الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

تقارير وتحقيقات

"البوابة نيوز" ترصد تجمل المدن السياحية ونسب الإشغال قبل أعياد الكريسماس.. شرم الشيخ وصلت إلى 70%.. والإسكندرية 50%.. والبحر الأحمر من 60 إلى 65%

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
مع اقتراب أعياد الكريسماس، بدأت المدن السياحية، خاصة في جنوب مصر، سواء في الصعيد أو على البحر الأحمر ومدينة الإسكندرية، في التزين لاستقبال السياح من مختلف دول العالم، إلا أن نسبة الإشغال السياحي بدت ذات معدل مرتفع، بينما انخفضت في أماكن أخرى، إضافة إلى الجهود المبذولة من القطاع الخاص وقطاع السياحة لجذب السياح إلى مصر، خاصة السائح العربي، الذي يحظى بنسبة اهتمام عالية، خاصة بعد رحلات الشارتر التي تم إطلاقها مباشرة من الرياض والكويت وجدة إلى شرم الشيخ والغردقة، والتي أدت إلى زيادة نسبة الإقبال السياحي.
"البوابة نيوز" رصدت نسب الإشغال السياحي في المدن السياحية، التي من المفترض أنها ستشهد إقبالا غير عادي، خاصة بعد رفع العديد من الدول الأوروبية حظر السفر إلى مصر.

جنوب سيناء
رفعت المدن السياحية بجنوب سيناء، درجة الاستعداد القصوى والطوارئ؛ استعدادا للاحتفال بعيد الميلاد، ففي شرم الشيخ أكد اللواء محمود السولية، رئيس مدينة شرم الشيخ -في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز"- أنه تم رفع كفاءة المدينة من حيث الإنارة وجميع المرافق والبنية التحية والطرق والمحاور الرئيسية.
وأشار إلى أنه تم وضع شجرة أعياد الميلاد أمام الفنادق والمنشآت السياحية، لافتا إلى أنه تمت إنارة وتزيين وتجميل جميع والقرى السياحية، مضيفا أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى في المنشآت الخدمية من مستشفى وإسعاف وحماية مدنية.
وكشف السولية، أن نسبة الإشغالات السياحية بالمدينة بلغت 70% حاليا، ويتوقع وصولها إلى 100% خلال الأيام القادمة لتزايد إقبال الزائرين على المدينة يوما بعد يوم.
ورصدت عدسة "البوابة نيوز"، تواصل فعاليات خطة تجميل ونظافة "خليج نعمة" في مدينة شرم الشيخ، ليل نهار بقيادة العميد ربيع عبدالموجود رئيس قطاع خليج نعمة، تضمنت أعمال الدهانات للأرصفة بعد رفع المخلفات والقمامة، وتطهير أماكنها، ودهان الأسفلت لتحديد أماكن وقوف السيارات واتجاهاتها.
وكشف رئيس قطاع خليج نعمة، أنه تم عمل 10 شجرات كريسماس مضيئة عملاقة بطول 6 أمتار، مملوءة بالهدايا التي سيتم توزيعها على الزائرين في عيد الميلاد تم توزيعها على جميع المشايات، مضيفا أنه تم رسم 22 شجرة أخرى عملاقة بطول 6 أمتار على الأرض، كما تمت كتابة 52 جملة ترحيب بالزائرين والعام الميلادي الجديد 2015.
من جانبهم، أجمع أهالي المدينة، أن هناك مجهودا خارقا يبذل في خليج نعمة، مؤكدين أن المنطقة عادت لسابق عهدها كأحد أهم المقاصد السياحية بشرم الشيخ، والمركز الرئيسي لاستقطاب السائحين، من خلال خطة عمل لتجميلها ونظافتها بدأ تنفيذها بالفعل وما زال العمل متواصلا، وأثنوا على مجهودات العميد ربيع عبدالموجود، رئيس القطاع، والذي يضع يده بيد فريق عمله منذ الصباح الباكر في الشوارع بصورة شبه يومية ليل نهار. وتمنوا أن يحذو رؤساء بقية القطاعات حذوه.
وفي سياق متصل، استقبل مطار شرم الشيخ الدولي، 68 رحلة تقل 9978 سائحًا من مختلف الجنسيات، منها 15 رحلة محلية، و53 رحلة دولية، وذلك لزيارة المعالم السياحية والأثرية بجنوب سيناء، كما غادرت 68 رحلة تقل 8991 سائحا من مختلف الجنسيات، منها 13 رحلة محلية و55 رحلة دولية، وذلك خلال 24 ساعة الماضية، وفقا لتصريح اللواء عصام خضر، مدير عام مركز العمليات وإدارة الأزمات بمحافظة جنوب سيناء.
وكشف خضر أن منفذ طابا البري، استقبل 655 سائحا من مختلف الجنسيات لزيارة المعالم السياحية، والأثرية بالمحافظة، كما غادره 567 سائحًا من مختلف الجنسيات بعد قضاء إجازاتهم بمنتجعات شرم الشيخ ودهب ونويبع وطابا، وذلك خلال 24 ساعة الماضية.
وفي مدينة دهب تشهد المدينة حاليا، جهودا مكثفة لاستقبال العام الميلادي الجديد والموسم السياحي 2015، وجولات تفقدية مستمرة لتقييم الوضع على الطبيعة من قبل رئيس المدينة اللواء عماد علوان، خاصة في الأعمال التي تجري حاليا لرفع كفاءة كوبري مجرى السيل.
من جانبه، أكد اللواء عماد علوان، في تصريح خاص لــ"البوابة نيوز"، أنه تم الانتهاء من مسابقة "أجمل شارع" التي أطلقها مجلس المدينة إيمانا بأن النظافة مظهر حضاري، مشددا كما أكد أن دهب جديرة بأن تكون نموذجا في الجمال والنظافة ولتشجيع رؤساء القطاعات، مؤكدا أن الحركة السياحية بالمدينة بدأت تتعافى، معلنا أن نسبة الإشغالات السياحية بالمدينة سوف تتعدى 80% خلال الأيام القادمة.
وفي سياق منفصل، تستعد كنائس محافظة جنوب سيناء، للاحتفال بــ"ليلة رأس السنة الميلادية" واستقبال عام جديد 2015 وسط إجراءات أمنية مشددة، خشية حدوث أية أعمال إرهابية تفسد أجواء الاحتفال.
حيث شددت قوات الأمن، بالتعاون مع القوات المسلحة، من إجراءاتها الأمنية، وذلك بغلق جميع الطرق المؤدية للكنيسة. كأحد الإجراءات الاحترازية تحسبا لي هجمات إرهابية.
من ناحيته، أكد القس مينا سعد لوندي، كاهن وراعي كنيسة موسى النبي بطور سيناء، في تصريح صحفي لــ"البوابة نيوز"، أن الوضع في جنوب سيناء آمن وهادئ تمامًا، مشيرًا إلى أن الوضع الأمني في المحافظة غير متوافر في أي مكان آخر على مستوى الجمهورية، مضيفا أن علاقات المحبة القوية تربط المسيحيين والمسلمين بالمحافظة، ودعا الله أن يجعل هذا العام بركة وطمأنينة وسلاما، وأن يزيل كل متاعب الفترة الماضية".

