد في الجهود الجماعية لتحمل المسئولية والمساءلة والشفافية في تجارتها دوليا.
وقال الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، في رسالة بمناسبة هذا الحدث التاريخي "من الآن فصاعدا، تعتبر الدول الأطراف في المعاهدة ملزمة قانونا بتطبيق أعلى المعايير في مسائل نقل الأسلحة والذخيرة."
وأشاد الأمين العام أيضا بسرعة دخول الاتفاقية حيز النفاذ، في أقل من عامين بعد اعتمادها التاريخي من قبل الجمعية العامة، مما اعتبره بمثابة شهادة على التزام الدول والمنظمات الدولية والمجتمع المدني بوقف عمليات نقل الأسلحة غير المسئولة.
وأكد أنها شهادة أيضا على التصميم الجماعي للحد من المعاناة الإنسانية عن طريق منع تسريب الأسلحة إلى مناطق الصراع، وتجنب وقوعها في أيدي أمراء الحرب، ومنتهكي حقوق الإنسان والمنظمات الإرهابية والإجرامية. وحث الأمين العام بقية الدول على أن تنضم إلى المعاهدة، وخاصة المصدرين والمستوردين للأسلحة.
ودعا تلك الدول التي لم توقع بعد أن تقوم بذلك دون تأخير. وإضافة إلى ذلك، يتعين أن يتوقف نقل الأسلحة إذا كان هناك خطر من إمكانية استخدامها في ارتكاب أو تسهيل انتهاك خطير لحقوق الإنسان أو القانون الإنساني الدولي.