الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

مستشار وزير الدفاع البريطاني "للبوابة": بلادنا أصبحت مأوى للجماعات الإرهابية

مستشار وزير الدفاع
مستشار وزير الدفاع البريطاني الدكتور " باتريك سوكيد "
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
اعترف الدكتور " باتريك سوكيد" المستشار الثقافي بوزارة الدفاع البريطانية والمحلل السياسي بالمملكة المتحدة –بريطانيا، اليوم الإثنين، بأن الناتو ارتكب خطأين فادحين في تقييم الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، أولهما حين عجز عن فهم ثقافة الشعوب العربية، والثاني عندما أيقن أن القوة العسكرية هي القادرة على كل شيء.
وقال سوكيد، في تصريح خاص لـ" البوابة نيوز": "لم تتفهم هذه القيادات ثقافة هذه الشعوب وهو الأمر الذي قادهم إلى خطأ إستراتيجي فادح بسبب فهمهم الخطأ للطبيعة العربية ما أدى لنشوب حروب أهلية في المنطقة".
وطالب الخبير الإستراتيجي البريطاني حكومة بلاده بأن تضع منظومة إستراتيجية للمعلومات والسياسات أكثر دقة ودراسة.
وأشار سوكيد إلى أن الرئيس السيسي حمله رسالة إلى قيادات المملكة المتحدة خلال لقائه به، تطالب بعدم رعاية العناصر الإرهابية على أرضيها، لكن المملكة لم تتقبل الأمر باعتبارها دولة علمانية تفصل بين الدين والدولة، حسب تعبيره، معترفا بأن بريطانية أصبحت من الدول التي تأوى الإرهاب بعد أن اتخذت من المملكة المتحدة مراكز سيطرة لها كمفرغة لتصدير الإرهاب إلى مناطق العالم ومن بينها مصر، مستنكرا ذلك بشدة.
وأضاف سوكيد قائلًا: إن أمريكا لم تقم بصناعة داعش بشكل مباشر، ولكنها دعمتها لوجيستيا لأسباب كثيرة، وساهم الغرب في ظهورها بسبب الفشل المخابراتي الجسيم، حيث بدأ ذلك التنظيم الإرهابي في تكوين عناصره منذ عام تقريبا.