الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

اقتصاد

الصندوق السيادي العماني يتوسع في شراء الأسهم المحلية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال الرئيس التنفيذي لصندوق الاحتياطي العام للدولة في سلطنة عمان، إن الصندوق يتوسع في شراء الأسهم بالسوق المحلية مع انخفاض الأسعار إلى مستويات مغرية.
وهوى المؤشر الرئيسي لسوق مسقط للأوراق المالية 20% من أعلى مستوى له في نوفمبر؛ جراء مخاوف من أن يدفع انخفاض أسعار النفط الحكومة لتقليص الإنفاق وخشية تباطؤ نمو أرباح الشركات.
وكشفت الحكومة بالفعل عن خطط لخفض دعم الغاز الطبيعي للقطاع الصناعي، وتدرس مجموعة أخرى من الإجراءات لخفض الإنفاق وزيادة الضرائب. وصرح عبدالسلام المرشدي -لـ"رويترز"، في ختام أسبوع التداول الماضي- أن الصندوق استثمر مبالغ أكبر في البورصة في الأيام الأخيرة، موضحا أن الصندوق أخذ قرار الاستثمار بوصفه شركة استثمار تبحث عن الفرص وتقتنصها وليس كمؤسسة حكومية.
وصندوق الاحتياطي العام للدولة أكبر صندوق سيادي في عمان وتبلغ أصوله 13 مليار دولار حسب تقدير معهد صناديق الثروة السيادية.
وتابع "المرشدي" أن مهمة الصندوق البحث عن فرص استثمار على الساحة العالمية ولكن مع انخفاض أسعار الأسهم المحلية وبدراسة العوامل الأساسية في السوق وجد الصندوق فرص استثمار مغرية.
وأضاف أن الصندوق شرع في استثمار جزء من السيولة المتاحة، موضحا أن لديه الرغبة في استثمار كامل المبلغ المخصص للاستثمار المحلي بل أكثر منه حين تكون أسعار أسهم الشركات والمؤسسات الضخمة أقل من قيمتها الحقيقية.
وتوقع "المرشدي" أن تعكس البورصة الاتجاه النزولي حين تعلن الحكومة ميزانية 2015 خلال الأسابيع المقبلة وتستمر في الإنفاق على مشاريع البنية التحتية الضخمة ومشروعات اقتصادية استراتيجية.