السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

وزير الخارجية: الاتفاق على فتح جامعة صينية بالقاهرة

وزير الخارجية سامح
وزير الخارجية سامح شكري
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال وزير الخارجية سامح شكري، إن العلاقات المصرية الصينية تطورت بصورة كبيرة في ظل وجود أرضية مشتركة وامتلاك الشعبين لحضارتين عميقتين ورغبة الحكومتين في تعميق المصالح المشتركة.
وأوضح شكري، عقب لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي، مع رؤساء الجامعات الصينية، صباح اليوم الثلاثاء، أن التعاون الثقافي بين مصر والصين بدأ منذ عام ٢٥٠٠  عبر طريق الحرير.. ثم أوفدت الصين طلابا للدراسة في الأزهر عام ١٩٣١ وعادوا إلي الصين، وفي عام ١٩٥٦ وقع البلدان على اتفاق تعاون ثقافي وعدد الطلبة المصريين يصل حاليًا ٨٥ طالبًا بينما يدرس ٢٠٠ طالب مصري اللغة الصينية فى المعاهد والجامعات الصينية.
وأضاف سامح شكري، أن مصر تسعي للاستفادة من التجربة الصينية التنموية الفريدة، وبدأت مصر إيفاد طلاب لدراسة التعليم الفني المتطور وربطه بالاحتياجات الصينية وتتوسع مصر في فتح أقسام لدراسة اللغة الصينية وصل إلى ١٠ أقسام بالإضافة إلى مشروع فتح جامعة صينية في مصر تهتم بالدراسات التطبيقية بصورة خاصة، بالإضافة إلى الاستجابة للاحتياجات الصينية في الدراسة في الأزهر ومشروع بناء القمر الصناعي مصر سات ٢ وهو الاتفاق الذي سيوقع مساء اليوم بين الجانبين.