الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

تقارير وتحقيقات

"نزيف الأسفلت" عرض مستمر في 2014.. مصر الأولى في ضحايا حوادث الطرق على مستوى الشرق الأوسط.. القاهرة في المقدمة.. رعونة السائقين وسوء تخطيط الطرق وغياب الصيانة أبرز الأسباب

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
خلفت حوادث الطرق بمختلف المحافظات مع نهاية عام 2014 أرواح مايزيد على 13 ألف مواطن و60 ألف مصاب.. الأسباب تعددت والتفسيرات اختلفت فيما يصر المسئولون على أن تلك الحوادث مجرد قضاء وقدر، متناسين أنهم شركاء في تلك الجرائم بإهمالهم في صيانة الطرق.
وبحسب أحدث إحصائية لمنظمة الصحة العالمية يبلغ عدد قتلى حوادث الطرق لكل 100 كم في مصر 131 في حين أن المعدل العالمي يكون من 4 إلى 20 فيما يوضح المؤشر أن كل 100 مصاب في مصر يتوفي منهم نحو 22 بينما المعدل العالمي 3 قتلى فقط لكل 100 مصاب.
ومن أبرز تلك الحوادث التي وقعت في 2014 حادث تصام 3 سيارات ميكروباص بالطريق الصحراوي في أسوان ما بين قريتي "الكربالة - فارس" وذلك في فجر الاثنين 13 من أكتوبر، والذي أسفر عن مصرع 30 شخصًا وإصابة 15 آخرين.
وفي 5 من نوفمبر اصطدم أتوبيس مدرسة بإحدى السيارات أثناء نقله للطلاب مما أدى إلى خروج الأتوبيس عن مساره فاصطدمت به ناقلة بنزين لتشتعل النيران في الأتوبيس، وفي أكثر من سيارة وأسفر الحادث عن مقتل 18 تلميذًا وإصابة 18 آخرين.
في 16 من أغسطس الماضي لقي 9 أشخاص مصرعهم فيما أصيب 4 إثر حادث تصادم بين سيارة ميكروباص وأخرى نقل بمقطورة بطريق الإسكندرية- القاهرة الصحراوي.

في 12 أغسطس الماضي لقي 9 أشخاص بينهم امرأة وطفل مصرعهم وأصيب 12 إثر تصادم سيارتين في الطريق الصحراوي الشرقي أمام قرية «بني حسن» التابعة لمركز أبوقرقاص بمحافظة المنيا.

أما في 29 يوليو الماضي فقد لقي 3 أشخاص مصرعهم وأصيب 6 آخرون في تصادم سيارتين أمام قرية السمطا التابعة لمركز دشنا شمال قنا.
في 10 يوليو الماضي لقي 8 أشخاص مصرعهم فيما أصيب 5 في حادث تصادم سيارة ميكروباص، وأخرى نقل بمقطورة بطريق الكافوري بدائرة قسم شرطة برج العرب بالإسكندرية.
في 6 يوليو الماضي لقي 6 أفراد مصرعهم في حادث تصادم وقع بين سيارة نقل وأخرى ميكروباص على طريق سوهاج- البحر الأحمر بدائرة مركز أخميم بمحافظة سوهاج.

وفي 13 يونيو الماضي لقي 4 أشخاص مصرعهم فيما أصيب 5 في حادث تصادم بين سيارة «ميكروباص» وأخرى «نقل» على الطريق الساحلي الدولي.
ولقي 8 أشخاص وأصيب 35 آخرون بينهم أطفال وسيدات في 10 يونيو الماضي، إثر حادث تصادم بين 3 سيارات ميكروباص عند مدخل عرب العوامر التابعة لمركز أبنوب بأسيوط بالطريق الصحراوي الشرقي.
ولقي 3 أشخاص وأصيب 33 آخرون في 6 يونيو الماضي إثر تصادم 3 سيارات «ميكروباص» بالقرب من منطقة عيون موسى بمحافظة جنوب سيناء.

وشهد يوم 28 مايو الماضي مصرع 3 أشخاص وإصابة 9 آخرين إثر وقوع حادث تصادم بين سيارة ميكروباص وأخرى نقل على رافد الطريق الدولي الساحلي بكفر الشيخ.
وفي يوم 27 أبريل لقي 9 أشخاص مصرعهم وأصيب 11 آخرين في حادث تصادم 3 سيارات ميكروباص بسيارة نقل بطريق بني سويف- الفيوم.

في يوم 26 أبريل الماضي لقي 5 أشخاص مصرعهم وأصيب 3 أخرين في حادث تصادم سيارتي «نقل» بالطريق الإقليمي الجديد الذي يربط محافظة السويس مع القاهرة.

