السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

اقتصاد

توقيع اتفاقية جماعية تحفظ حقوق العاملين بشركة "شويبس" بعد بيعها لـ"كوكاكولا"

شلركة كوكاكولا
شلركة كوكاكولا
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
وُقعت اليوم الخميس، اتفاقية عمل جماعية تحفظ حقوق العاملين بشركتي "سونات" و"تريد لاين"(شويبس) بعد بيع أصولهما لشركة تصنيع وتعبئة كوكاكولا، تحت رعاية الدكتورة ناهد عشري وزيرة القوى العاملة والهجرة.
وأعطت الاتفاقية للعاملين الحق في تقرير إنهاء علاقة عملهم وتسوية جميع مستحقاتهم أو تقرير الانتقال للعمل لدى المشترى، بحيث يحق لكل عامل على حدى أن يقرر خلال موعد أقصاه 31 ديسمبر القادم، إنهاء علاقة عمله بالشركة وتسوية جميع مستحقاته وعدم الانتقال للعمل لدى المشتري، وذلك من خلال تقديم استقالته للشركة واستمارة تأمينات اجتماعية رقم (6) والتوقيع على كل المستندات اللازمة لإنهاء علاقة العمل.
وألزمت الاتفاقية الشركة بتسوية كل حقوق ومزايا العامل المستحقة في تاريخ تقديم الاستقالة ودفع مكافأة نهاية الخدمة، طبقا لسنوات الخدمة، وصرف مقابل رصيد الإجازات التي لم يتم استنفاذها خلال فترة خدمة العامل بالشركة، وتسوية كل المبالغ الأخرى المستحقة للعامل إن وجدت بما في ذلك مبالغ الحوافز والمشاركة في الأرباح والعلاوات، وأى مبالغ أخرى مستحقة للعامل في تاريخ تقديم الاستقالة.
كما ألزمت العامل الذي يرغب في الانتقال للعمل لدى المشتري، بالتوقيع على كل المستندات اللازمة لإتمام انتقال علاقة العمل للمشتري "في تاريخ إتمام البيع" وانتقال اشتراكات التأمينات الاجتماعية وفقًا لاستمارة (13)، ويشمل ذلك إذا تطلب الأمر التوقيع مع المشتري وضمان الاحتفاظ بمدة خدمته السابقة واعتبارها امتداد لمدة خدمته الجديدة.
وألزمت الاتفاقية المشتري في حالة إتمام البيع، بدفع 3 ملايين ومائتان ألف جنيه مصري للعاملين كمكافأة من المشتري للعاملين الراغبين في إنهاء علاقة عملهم بدءًا من تاريخ إتمام الاتفاقية، وكذا العاملين المنتقلين إلى المشتري دون سداد أي رسوم أو ضرائب، على إن تشكل لجنة من النقابة العامة، وممثلي العمال بالشركة تتولى وضع معايير وأسس توزيع هذا المبلغ على العاملين بما يضمن عدالة التوزيع.
وقع الاتفاقية عن النقابة العامة للعاملين بالصناعات خالد عبد اللطيف عيش رئيس النقابة العامة وهشام معروف الأمين العام، وعن شركة "سونات "، وشركة "تريد لاين"(البائعة) المهندس باسل سامي سعد، وعن شركة تصنيع وتعبئة كوكاكولا (المشترية) المهندس سلام السعيد الحمامي.