السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

حوارات

رئيس طائفة "الأدفنتست السبتيون" بمصر لـ"البوابة نيوز": لا نتعاطى السياسة وكل تعاليمنا مكشوفة للجميع

حوار خاص لـالبوابة
حوار خاص لـ"البوابة نيوز"
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

ثارت في الآونة الأخيرة الكثير من المناقشات حول مشروع قانون الأحوال الشخصية الموحد للمسيحيين، خاصة فيما يتعلق بالمواد الخاصة بالطلاق، حيث يمنع القانون الطلاق في المسيحية لكنه ينص على إمكانية الطلاق في حال اختلف أحد الزوجين في الدين أو انضم لطائفة الأدفنتست أو شهود يهوة.

في حين اعترض الأدفنتست على هذه المادة باعتبار أنهم طائفة معروفة ومعترف بها في جمهورية مصر العربية، ومن هنا كان لابد من التعرف على من هم الأدفنتست أو السبتيون، خاصة أن لهم كنائس كبيرة في أشهر ميادين القاهرة وغيرها من محافظات الجمهورية.

الأدفنتست أو السبتيون هم طائفة بروتستانتية ظهرت في الولايات المتحدة الأمريكية في القرن التاسع عشر، تؤمن بقرب المجيء الثاني للمسيح، حيث إن كلمة أدفنست Adventist تعني مجيء، وقد عرفوا سابقًا بالميليريون نسبة لوليم ميلر مؤسس هذه الطائفة، ومن أهم عقائدهم، الإيمان بقرب المجيء الثاني للمسيح، حفظ يوم السبت وتقديسه كيوم راحة الرب بدل يوم الأحد، التشديد على حرفية الكتاب المقدس، المعمودية بالتغطيس بالماء، كما أنهم يمتنعون عن تناول اللحوم والمواد المخدرة والمنبهة.

وفي لقاء مع رئيس هذا الطائفة بمصر، كان الحوار الآتي:

في البدء نود التعرف عليك؟

اسمي كليتون فيتوزا برازيلي الأصل وأحمل الجنسية الأمريكية وزوجتي ديلما أيضا من أصل برازيلي، ولكن أولادنا ولدوا وتربوا بأمريكا، لدى ابنين الكبير ديرك ويبلغ من العمر 9 سنوات، والابن الاصغر مالتون ويبلغ من العمر 8 سنوات، أنا من عائلة أدفنتستية وأنا الجيل الثالث ووالدي كان قسيس أدفنتستي في البرازيل.

وما هي مؤهلاتك العلمية؟

حصلت على درجة البكالوريوس في اللاهوت، وعملت كمدرس للكتاب المقدس، ثم مساعد قسيس للشباب في كنيسة بشمال أمريكا، ثم حصلت على درجة الماجستير في الديانات وتخصصت في العمل الكرازي.

خدمت بكنيسة إنجليزية بمنطقة ميريلاند بالولايات المتحدة لمدة ست سنوات، وفي خلال هذه الفترة أسست كنيسة إسبانية، ثم خدمت كقسيس لكنيستين، لأحدهما انجليزية والأخرى إسبانية.

وها أنا الآن أخدم في جمهورية مصر العربية، وتم اختياري رئيس طائفة الادفنتست السبتتين في مصر.


ماذا عن علاقاتك بالمجتمع المصري؟

"يسوع" كان يحب جميع الناس، ولذلك فأنا أرغب في بناء علاقات جيدة وقوية مع الآخرين، كما أرغب في مقابلة قادة ورؤساء الكنائس الأخرى، وبناء علاقات قوية مع الأزهر الشريف ومع إمامه الأكبر فضيلة الدكتور أحمد الطيب.

هل لك حلم خاص أو رؤية لمصر؟

حلمي لمصر أن أرى ملكوت الله ينمو فيها، ولا أقصد نمو الكنيسة، وأن أرى الكنيسة متحدة وتتمتع بالمحبة، وأود أن أقود كنيستي لتكون قريبة من الله، كما أتمنى لمصر أن تتقدم من الناحية الاقتصادية وإتاحة فرص افضل لتعليم الصغار والشباب.

من هم الأدفنتست السبتيون؟ ولأي دين يتبعون؟

الدفنتست السبتيون هم "مجيئيو اليوم السابع"، فكلمة "أدفنت" Advent تعنى مجيء وبالتالي فإن أدفنتست Adventists تعنى "مجيئيون" ولذلك فاسمهم الرسمي "مجيئيو اليوم السابع " Seventh –Day Adventists، وهم الذين يؤمنون بيسوع المسيح "ميخائيل" وهو لقب من ألقاب السيد المسيح ويتبعون تعاليمه، وهم إذ يقبلونه بوصفهم مخلصهم الشخصي، وهم الذين يؤمنون بمجيء المسيح مجيئًا حرفيًا، ويملك ملك حرفي ألف سنة.

