رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

تقارير وتحقيقات

البوابة نيوز ترصد: "جبهة عز تحت القبة ".. المنوفية تمثل قاعدة انطلاق.. أبوهشيمة والريدي في بني سويف.. ونواب "المنحل" يعودون في القليوبية والدقهلية

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

يبدو أن أحمد عز، أمين التنظيم السابق بالحزب الوطني "المنحل"، يصر على إخراج لسانه لجموع الشعب المصري من ناحية، وللقيادة السياسية من ناحية أخرى، بعد إصراره على الترشح في انتخابات البرلمان المقبل، المقرر لها خلال الشهرين القادمين، حيث استمر في عقد اجتماعاته الانتخابية مع رموز "المنحل"، في المحافظات، بل ودشَّن جبهة في المحافظات.

البوابة نيوز رصدت تفاصيل تلك الاجتماعات التي عقدها أحمد عز في محافظات المنوفية والبحيرة والغربية والقليوبية، بنى سويف، الأقصر، والقليوبية لتشكيل الجبهة التي سيخوض بها البرلمان، لتتأكد عودة الفلول إلى قبة البرلمان.

بدأت منافسات انتخابات مجلس النواب على أشدها في محافظة المنوفية مع الاستقرار على التقسيم الجديد للدوائر الانتخابية؛ حيث من المتوقع أن تشهد المنوفية انتخابات ساخنة، نظرًا لوجود أسماء كبيرة لقيادات الحزب الوطني المنحل، في المحافظة، أبرزهم رجال الأعمال أحمد عز في دائرة السادات ونجل النائب السابق معتز كمال الشاذلي، ومحمود منصور في دائرة الباجور، في حين يتم الاعتماد على عدد من مرشحي عائلة السادات في دائرتي تلا والشهداء، بالإضافة صفوت النحاس، في بشبين الكوم وترشيح أغلبية المقاعد الفردي كمستقلين في مؤشر واضح إلى عدم قدرة الأحزاب على مواجهة رجال النظام القديم من أبناء الحزب الوطني.


صراع الكبار

في الوقت الذي استقر فيه قانون تقسيم الدوائر، انتهت لجنة التشريعات إلى تقسيم المحافظة إلى 10 دوائر، تتنافس على 19 مقعدًا: دائرة بندر شبين الكوم ومقرها قسم شبين الكوم مقعد واحد، دائرة مركز شبين الكوم ومقرها مركز شبين الكوم مقعدان، ودائرة مركز بركة السبع مقعد واحد وقويسنا مقعدين، ودائرة مركز الشهداء ومقرها مركز الشهداء مقعدان، دائرة مركز تلا ومقرها مركز تلا مقعدان، دائرة مركز الباجور ومقرها مركز الباجور مقعدان، دائرة أشمون وشما ومقرها مركز أشمون 3 مقاعد، دائرة منوف وسرس الليان مقعد واحد، دائرة مركز منوف ومقرها مركز منوف مقعدان، دائرة مركز السادات ومقرها مركز السادات مقعد واحد.

ويُعتبر أبرز المرشحين بدائرة بندر شبين الكوم على مقعد واحد، هم رجل الأعمال سامر التلاوى صاحب مصانع أدخنة الوردة نائب مجلس الشعب السابق 2010، والمحامي نضال مندور، والمحامي شريف وهبة من قرية كفر المصيلحة، ومحمد زناتي من حي ميت خاقان، ومحمد سيف شقيق نائب الوطني السابق أحمد سيف وأشرف الليثي.

دائرة مركز شبين الكوم مقعدان، أبرز المرشحين وفيق عزت نائب الحزب الوطني السابق، قدري جعفر عمدة قرية بخاتى، ماهر العشماوي نائب الحزب وطني عدة دورات، فصيل السينباوي قرية كفر البتانون، خالد راشد رجل أعمال، إبراهيم عياد عضو مجلس محلى سابق، أسامة عبد المنصف أمين حزب النور بالمنوفية، اللواء شفيق البنا قرية شبرا باص، محمد زكى بدر نجل الوزير الراحل زكى بدر قرية منشأة عصام.

ويتنافس فيها رجل الأعمال شريف عفيفي، صاحب مصانع سيراميكا بريما، ورجل الأعمال أحمد عز في حال ترشحه، أو أحد رجال عز على رأسهم صلاح المقدم أمين تنظيم الحزب الوطني بمركز السادات قبل حل الحزب، فيما تعمل القوى الثورية والشبابية على تجهيز مرشح انتخابي.