الإسكندرية
تشهد محافظة الإسكندرية، خلال الأيام المقبلة، توافد عدد من السائحين على المحافظة، لقضاء إجازة أعياد الميلاد ورأس السنة، والتي تشهد حجوزات عدد من الفنادق السياحية خلال تلك الأيام؛ حيث تستعد مديرية الأمن، خلال خطتها الأمنية التي أعدتها مسبقًا، لتأمين الكنائس وتزويدها بعدد من الكاميرات المراقبة، وتوسيع دائرة الاشتباه الجنائي والسياسي خلال تلك الأيام المقبلة، وإزالة الاشغالات المحيطة ببعض الكنائس، والانتشار الأمني بمحيط الكنائس.
وقال محمد يوسف، عضو المجلس الاستشاري لوزير السياحة، إن نسبة الحجوزات زادت بنسبة كبيرة، بالتزامن مع احتفالات رأس السنة، والتي تصل إلى 50%، مضيفا -في تصريحات خاصة لـ "البوابة نيوز"- أن أغلب الحجوزات خلال احتفالات رأس السنة، من جنسيات أوروبية، مشيرا إلى أن السياحة الداخلية حاليًا، تتركز في شرم الشيخ والغردقة، وأن الحجوزات فيها تصل في بعض الفنادق السياحية إلى 95%".
وأكد "عضو مجلس الاستشاري لوزير السياحة" أن السياحة في مصر أفضل بكثير من قبل، وأنها عادت إلى طبيعتها بنسبة كبيرة.

