الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

بالصور.. الرئاسة تعلن تفاصيل لقاء السيسي ورؤساء الجامعات الصينية

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
استهل الرئيس عبد الفتاح السيسي، فعاليات اليوم الأول لزيارته إلى الصين بلقاء أجراه صباح الثلاثاء مع مجموعة من رؤساء الجامعات الصينية، وذلك بحضور أعضاء الوفد الرسمي المصري، حيث ألقى سامح شكري، وزير الخارجية كلمة في بداية اللقاء عكست عمق العلاقات التاريخية بين البلدين في مختلف المجالات، ولا سيما التعاون الثقافي والعلمي، كما تحدث عدد من رؤساء الجامعات والمعاهد الصينية.
وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس أشار إلى تاريخ التعاون بين مصر والصين، وهو تاريخ حافل وممتد يتسم بالعمق ويحوي العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التى تم توقيعها بين البلدين حيث يعتزمان الاحتفال بمرور 60 عامًا على إنشاء العلاقات الدبلوماسية بينهما فى عام 2016، وهو العام الذى سيشهد عددًا من الفعاليات الثقافية المتبادلة تحت عنوان "عام الثقافة المصرية فى الصين وعام الثقافة الصينية فـى مصــر".
وأضاف الرئيس أنه حرص على استهلال لقاءاته بمقابلة رؤساء الجامعات ليؤكد على الأهمية التي توليها مصر للتعليم والبحث العلمي كأولوية قصوى بالنسبة لمصر، مؤكداً أن مصر تنظر بكل تقدير وإعجاب للتجربة الصينية، وتعتبرها تجربة رائدة وجديرة بالدراسة والتأمل، ومشيدًا بالتقدم الرفيع الذي حققته الصين في العديد من المجالات. وأكد السيد الرئيس أن التعليم يعد ركيزة أساسية للتطور، مشدداً على حرص مصر على أن تترجم الاتفاقيات الموقعة مع الجانب الصيني إلى واقع ملموس، حيث سيتم تنظيم فعالية ثقافية كبرى تحت رعاية الرئيس في مصر خلال عام 2015، وستضم كبريات الجامعات الصينية وكافة معاهد كونفشيوس في إفريقيا، وستكون تلك الفعالية بمثابة محفلٍ لطرح العديد من مبادرات تعزيز التعاون العلمي والفني بين البلدين للخروج بنتائج ملموسة يمكن تطبيقها في مختلف القطاعات الهامة، ولا سيما قطاعات الثقافة والتعليم والتعليم المهني والصناعة والتكنولوجيا.
وقال الرئيس إن مصر تتطلع لإقامة عدد أكبر من الجامعات الصينية، ولاسيما تلك المتخصصة في المجال العلمي والتكنولوجي، بما يتناسب مع العلاقات المتميزة بين الجانبين.
وأشار الرئيس إلى حاجة مصر لإنشاء جامعة صينية متخصصة في العلوم والتكنولوجيا في سيناء، حيث سيتم قريباً الإعلان عن البدء في إقامة مدينة الإسماعيلية الجديدة شرق قناة السويس، ويمكن أن تستضيف تلك المدينة الجديدة مقر الجامعة لتتيح لأبناء سيناء فرصاً للتعليم الجيد، ولا سيما في المجالات العلمية والتكنولوجية. كما أشار السيد الرئيس إلى تطلع مصر لزيادة عدد المنح الدراسية المقدمة للطلاب المصريين للدراسة في الجامعات والمعاهد التكنولوجية الصينية.
كما أشار الرئيس إلى ترحيب مصر بمبادرة الرئيس الصينى لإحياء طريق الحرير البرى والبحرى، ودور هذه المبادرة فى تعزيز التعاون الثقافى بين الدول الواقعة على طول طريق الحرير والتى يأتى على رأسها مصر لكونها معبراً هاماً بين الشرق والغرب وبين آسيا وإفريقيا، فضلا عما سيتيحه مشروع تنمية منطقة قناة السويس من آفاق واعدة للتعاون وفرصاً حقيقية لإحياء طريق الحرير البحري.
كما أعرب الرئيس عن التقدير والاحترام الذي تكنه مصر والمصريون للصين وحضارتها، وللشعب الصيني وما حققه من إنجازات، معرباً عن تطلع مصر لتحقيق المزيد من التعاون والتقارب مع الصين.
تحدث عدد من رؤساء الجامعات والمعاهد الصينية أثناء اللقاء، حيث رحبوا بالرئيس مشيدين بما تضمنه حديث سيادته من تأكيد على أن مصر ستكون محور ارتكازٍ في مبادرة إحياء طريق الحرير. كما نوهوا إلى أن مصر تتقدم بخطى ثابتة نحو الرخاء، مؤكدين حرص الصين على تعميق علاقاتها مع مصر في كل المجالات، ولاسيما مجال التعليم والبحث العلمي والتبادل الثقافي وتعلم اللغتين العربية والصينية.
وأضافوا أن استهلال الرئيس لقاءاته في الصين بلقاء مع رؤساء الجامعات إنما يدلل على اهتمام سيادته البالغ بالتعليم وحرصه على جودته وتطويره باعتباره ركيزة أساسية للتطور الحضاري والتقدم الاقتصادي.
وأشاد رؤساء الجامعات الصينية بحرص مصر على التعاون في مجال التعليم بصفة خاصة مع دولة الصين، حيث أنشأت مصر أقسامًا خاصة للغة الصينية فى عدة كليات ويعد قسم اللغة الصينية بجامعة عين شمس الأكبر على مستوى العالم، كما أشاروا إلى مذكرة التفاهم التي تم توقيعها مؤخراً بين جامعة قناة السويس وجامعة بكين للثقافة واللغات لإنشاء "الأكاديمية المصرية الصينية" فى بكين.
كما نوّه رؤساء الجامعات الصينية إلى التعاون بين البلدين في مجال نقل الخبرات التعليمية، ولاسيما فى مجال التعليم الفنى حيث تم توقيع اتفاق للتعاون بين وزارة التعليم العالى بتمويل من مؤسسة "مصر الخير" مع معهد بكين لتكنولوجيا المعلومات لإيفاد 25 طالباً مصرياً سنوياً من خلال منحة دراسية للتعليم الفنى فى مجال تكنولوجيا المعلومات وهندسة الإلكترونيات وهو التعاون الذى بدأ فى سبتمبر 2014.
وأشاروا إلى أن التعاون في مجال التعليم الفني والتدريب المهني من شأنه توفير الأيدي العاملة المصرية المدربة، منوهين إلى الجهود الجارية بين المعهد ومؤسسة مصر الخير لإنشاء المعهد المهني المصري – الصيني.
وقد أشاد رؤساء الجامعات الصينية بالتعاون العلمي بين البلدين في مجال أبحاث وعلوم الفضاء، حيث ستشهد الزيارة التوقيع على الاتفاقية الإطارية للتعاون فى مجال الفضاء بين الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء وبين هيئة الفضاء الوطنية الصينية. كما تم التطرق أثناء اللقاء إلى دور معاهد كونفوشيوس في عدد من دول العالم، ومن بينها مصر ، مشيدين بالتعاون القائم بين معهد كونفشيوس وجامعة قناة السويس.
وفي ختام اللقاء قدم رؤساء الجامعات الصينية الرئيس لوحة فنية كهدية تذكارية.