في دائرة الوزير الراحل كمال الشاذلي "الباجور" مقعدان، أبرز المرشحين رجل الأعمال محمود منصور، نائب مجلس الشعب السابق عن دائرة اسطنها، المنضمة لدائرة الباجور، معتز الشاذلي نجل الوزير الراحل كمال الشاذلي ومحمد عبد الستار مرشح انتخابات 2010 و2012 عن الدائرة والمهندس علاء عجور مرشح عن حزب المصريين الأحرار وأحمد رشاد أبو حسن مرشح الحزب المصري الديمقراطي والصحفي أشرف عطا.

في دائرة منوف، هناك رجل الأعمال إبراهيم كامل، وأحمد قنديل نقيب المحامين ومحمد توفيق عرفة مأمور ضرائب، وشريف زلط المقاول، وأسامة شرشر، رئيس تحرير جريدة النهار، فضلا عن جمال القارح وخليل الملكي.

وفي دائرة مركز منوف مقعدان، ينتظر أن يترشح رجل الأعمال أيمن معاذ، ومحمود ريش، عضو مجلس الشعب السابق، عن حزب الوفد، الدكتور أحمد فرحات، ومنير إبرهيم الجنزوري، وأمير الجزار، ومصطفى كامل.

دائرة أشمون 3 مقاعد، وينتظر أن يترشح عليها، فصيل أبو العز سبك الأحد نائب رئيس الشركة القابضة للغاز، المحامي يوسف مبروك، ومحمود الخشن، محمد الحشاش، علاء عثمان، عاطف الأيمن قرية شما، أحمد الحنش، وإبراهيم رشاد أبو حسن، والمهندس صبحى المنوفي، وعلاء نوح.

دائرة بركة السبع مقعد واحد، وينتظر أن يترشح فيها الدكتور محمد لاشين، هشام عبد الواحد، على حماد، حمدي شهاب، يوسف نصار، اللواء شوقي الرخاوي، المقدم هيثم الكومي، منير مندور، أحمد جزر، سمير قنديل.

دائرة الشهداء مقعدان، يترشح فيها عفت السادات ابن عم الرئيس الراحل محمد أنور السادات، عبد اللطيف طولان عمدة قرية شمياطس، الدكتور شوقى شعبان، والمحامى محمد شحاتة، إبراهيم خليف، محمد جادو، وكيل وزارة الشباب والرياضة السابق.

دائرة قويسنا مقعدان، ينتظر أن يترشح فيها رجل الأعمال إبراهيم الغريب، رجل الأعمال حسن الشناوي، محسن لطفي، إبراهيم أنور، المقدم أحمد رفعت، أما دائرة تلا فتضم مقعدين ينتظر أن يترشح فيها محمد أنور السادات، سعيد محروس، عبد الحميد الشيخ، عبد الفتاح شعبان، شرف غازى.

وفى القائمة المخصصة للمنوفية 5 مقاعد لم تنته الأحزاب من مرشحيها ولعل أبرزهم صفوت النحاس مرشح حزب "الحركة الوطنية"، ومحمود رمزي حزب "المصريين الأحرار" وعصام صباحى من حزب الوفد.


بني سويف

في محافظة بني سويف، هناك استعدادات مكثفة لرجال الحزب الوطني من أجل المنافسة في الانتخابات البرلمانية المقبلة، فيما يُسمى "بحلم العودة النظام القديم"، خاصة بعد الأنباء التي ترددت عن ترشح أمين التنظيم السابق للحزب الوطني أحمد عز، حيث رصدت البوابة نيوز أسماء أبرز رجال عز في المحافظة، وهى الوجوه نفسها التي عادت لتخدم مصالح رجال النظام القديم.

وعلى رأس هؤلاء رجل الأعمال هشام حسن الحميلي، ابن قرية أشمنت، وهو نائب سابق في الحزب "المنحل"، عن دائرة مركز ناصر، على مقعد الفئات العام 2010، وهو البرلمان الذي قامت الثورة للانتقام منه، في يناير 2011، ورغم انقسام عائلة الحميلي حول ترشحه خاصة أن معظم العائلة يسعى لترشيح ابن عمه ياسر الحميلي، الذي خاض المعركة في 2010 مستقلا ضد رجال أحمد عز، إلا أن حسن يسعى جاهدًا للترشح من جديد.

