الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

60 سيدة من الكوادر الأمنية الإفريقية تزور "قومي المرأة"

المجلس القومى للمرأه
المجلس القومى للمرأه
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قام وفد يضم 60 سيدة من الكوادر الأمنية الإفريقية ممن ينتمون إلى 24 دولة إفريقية بزيارة المجلس القومى للمرأة للتعرف على تجربته ودوره للنهوض بالمرأة المصرية.
واستعرضت الدكتورة نجلاء العادلى مدير عام الإدارة العامة للاتصالات الخارجية والتعاون الدولى بالمجلس، خلال اللقاء، اختصاصات المجلس وتشكيله، مشيرة إلى أنه تم إنشاؤه وفقًا لقرار جمهورى صادر عام 2000 ويتبع رئيس الجمهورية مباشرة ويتألف من 30 عضوًا من الرجال والسيدات، كما أن له فروعًا بـ27 محافظة على مستوى الجمهورية.
كما استعرضت جهود المجلس لتحقيق التمكين الاقتصادى والاجتماعى والسياسي للمرأة عبر تنفيذ عدة مشروعات من بينها مشروع المرأة المعيلة الذي استفاد منه نحو 10 آلاف سيدة، واستخراج بطاقات الرقم القومى لنحو 3 ملايين سيدة من غير القادرات، علاوة على وجود 27 فرعًا لمكتب شكاوى المرأة لتلقى شكاوى السيدات والتواصل مع الجهات المعنية لإيجاد حلول لها.
وأشارت إلى جهود المجلس للتصدى للعنف ضد المرأة، والتي بدأت باستطلاع رأى اشتمل على 13.500 سيدة على مستوى الجمهورية للتعرف على حجم انتشار العنف وأفضل السبل للقضاء عليه، والتعاون مع وزارة الداخلية وإنشاء وحدة خاصة لمناهضة العنف ضد المرأة تعمل بها ضابطات علاوة على إعداد الاستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة.
وعلى الصعيد السياسي، قالت الدكتورة نجلاء "إنه كان للمجلس جهود عديدة من أجل تمكين المرأة سياسيا من خلال عقد المؤتمرات والندوات النوعية لبحث قضية تمكين المرأة من أداء دورها السياسي والمشاركة في عمليات صنع القرار، وفي أعقاب ثورة 25 يناير وحلول الانتخابات الرئاسية الأولى عام 2012 تم عقد مؤتمر (هي والرئيس.. مستقبل المرأة المصرية) لإقامة حوار مجتمعي مع مرشحي الرئاسة والتعرف على آمال المرأة المصرية في الدستور".
وعن الإعداد للانتخابات البرلمانية القادمة، أوضحت أن المجلس قام بالتواصل مع رؤساء الأحزاب والحركات النسائية، وتم إعداد قائمة بأسماء السيدات الراغبات في خوض الانتخابات البرلمانية لوضعها القوائم الانتخابية للأحزاب علاوة على عقد دورات تدريبية ومؤتمرات جماهيرية بجميع المحافظات لتوعية السيدات بسبل اختيار المرشح الذي يمثلهن بالبرلمان.
ومن جانبها، استعرضت السفيرة سعاد شلبى مدير مركز تنمية مهارات المرأة بالمجلس أنشطة المركز، موضحة أنه يستهدف النهوض بالأوضاع الاقتصادية للمرأة وخفض معدلات البطالة بين النساء ورفع كفاءة عمالة المرأة المصرية، مشيرة إلى قيام المجلس بتوقيع بروتوكول تعاون مع وزارة التجارة والصناعة والاستثمار بهدف تفعيل مبادرة التدريب من أجل التشغيل بهدف تدريب 50 ألف فتاة من جميع المحافظات بناء على سوق العمل نظرًا لاحتياج المصانع لأيد عاملة نسائية في مجالات محددة من خلال فروع المجلس بالمحافظات.
ومن جانبهم، طالب بعض أعضاء الوفد الإفريقى ببحث آلية إنشاء مجلس قومى للمرأة الإفريقية على غرار المجلس القومى للمرأة.