ولقي 3 أشخاص مصرعهم وأصيب 5 آخرين، في حادث تصادم سيارة «نقل» بأخرى «ملاكي» بالطريق الدولى الساحلي بالبحيرة.
وقد شهد 10 مارس مقتل 16 شخصًا وإصابة 5 آخرين إثر تصادم سيارتين على الطريق الصحراوي الشرقي بأسيوط.
وشهد يوم 15 فبراير الماضي مقتل 13 شخصًا وإصابة 16 آخرين في حادث تصادم أتوبيس نقل عام وسيارة ميكروباص عند مدخل طريق أسيوط- البحر الأحمر الصحراوي بمحافظة أسيوط.
لقي 7 أفراد من أسرة واحدة مصرعهم، إثر حادث مروري مروع بطريق طنطا – القاهرة الزراعي.
شهد يوم 5 فبراير، مقتل 7 أشخاص وإصابة 3 آخرين في حادث تصادم بين سيارة ميكروباص وأخرى ملاكي، على الطريق الدولي تجاه برج العرب، بقسم شرطة أول العامرية، بالإسكندرية.
شهد يوم 19 يناير الماضي، مصرع 14 راكبًا في حادث تصادم سيارة ميكروباص ونقل بمقطورة أمام قرية الكرابلة بإدفو في محافظة أسوان.
لقي 5 أشخاص، مصرعهم فيما أصيب 15 آخرون، في حادث تصادم سيارة نقل ركاب مع «أتوبيس» عند الكيلو 35 بطريق قنا – سفاجا الصحراوي.
وشهد يوم 8 يناير الماضي، مقتل 3 طلاب بالمعهد الهندسي بالعبور في القليوبية، في حادث تصادم دراجة نارية كانوا يستقلونها بسيارة نقل بطريق بلبيس الصحراوي دائرة مركز الخانكة، وفي ذات اليوم، لقي سائح روسي وسائق مصري، مصرعهما يوم 8 يناير، فيما أصيب 10 آخرون من بينهم مصريان، في حادث انقلاب ميكروباص سياحي على طريق دهب- شرم الشيخ عند كمين دهب على بعد 30 كيلو من مدينة شرم الشيخ.
شهد يوم 6 يناير، مقتل 4 أشخاص وإصابة 19 في حادث تصادم عدة سيارات على الطريق الصحراوي السريع القاهرة – الإسكندرية أمام مدينة السادات بمحافظة المنوفية.
وشهد يوم 5 يناير الماضي، مقتل 4 أشخاص بينهم معاون مباحث مطروح في حادث تصادم على الطريق الزراعي السريع القاهرة- الإسكندرية بمركز قويسنا محافظة المنوفية.

تعديلات قانون المرور 
وهكذا يبدو أن مسلسل نزيف الأسفلت مازال مستمرا.. فكل عام يمر علينا يترك لنا مئات الضحايا والمصابين في حوادث الطرق.. فتعددت الأسباب ما بين رعونة السائقين وسوء تخطيط الطرق وغياب الصيانة وغيرها.. فدائما ما نبحث عن شماعة نعلق عليها أخطاءنا، ويبقي الحال كما هو عليه.. فربما يكون عام 2015 بداية جديدة لوقف نزيف الدماء على الطرق، ويكون هناك حلول جذرية تعلنها حكومة المهندس محلب للحد من تلك الحوادث.
فالعام المنصرم كان شاهدا على عدد من حوادث الطرق البشعة راح ضحيتها عدد كبير من الأشخاص ما جعل الرئيس عبدالفتاح السيسى يصدر قرارا جمهوريا بتعديل قانون المرور وتغليظ العقوبات لمحاسبة المتسببين في تلك الحوادث خاصة بعد أن ثبت تعاطى السائق في حادث البحيرة المواد المخدرة مما جعله يفقد الوعى أثناء القيادة وعاقبته المحكمة بالسجن 10 سنوات.. وبعد الإعلان عن هذا القرار فإن رجال المرور يقع على عاتقهم عبء ثقيل في تطبيق القانون بعد تشديد العقوبات والغرامات على المخالفين خاصة الذين يتسببون في إزهاق أرواح المواطنين.
القاهرة كان لها نصيب الأسد في حوادث الطرق فمن أوائل شهر يناير من العام الماضي حدث بها 710 حوادث تصادم خلفت 340 متوفيا و٧٧٥ مصابا وتحطم ١١٢٢٠ سيارة متنوعة.. ويبقي السؤال من المسئول عن تلك الحوادث هل الدولة بأجهزتها المعنية أم قائدي السيارات!!
فمصر تحتل المركز الأول للأسف الشديد في عدد ضحايا حوادث الطرق على مستوى الشرق الأوسط. 
وكشفت الإحصائيات، عن تصدرها الترتيب العالمى في عدد ضحايا الطرق، والمركز 122 عالميًا في جودة الطرق، حيث وقع 63 ألف حادث العام الماضى نتج عنها 13 ألفًا و500 قتيل، و15 مليار جنيه تكلفة اقتصادية لها. 
وأوضحت الإحصائية، أن عدد الحوادث التي تعرض لها طلاب المدارس في مصر هذا العام وصل إلى 10 حوادث مروعة لحافلات مدرسية بجانب حوادث فردية أخرى، وأرجعت الدراسات والبحوث الأسباب الأساسية لحوادث الطرق في مصر.. ٢٦% منها بسبب السرعة، و٢٢% بسبب انفجار إطارات السيارات، و١٩% بسبب اختلال عجلة القيادة، و١٧% بسبب التجاوز الخاطئ، و١٦% بسبب تصادم مركبتين. 

وكان ترتيب المركبات المتسببة في الحوادث كما يلى: 40 % النقل الثقيل والخفيف، و٣٤% السيارات الخاصة، و٩% سيارات الأجرة، و٧% الأتوبيسات، و١٠ نويعات أخرى بينما أظهرت الإحصائية حوادث الطرق حسب التقسيم الجغرافى، بوجود ٤٩ % في القاهرة والدلتا، و١٧% الطرق السريعة، و١٣% مدن القناة وسيناء، و١٢% شمال الصعيد، و٣% جنوب الصعيد.

وأشارت الدراسة نفسها، إلى أن ٢٢٫٦% من المركبات تتخطى السرعات المقررة على الطريق الدائرى بالقاهرة الكبرى، أكثرها سيارات النقل الكبيرة ثم الميكروباص ثم السيارات الخاصة ثم سيارات النقل الخفيف ثم التاكسى، وأن ٣٩٫٥ من المركبات تتخطى السرعات المقررة على طريق الكورنيش بالإسكندرية، أكثرها الأوتوبيسات ثم السيارات الخاصة ثم التاكسى ثم الميكروباص ثم سيارات النقل الكبيرة والنقل الخفيف.