وهناك عبدالجواد أبو هشيمة، أمين التنظيم في الحزب "المنحل" ببني سويف، حتى قيام ثورة يناير، ويشغل الآن منصب أمين حزب الحركة الوطنية ببنى سويف حاليًا، إضافة إلى النائب السابق على نصر، والذي أوصله عز للبرلمان في 2010، ولكنه أعلن أنه لن يخوض الانتخابات، ولكنه سيؤيد رجال عز في المحافظة.

أما أحمد الريدي، ابن النائب البرلماني السابق مصطفى الريدى، فهو أصغر نواب الحزب الوطني في برلمان 2010، ووصف في ذلك الوقت بالفتى المدلل لأحمد عز وزورت الانتخابات في جميع لجان الواسطة لصالحه.

أما على البكري سليم، النائب البرلمانى في 2005 و2010 فقد أعلن ترشحه، ليضاف إلى قائمة نواب عز في بنى سويف.

وفى مركز ببا، جنوب بنى سويف، يوجد أبرز رجال أحمد عز، وهو رجل الأعمال المهندس على عبدالله مبروك، النائب البرلماني السابق، الذي أعلن عن ترشح ابنه الدكتور محمد على عبدالله مبروك، ليكون رأس حربة معسكر عز، ويستعد بقوته المالية والعصبية لخوض المعركة والوصول إلى البرلمان.

وهناك أحمد مختار رجل عز في مركز ببا والذي لم ير البرلمان إلا بعد موافقة عز في 2010، عن دائرة مركز ببا، وهشام سليم، نائب الشورى في عهد مبارك عن دائرة ببا، وهو أبرز لاعبى السياسة من رجال عز، وفى مركز سمسطا، هناك الدكتور عبدالمجيد سليمان، نائب شورى سابق، وأحد رموز رجال عز الأوفياء.

 


البحيرة

بعد إعلان المهندس أحمد عز ترشحه للانتخابات البرلمانية المقبلة، بدأ رجاله في محافظة البحيرة الإعلان الرسمي عن خوض سباق انتخابات مجلس النواب القادم، كما بدءوا في الإعلان الرسمي عن حملاتهم الانتخابية والحملة الإعلانية في دوائرهم.

ففي دائرة مركز دمنهور، أعلن كل من أشرف صهوان، عضو مجلس الشعب عن الحزب الوطني المنحل، والدكتور معتز النجار، مرشح الحزب الوطني في انتخابات 2010.

كما أعلن محمد سعد تمراز، عضو مجلس الشعب 2010 عن خوضه الانتخابات المقبلة، حيث بدأ في القيام بحملته الانتخابية، وكذلك عمرو على الزقم المحامي، ونجل النائب الأسبق على الزقم، وشقيق عبير الزقم عضو مجلس الشعب 2010 عن كوتة المرأة.

وفي دائرة أبو حمص أعلن هاني شيبة، وهشام عمارة، عضوا مجلس الشعب السابقان، عن الحزب "المنحل" خوض الانتخابات، وفي دائرة الدلنجات أعلن محمد الدامي نجل البرلماني السابق الدامي عبد العزيز الدامي خوض الانتخابات.

أما في دائرة مركز إيتاي البارود، فهناك العقيد إبراهيم أبو شادي، عضو مجلس الشعب الأسبق عن الحزب الوطني، وفي دائرة شبراخيت أعلن الدكتور شمس الدين أنور، عضو مجلس الشعب السابق عن الحزب الوطني، وصاحب قضية قرارات العلاج على نفقة الدولة، المهندس أشرف أبو النصر، مرشح الحزب الوطني في انتخابات 2010 الذي جاء به المهندس أحمد عز على حساب الدكتور أحمد جويلي، وزير التموين الأسبق في صفقة بالمجمع الانتخابي ليعتذر بعدها الوزير عن استكمال الانتخابات.

وفي دائرة رشيد يخوض الحاج إبراهيم عجلان، عضو مجلس الشعب الأسبق، وصاحب قضية البنوك، أما في دائرة أبو المطامير، فقد أعلن ياسر إدريس غيث، القيادي بالحزب الوطني المنحل، حسام عبد الستار أبو خشيم، شقيق حلمي عبد الستار أبو خشيم، عضو مجلس الشورى السابق، عن الحزب "المنحل"، ومحمود الجبالي، رجل الأعمال.

وفي دائرة حوش عيسى أعلن علاء حمدي قريطم، نجل الحاج حمدي قريطم، عضو مجلس الشعب الأسبق عن الحزب الوطني المنحل، كما أعلن الدكتور فوزي الفحام ترشحه.

وفي دائرة مركز كوم حمادة، أعلن رجل "عز" محمد سمير الشويخ، والعميد محمد مسعود وأحمد عبد الرحيم، المستشار القانوني للحزب الوطني المنحل عن خوض الانتخابات.

