الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

تقارير وتحقيقات

ارهاب "إخوان مصر" ينتقل إلى تونس.. رفضوا فوز السبسي.. شككوا في نزاهة الانتخابات الرئاسية.. أشعلوا الاحتجاجات في مدن الجنوب.. هددوا بالعصيان وإضرام النيران بمؤسسات الدولة الحيوية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
على غرار تهديد إخوان مصر وطريقة "أكون الرئيس أو الفوضي في كل مكان"، انتقل فيروس الجماعة إلى تونس، ورفضوا فوز "السبسي" بمنصب الرئيس في المؤشرات الأولية لنتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت أمس، وسارعوا بالتشكيك في نزاهتها، وأشعلوا الاحتجاجات في مدن الجنوب، وهددوا بالعصيان وإضرام النيران بمؤسسات الدولة الحيوية.
وأكدت مصادر صحفية تونسية، أن مدينة "الحامة" التابعة لولاية قابس الواقعة بالجنوب الشرقي من تونس شهدت الليلة الماضية احتجاجات على خلفية نشر بعض القنوات التليفزيونية التونسية نتائج استطلاع آراء حول الانتخابات الرئاسية، أكدت فوز السبسي.

ومن الحامة بدأ إخوان تونس في دق طبول "عدم الاعتراف بالهزيمة"، معلنين التصعيد إلى أبعد مدى، فيما تدخلت قوات الأمن وأطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين، لا سيما بعد قيام بعض المحتجين برشق مركز الأمن بالمنطقة بالحجارة.
فيما أعلن المرشح "منصف المرزوقي" عدم تعليقه على نتائج الانتخابات المباشرة، حتى تعلن النتيجة الرسمية، موكدا أنهم منتصرون في إشارة للإخوان.
وكان المرزوقي قد حرض الشعب التونسي على عدم الاعتراف بفوز السبسي مع بدء الحملة الانتخابية لجولة الإعادة، محرضا على التصعيد.

و خرج الجانب الرسمي يعلن أنه بعيد عن أي تصعيد، دعا راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة التونسية أهالي قابس والحامة بالجنوب الشرقي، الذين تظاهروا ضد إعلان فوز قائد السبسي إلى الاحتفاء بالأجواء التي جرت فيها الانتخابات بدلا من التظاهر والاشتباك مع قوات الأمن، احتجاجا على فوز رئيس نداء تونس الباجي السبسي، والذي لم يتأكد رسميا حتى صباح اليوم الإثنين.
وأضاف الغنوشي في تسجيل صوتي اليوم أن "الثورة التونسية هي الوحيدة التي مكنت من الوصول إلى انتخابات ديمقراطية على العكس من باقي الثورات العربية الأخرى".

ودعا الغنوشي المرشحين للجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، الباجي قائد السبسي والمنصف المرزوقي، إلى القبول بنتائج الانتخابات، هما وأنصارهما.
وكان حزب "نداء تونس"، قد أعلن عن فوز مرشحه الباجي قائد السبسي في جولة الإعادة بالانتخابات الرئاسية التونسية، واحتفل أنصار الحزب في الشوارع، إلا أن رئيس الحملة الانتخابية لمنافسه، الرئيس المنتهية ولايته محمد المنصف المرزوقي، قال إنه لا أساس لهذه الأنباء من الصحة.
واعتبر عدنان منصر، مدير حملة المرزوقي أن إعلان فوز قائد السبسي لا أساس له، وأن النتائج متقاربة جدا، وأنه لا يمكن الجزم بفوز هذا المرشح أو ذاك.

وقال منصر إنه يحذر من نشر إحصائيات هدفها التأثير على النتائج النهائية، مشيرًا إلى أن الهيئة المستقلة للانتخابات هي المخول لها الإعلان عن النتائج.
وأغلقت مكاتب الاقتراع أبوابها في الانتخابات الرئاسية التي جرت الأحد في تونس، بينما تجاوزت نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية التونسية، قبيل ساعات قليلة من إغلاق صناديق الاقتراع 50%.
وينتظر أن تعلن العليا للانتخابات التونسية نتائج الانتخابات النهائية خلال الأيام القليلة الماضية، بينما تؤكد المؤشرات الأولية فوز السبسي بمنصب الرئيس.