الأقصر
على الرغم من حدوث انتعاشة نسبية في الإشغال السياحي الأسبوع الماضي، بمحافظة الأقصر، مسجلة ارتفاعا بلغت نسبته 24%، إلا أن معدلات الإشغال عادت مجددًا للانخفاض مطلع الأسبوع الحالي، بالتزامن مع قرب احتفال القطاع السياحي بأعياد الكريسماس ورأس السنة الميلادية، بدءا من الخميس المقبل.
وكشف تقرير صادر عن محافظة الأقصر، اليوم الأحد، عن انخفاض نسبة الإشغال السياحي بالفنادق الثابتة بمحافظة الأقصر، ليصل إلى 5.17%، بالتزامن مع احتفالات المحافظة بتعامد الشمس على معابد الكرنك بإجمالي 883 نزيلا، بواقع 470 أجنبيًا متعدد الجنسيات بنسبة 9. 9% و413 مصريا بنسبة 7.6%؛ حيث بلغ عدد الغرف المشغولة نحو 537 غرفة من إجمالي 40 فندقا ثابتا بالأقصر.
وأشار التقرير إلى أن البريطانيين هم الأكثر وجودا بالمحافظة هذه الأيام، بواقع 154 بريطانيًا يتواجدون بفنادق الأقصر يليهم الأمريكان ثم الألمان ثم الفرنسيون والصينيون.
كما بلغ عدد زائري المناطق الأثرية أمس 1157 أجنبيا و593 مصريا، كما وصل إلى مطار الأقصر 452 سائحًا وغادره 422 آخرون، من بينهم رواد سياحة اليوم الواحد القادمة من الغردقة.

البحر الأحمر
تأثرت منتجعات محافظة البحر الأحمر، خلال الأسبوع الجاري، بتراجع الروبل الروسى أمام الدولار الأمريكي؛ حيث انخفضت نسبة الإشغال التي تراوحت بين 60% إلى 65%؛ حيث تشهد هذه الفترة من العام ارتفاع نسبة الوفود السياحية الوافدة على جميع مدن المحافظة، خاصة مدينتي الغردقة ومرسى علم الأشهر سياحيًا، من جنسيات مختلفة قبل الاحتفال بأعياد الكريسماس ورأس السنة الميلادية.
من جانبها، قامت الأجهزة الأمنية برفع درجة التأهب استعدادا لاحتفالات الكريسماس ورأس السنة الميلادية، خاصة أن السائح الروسي يحتل الصدارة بالرغم من أزمة انخفاض الروبل الروسي أمام الدولار، فيما يأتي السائح الألماني في المرتبة الثانية خاصة بعد توافد السفن السياحية لأكبر شركات السياحة الألمانية على متن السفينة السياحية "برلين".
كانت إحصائية صادرة من ديوان عام محافظة البحر الأحمر، قد أفادت أن 358 ألف سائح أوروبي زاروا المنتجعات السياحية خلال شهر نوفمبر الماضي؛ حيث بلغ عدد السائحين الروس 166 ألف سائح، يليهم السائحون الألمان وبلغ عددهم 77 ألف سائح، في حين بلغ عدد السائحين القادمين من إيطاليا 16 ألف سائح معظمهم زاروا مدينة مرسى علم.
على الجانب الآخر، قامت هيئة موانئ البحر الأحمر باتخاذ جميع الاستعدادات لاستقبال الوفود السياحية عبر موانيها، حيث شهدت موانيها استقبال أفواج سياحية مختلفة على متن مراكب سياحية ضخمة.
يقول عبدالرحيم مصطفى، المتحدث باسم هيئة موانئ البحر الأحمر، إن ميناءي الغردقة وسفاجا البحريين، استقبلا منذ انطلاق الموسم السياحي الجديد، عدة مراكب مختلفة تقل على متنها العديد من السياح وأشهرها السفينة "برلين" والتي طافت موانئ العالم أجمع وكان ميناءي الغردقة وسفاجا من ضمن الموانئ التي قام السياح بزيارتها.
وعلى الصعيد الأمني، تقوم قوات الشرطة، بالتعاون مع القوات المسلحة، بتأمين البوابات الجوية والبحرية على نطاق البحر الأحمر، حيث تمتلك محافظة البحر الأحمر مطارين وميناءين، مطار الغردقة الدولى ومرسى علم الدولي، وميناء الغردقة وسفاجا، ما يشعر السائح أثناء دخوله المطار أو الميناء بالأمان تمامًا عند مشاهدته تلك الإجراءات.