وفي دائرة وادي النطرون أعلن عطية مسعود، عضو مجلس الشعب السابق عن خوضه الانتخابات، وأيضا أحمد أبو العلا، وأحمد كتوبة أعضاء مجلس الشعب السابقين عن الحزب "المنحل."


الغربية

جاءت التقسيمات الجديدة للدوائر في الغربية بمثابة هدية السماء لنواب الحزب الوطني للعودة إلى مقاعدهم التي ضاعت منهم في أعقاب ثورة 25 يناير وبدأت صفوف الوطني المنحل وكوادره في القرى والمراكز تستعد للسيطرة من جديد على المقاعد في كل دائرة، كما جاء التقسيم على الشباب الحالم والوجوه الجديدة كالصاعقة، وراح كل منهم يعيد ترتيب الأوراق من جديد، وكيف سيواجه أموال الوطني ونفوذه وقياداته في المحليات التي سوف تلعب دورًا في الانتخابات البرلمانية، كما ظهر في اعقاب التقسيم ظهور النواب في كل مكان وفى كل مناسبة، وعاد الصراع القديم بين صفوف الوطني المنحل في كل مركز، وفى كل دائرة وتحديدًا بعد إعلان عز ترشحه للانتخابات.

وإن كانت طرق الدعاية لم تختلف عن أي انتخابات جرت في الفترات السابقة، فلقد بدء كل المرشحين في الظهور في المناسبات الخاصة في القرى، وبدأت عملية التبرع للقرى المحتاجة، إضافة إلى الاتفاق مع كبار العائلات، ومحاولة استمالة تأييدها والتواصل معها كما بدأت الشوارع تكتظ بلافتات أغلب المرشحين، كما بدأ العشرات منهم تنظيم دورات للشباب في الكثير من المدن والقرى.

والمدهش في الانتخابات في الغربية هو الظهور القوى لمرشحى الحزب "المنحل" ففي دائرة كفر الزيات عاد الظهور من جديد لعناصرهم، وعلى رأسهم أمين راضي، رئيس لجنة الأمن القومي، في برلمان 2010 واحد المقربين لحسنى مبارك، وطلعت عبدالقوى، رئيس الجمعيات الأهلية، وإن كانت تبدو حظوظهم في الفوز صعبة.

وفى دائرة زفتى فإن صقور الحزب لاتزال ظاهرة على مسرح الأحداث بقوة خاصة أحمد فودة نصير وعبدالله أبو حسن، عضو مجلس الشعب عن الحزب دورات 2000 حتى 2010، بينما ينافسهم جمال شحاتة الإخوانى أو المحسوب على جماعة الإخوان الإرهابية.

وفى السنطة، يظهر بشكل واضح عبدالستار شلبي، مرشح الحزب الوطني في انتخابات 2010 والصديق الشخصي لأحمد فتحي سرور، رئيس مجلس الشعب الأسبق، وأحمد الغنيني، عضو مجلس الشورى.

وفى طنطا عاد رموز "المنحل" إلى الظهور، بالوجود القديمة نفسها، على رأسهم ياسر الجندي ومحمد عريبى، ومأمون عتمان وفى المحلة عاد محمود شحاتة رئيس نادي صيد المحلة إلى الواجهة، وكذلك محمود الشامي، رئيس نادي البلدية الأسبق وعضو اتحاد كرة القدم.


الأقصر

تسود حالة من الترقب، الشارع الأقصري، عقب إعلان المهندس "أحمد عز"، أمين تنظيم الحزب الوطني المنحل، عن ترشحه لانتخابات مجلس النواب المقبل، وخوضه الانتخابات عن دائرة السادات بمحافظة المنوفية، وذلك خلال لقاء جمع بينه وبين العاملين بمصنع الجوهرة للسيراميك في مدينة السادات.

وكشفت مصادر عن قيام عز بالتواصل مع عدد من نواب مجلس الشعب الأسبق عن الحزب الوطني بمحافظة الأقصر، لتبادل الدعم خلال الانتخابات البرلمانية المقبلة، ومنهم الدكتور محمد العماري عن دائرة البندر، وخالد مجاهد عن دائرة إسنا، وأحمد إدريس عن دائرة الأقصر، وآخرين، ورمى البعض إلى قيام عز بمقابلتهم خلال تواجدهم بالقاهرة، للتأكيد على دعم كل منهم للآخرين في الاستحقاق الثالث والأخير من خارطة الطريق، وهو انتخابات برلمان 2015.

