الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

تقارير وتحقيقات

بالصور.. أصحاب محال حلاوة مولد النبي بطنطا "على باب الله".. ركود في البيع بسبب ارتفاع أسعار الخام.. والأهالي يعزفون عن الشراء

محال بيع حلاوة مولد
محال بيع حلاوة مولد النبي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
اعتاد الشعب المصري على شراء الحلوى في ذكرى مولد النبي محمد صلي الله عليه وسلم، من كل عام، ولكن فى محافظة الغربية تلاحظ ركود فى عملية البيع والشراء بمنطقة السيد البدوى، وهى المنطقة المشهورة ببيع الحلوى خلال العام، بأكمله، وليس فى مولد النبى فقط أما قرى المحافظة فاشتهرت بالعروسة الحلاوة والحصان، فيما أرجع الباعة هذا الركود إلي غلاء المواد الخام.
يقول محمد محروس، صاحب محل حلوى بمنطقة السيد البدوى بطنطا، إن الإقبال على شراء حلوى المولد ضعيف بالمقارنة بالأعوام الماضية، وذلك لارتفاع الأسعار، والناتج فى الأساس عن غلو أسعار المكسرات والمواد الخام المستخدمة فى صناعة الحلويات، موضحا أن كيلو النواشف يتراوح بين 36 و40 جنيها وكيلو المربات ما بين 45 و50 جنيها بينما ترتفع أسعار أنواع المكسرات الأخرى من البندقية واللوزية والفسدقية إلى 80 و100 جنيها للكيلو الواحد وهو ما يجعل الإقبال ضعيفا للغاية.
وأضاف محمد عوارة، "ننتظر هذه الأيام من السنة للسنة، لأنها موسم ينتظره بائع الحلويات ليحقق ربحا له ولأولاده يكفيه سنة كاملة، لافتا إلي أن ارتفاع أسعار الخامات المستخدمة فى صنع الحلاوة بنسبة تصل لـ100% أدى إلى الغلاء الغربيب في المنتج النهائي، مبيننا أنهم فى انتظار الأيام المقبلة على أمل تحسن حالة البيع والشراء.
وأشار محمد سالم، إلى أن منطقة السيد البدوى بطنطا مشهورة ببيع الحلوى طوال العام، وليس فى مولد النبى فقط، ولكن حركة البيع والشراء تكون ضعيفة خاصة فى فصول الشتاء التى تكون فيها الحركة بطيئة لانخفاض درجات الحرارة، فيما ينتظر أصحاب المحلات هذه الأيام ليعوضوا خسارتهم طوال العام.
وتقول سعاد أبوفرحة ربة منزل: إنها اعتادت كل عام للخروج وشراء حلاوة المولد بكميات تترواح مابين 2 و3 كيلو من الأنواع المختلفة سواء النواشف أو المربات والملبن إلا أنها فى هذا العام تكتفى بكيلو أو كيلو ونصف على الحد الأكثر نظرا لغلو الأسعار.
وتضيف عواطف أحمد أن أهالى مدينة طنطا يقبلون على محلات بعينها فى منطقة وسط البلد لشراء حلاوة المولد، حيث إنها من المحلات الشهيرة بالمدينة ويبتعدون عن منطقة السيد البدوى خوفا من قيام أصحاب المحلات ببيع الكميات القديمة المتراكمة عندهم من العام الماضى لافته إلى أن هناك ارتفاعًا فى الأسعار بالمقارنة بالعام الماضى، ويعتبر هذا هو السبب الرئيسي وراء تراجع عمليات البيع والشراء.
أما أنوار محمد ربة منزل بقرية محلة منوف التابعة لمركز طنطا فتقول: إن أهالى القرى ليس أمامهم إلا الأسواق التى تقام يومي الجمعة والثلاثاء من كل أسبوع لشراء الحلوى والعرائس لافتة إلى أن القرى مازالت تحتفظ بتراث العروسة والحصان الحلاوة، وأنها اعتادت هى وغيرها من النساء على شرائها لأطفالهن وعدم شراء العرائس البلاستيك كما يحدث من أهل المدينة.
وتوضح نجلاء، ربة منزل قائلة إن أهل القرية اعتادوا على شراء العروسة الحلاوة والحصان لإدخال البهجة على قلوب أطفالهم ونظرا لأن أسعارهم رخيصة بالنسبة لأسعار العرائس البلاستيك التى ترتفع للغاية بل وقد تتعدى العروسة الـ100 جنيه إن كانت بالحجم الكبير لافتة إلى أن العرائس البلاستيك يقوم الخطيب بإحضارها لخطيبته اتباعا لعادة الموسم المعروفة فى القرى.