السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة لايت

صفحات الحكومة على "فيس بوك".. "النوم في العسل"

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
في الوقت الذي يستعين فيه الجميع بشبكات التواصل الاجتماعي "فيس بوك" و"تويتر" في الدعاية وكسب مزيد من الجمهور والمستهلكين للمنتجات والخدمات، تشير الصفحات الرسمية لكثير من الوزارات الحكومية إلى إهمال تلك الوزارات في التواصل مع المواطنين عن طريق المواقع الاجتماعية.
"البوابة" رصدت صفحات وزارية ومواقع حكومية إلكترونية بعضها مهجور، والآخر لا يتم تحديثه إلا على فترات متباعدة.
وتعتبر "الصفحة الرسمية لوزارة الإسكان" أكثر الصفحات تقاعسًا عن التحديث، حيث لم تنشر الصفحة أي جديد لمتابعيها على موقع "فيس بوك" منذ سبتمبر 2011، ولم ينشر مديرو الصفحة سوى 4 منشورات فقط، ولم تهتم الصفحة بمتابعة أخبار وحدات التمويل العقاري المطروحة للقرعة، أو مشروع المليون وحدة سكنية، أو مشروع الإسكان المتوسط المطروح أخيرًا أمام المواطنين.
وتقتصر الوزارة على تحديث الأخبار من حين لآخر، ووفقًا لمؤشر الموقع فإن عدد زواره تجاوزوا الـ344 ألف زائر منذ تدشين الموقع.
وتعد "صفحة وزارة التعليم العالي" آخر الصفحات الحكومية انضمامًا لموقع "فيس بوك"، حيث انضمت في 13 أكتوبر الماضي، وتكتفي بنشر أخبار الكورسات والورش داخل الجامعات.
ومن الصفحات الحكومية قليلة التحديث "الصفحة الرسمية لوزارة التربية والتعليم"، حيث كانت آخر تحديثاتها في 23 أكتوبر "مسابقة الـ30 ألف معلم"، ثم توقفت الصفحة عن التحديث حتى مع بدء المرحلة الثانية من المسابقة، فلم تشر الصفحة لذلك.
ومن الصفحات المتباطئة في التحديث "صفحة وزارة الآثار" التي لم تنشر أي محتوى جديد منذ يوليو 2014، وقليلًا ما تشمل تحديثات الصفحة مبادرات أو محاولات للدعاية عن السياحة في مصر، وهو الملف الذي يعاني منذ "25 يناير"، ولنحو 4 سنوات برغم أهمية السياحة المصرية كأحد أكبر مصادر للدخل القومي.
وتحدث "الصفحة الرسمية لوزارة الموارد المائية والري" أخبارها يوميًا، ولكن دون تفاعل من المستخدمين والشيء نفسه مع "الصفحة الرسمية لوزارة التخطيط المصرية".