فيما أكد نشطاء سياسيون بالأقصر، قيام قيادات الحزب الوطني المنحل بالمحافظة، وآخرين من المهتمين بالنشاط السياسي، بعمل اجتماعات سرية في أحد الكافيهات بالأقصر، لبحث التواصل الفعلي مع أحمد عز، واختيار الشخصيات التي يتم ترشيحها بالمحافظة، للانتخابات البرلمانية القادمة.

من جانبه، نفى الدكتور محمد العماري، الشهير بحمادة العماري؛ عضو مجلس الشعب الأسبق عن الحزب الوطني بالأقصر، في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز"، اليوم الخميس، تواصل المهندس أحمد عز معه لدعمه في الانتخابات البرلمانية، مؤكدا أن ما تم تداوله عن تواصله مع عز لم يحدث إطلاقا، واصفا إياه بأنه محض افتراء، مشيرا إلى ترشحه على قائمة تحالف الجبهة المصرية، مختتما: "قولا واحدا لم ولن أتواصل مع أحمد عز".

فيما كشف أحمد الإدريسي، عميد الأدارسة بالأقصر؛ والمرشح المحتمل لخوض انتخابات مجلس النواب، أنه تم التواصل معه تليفونيًا من قبل أشخاص من طرف أحمد عز، عندما علموا بترشحه في الانتخابات عن دائرة المركز، وطلبوا أن يدعموه مقابل الانضمام لهم، مؤكدًا رفضه التعامل معهم نهائيا، ومع الحزب الوطني عموما، وذلك حرصا على تحقيق المصداقية مع أبناء الدائرة.


القليوبية

حالة من الترقب الشديد تشهدها الأحزاب والقوى السياسية بمحافظة القليوبية، عقب إعلان المهندس "أحمد عز"، أمين تنظيم الحزب الوطني المحل، عن ترشحه لانتخابات مجلس النواب المقبل، وخوضه الانتخابات عن دائرة السادات بمحافظة المنوفية، خلال لقاء جمع بينه وبين العاملين بمصنع الجوهرة للسيراميك في مدينة السادات.

وأكدت مصادر لـ"البوابة نيوز"، تواصل "عز" مع عدد من القيادات السابقة بالحزب الوطني المنحل بالقليوبية، وبالأخص بعض قيادات حزب المؤتمر بالمحافظة، والذي كان يشغل منصب أمينه محمد عطية الفيومي، والذي تربطه بعز علاقة قوية.

وقال نشطاء سياسيون بالمحافظة، إن هناك أسماء أعلنت ترشحها للانتخابات البرلمانية، عقب إعلان عز عزمه الترشح، بينهم عبد السلام الخضراوي، وعصام غالي القياديان بالحزب، واللذان ينتويان الترشح عن دائرة شبرا الخيمة.

وأضافوا أن هناك اتصالات حقيقية تجري بين أحمد عز وعبد الرحمن شديد، وصلاح حسب الله، وأشرف فرج قيادات في حزب المؤتمر بالمحافظة.

 


الدقهلية

في الوقت الذي يسعى فيه نواب الحزب "المنحل" السابقون في محافظة الدقهلية لاقتناص كرسي البرلمان من جديد، خاصة بعد ثورة 30 يونيو، علمت "البوابة " من مصادرها أن أحمد عز" بدأ في عقد عدة لقاءات مع عدد من نواب الوطني المنحل، في محافظة الدقهلية داخل أحد الفنادق الشهيرة بالقاهرة للاستعداد للانتخابات.

وأضافت المصادر أن عز، بدأ في التواصل مع عدد كبير من نواب الوطنى في الدقهلية، على رأسهم المهندس عبدالرحمن بركة، عضو مجلس الشعب الأسبق عن دائرة أتميدة التابعة لمركز ميت غمر، والذي سبق له مواجهة "المستشار مرتضى منصور، "رئيس نادي الزمالك".

وقالت المصادر: إن عددا من النواب، قرر عدم خوض الانتخابات إلا أن عز اصر على عودتهم من جديد مثل حسن حسين المير، عضو مجلس الشعب الأسبق عن "المنحل" بدائرة بنى عبيد، وفوزي أمين العشري، مرشح "المنحل" 2010، والعميد أحمد العنانى، عضو مجلس الشورى السابق عن "المنحل" بدائرة ميت غمر، وعبده عبده عايشه عضو مجلس الشعب عن دائرة بندر ميت غمر 2010 ممثلًا لـ"المنحل."