وهم ينتظرون الآن المجيء الثاني، الذي يشمل الظهور على السحاب، وألف سنة، الذي يتعقبه سنة الملك الألفي، ثم نزول المدينة المقدسة أورشليم الجديدة على الأرض الجديدة، ويرد الله للبشر كل شيء أعطاه للإنسان الأول آدم في جنه عدن.

"الأدفنتست السبتيون" هم مسيحيون إنجيليون أي كتابيون ولا أقصد الانتماء إلى المذهب الإنجيلي، وتوجد كثير من العقائد المتشابهة بينهم وبين الكاثوليك والآرثوذكس والبروتستانت.


ما المعتقدات الأساسية في الفكر الادفنتستي السبتي؟

أولًا هم يؤمنون بالكتاب المقدس، بعهدية القديم والجديد وهو كلمة الله الموحى بها، إضافة إلى الثالوث المقدس "الأب، الابن، والروح القدس"، أنهم الله واحد متحدون في الجوهر والمشيئة، والصراع العظيم بين الخير والشر، والذي بدأ في السماء بزعامة الشيطان، وما زال مستمرا حتى يوم النهاية بعد طرده من السماء إلى الأرض.

وكيف يمارس الأدفنتست شعائرهم الدينية؟

الأدفنتست يمارسون الفرائض الكنسية من معمودية الكبار بالتغطيس بعد الايمان والتوبة، وكذلك فريضة العشاء الرباني يمارسونها طبقًا لوصية الرب يسوع بإقامتها لذكرى فداء المسيح، وتجسيد تضحيته بطريقة رمزية بتناول الرموز المقدس من فطير غير مختمر (الخبز) والذي يرمز لجسد المسيح والكأس الذي يرمز لدم السيد المسيح وهو عبارة عن عصير عنب طازج غير مختمر.

متى وكيف جاء الأدفنتست إلى مصر؟ وكيف تطور عملهم؟

تعتبر مصر هي أول دولة في الشرق الأوسط يدخلها الأدفنتست السبتيون، ففي بداية عام 1877 أرسل بعض الإيطاليون الأدفنتست مجلة تسمى "علامات الأزمنة" لمعارفهم الإيطاليين بالإسكندرية وتراسلوا معهم بخصوص المبادئ.

وفي ربيع عام 1878 جاء التاجر الإيطالي رومولدو بيرتولا لزيارة الإسكندرية على نفقته الخاصة في عمله وعمّد سبعة أشخاص مكونًا بذلك أول جماعة أدفنتستية، وفي عام 1879 جاء الدكتور هربرت بانمور ريبتون إلى الإسكندرية وكان قد تخرج من جامعة دوبلن وأول من اعتمد في إيطاليا وعمل قائدًا للعمل بمصر.

بعد ذلك بخمسة عشر عامًا، استقرت بعض العائلات الأرمينية من تركيا في الإسكندرية والقاهرة ونشروا مبادئ الأدفنتست، وفي نفس الوقت، جاء ج لوزنجر من إيطاليا إلى بورسعيد لنشر الرسالة.

بين الأعوام 1906 و1908 رُسم أول قس وطني عويضة عبد الشهيد، إلا أن عضوية الأرمن أصبحت قليلة فكان لزامًا بناء العمل مرة أخرى.

علمنا أنكم أرسلتم وفدًا لوزير العدالة الانتقالية بسبب مع الكنائس الأخرى؟

بالفعل كما قلت بعد ما سمعنا عن القانون، فوجئنا بالكنائس تتهمنا أننا غير مسيحيين فأرسلنا وفدًا من الطائفة بقيادة القس أنور أسكندر، الممثل القانوي لطائفة الأقباط الادفنتست، ومعه مجموعة من الهيكل الإداري بالطائفة، لمقابلة المستشار إبراهيم هنيدي، وزير العدالة الانتقالية لتوضيح الموقف الذي اتخذته المذاهب المسيحية الأخرى.

ما هو موقف الأدفنتست السبتيون من الطلاق؟

موقف كنيستنا واضح وأن الكتاب المقدس كان أكثر وضوحًا بهذا الخصوص وإذ يقول:"وأقول لكم أن من طلق امرأته إلا بسبب الزنا وتزوج بأخرى يزني، والذي يتزوج بمطلقة يزني..." (متى 19:9 ).

ما موقف الكنيسة من الأحزاب السياسية؟

لا ننضم إلى أي حزب سياسي أو أي منظمة سرية من أي نوع ولا نتعاطى السياسة وكل تعاليمنا مكشوفة لدى الجميع، فنحن هيئة دينية مكرسة نفسها لمقاصد ذات طبيعة روحية.