الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

تقارير وتحقيقات

عام 2014 في المنوفية.. الكشف عن قضية تخابر.. وفاة الفنان سعيد صالح والفلاح الفصيح.. انفجارات وحوادث وأعمال شغب.. افتتاح مشرعات تنموية.. أوائل الثانوية العامة.. وإعلان "عز" ترشحه للانتخابات البرلمانية

عام 2014 في المنوفية
عام 2014 في المنوفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تتميز المنوفية بطابع خاص عن باقي محافظات الجمهورية، وشهد عام 2014، العديد من الأحداث بالمحافظة رغم كونها الأكثر تمتعًا بالهدوء عن نظيراتها، ونستعرض أهم أحداث المحافظة في 2014:

في يناير، كانت المنوفية الأعلى مشاركة في الاستفتاء على الدستور بين المحافظات، وذلك في نتيجة التصويت، حيث كان التصويت بـ"نعم" من مليون و204 آلاف و158 صوتًا، وبـ"لا" من 16 ألفا و431 صوتًا.

وفي الشهر نفسه، تم التحفظ على أموال 34 قياديًا من جماعة الإخوان، بينهم الدكتور محمد علي بشر وزير التنمية المحلية السابق، والدكتور عاشور الحلواني أمين حرب الحرية والعدالة بالمنوفية، والعديد من أعضاء مجلس الشعب والشورى المنتمين للجماعة.


وفي فبراير، شهدت المنوفية وفاة حالتين جراء إصابتهما بـ"فيروس N1H1" من الإنفلونزا الموسمية بمستشفى شبين الكوم التعليمي.

وفي نفس الشهر، تم الكشف عن قضية تخابر مع إسرائيل كان بطلاها عبد الله أبو الفتوح الشبيني وسحر إبراهيم محمد سلامة، من أبناء المحافظة؛ لتورطهما في التخابر مع الكيان الصهيوني بالتعاون مع ضباط مخابرات صموئيل بن زائيف "إسرائيلي الجنسية – هارب"، ودافيد وإيزمان "إسرائيلي الجنسية – هارب"، في قضية عرفت إعلاميا بـ"الغواصات الألمانية".


وفي شهر مارس، شيعت قرية كمشيش بمركز تلا بالمنوفية جثمان الفلاح الفصيح عبد المجيد الخولي في حادث تصادم، وكذلك القبض على أحد العناصر التكفيرية في مدينة قويسنا، وهو المتهم الرئيسي في تفجير سينما "رادوبيس" بالهرم، بعد تبادل لإطلاق النار مع قوات الشرطة، ما أدى إلى إصابته بطلق ناري.

وفي شهر مايو، سقط مصعد "أسانسير" بمستشفى شبين الكوم الجامعي، وأسفر عن إصابة 11 شخصًا من عمال وممرضين ومرضى، بإصابات وكسور حال سقوط المصعد من الدور الرابع إلى الدور الأرضي.


وفي شهر يونيو، احتفلت المنوفية بعيدها القومي، بحضور المحافظون السابقون والقيادات التنفيذية والشعبية، في حفل كبير بالصالة المغطاة بجامعة المنوفية، وافتتاح عدد من المشروعات التنموية بالمحافظة بلغت نحو 23 مشروعًا، عبارة عن صرف صحي ومحطات مياه ومدارس ومجمعات تنموية.

وفي شهر يوليو، حصد 9 من أبناء المنوفية 9 مراكز من بين أوائل الثانوية العامة بنظاميها الحديث والقديم؛ كما تمت إحالة مدير أمن المنوفية والحكمدار و3 مساعدين إلى المعاش، ونقل مدير إدارة المرور، وذلك عقب زيارة وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم إلى المحافظة قبل الحركة التنقلات.


وفي نفس الشهر، سقط جزء من قمر صناعي بقرية البتانون مركز شبين الكوم، وأحدث حفرة كبيرة عمقها 3 أمتار وقطرها 4 أمتار، وأكد أهالي القرية وقتها أن الجسم عبارة عن قمر صناعي يرجح أنه قمر تجسس إسرائيلي يرجع تاريخ تصنيعه إلى عام 1996، وحجمه يشبه سيارة الميكروباص به شاشة تليفزيون وجهاز استقبال، وتم التحفظ عليه، وأن أحد الأجزاء المنفصلة عن الجسم كان مكتوب عليها كلمة "إسرائيل"، وتم استخراجه بواسطة القوات المسلحة.

وفي شهر أغسطس، احترقت 3 عربات بقطار 561، القادم من أشمون إلى منوف دون إصابات بشرية، وتفجير برج كهرباء ضغط عالي وسقوطه بقرية كفر العشري بمركز منوف في أرض زراعية خارج الكتلة السكانية تابع لخط محولات كهرباء "منوف – النوبارية" شركة كهرباء البحيرة.


وودعت المنوفية الفنان سعيد صالح، وشيعت جثمانه بقرية مجريا التابعة لمركز أشمون، حيث أوصى الفنان الراحل بدفنه في مقابر العائلة بالقرية.


وفي شهر أكتوبر، شهدت مستشفى تلا المركزي بالمنوفية ولادة طفل برأسين وقلبين وثلاثة أذرع لأم تأخرت في الإنجاب 5 سنوات، وتم نقل الطفل إلى مستشفى بنها التخصصي وتوفي هناك.


وشهدت مدينة أشمون أحداث شغب عقب مقتل سائق على يد قوات الشرطة، أثناء فض مشاجرة بين طرفين، كما تم تحطيم استقبال مستشفى أشمون، واتهم الأهالي ضابط شرطة بقتل نجلهم أثناء ضبطه، وحاصروا قسم الشرطة، إلا أنه تم تفريقهم بقنابل الغاز المسيلة للدموع والقبض على العشرات منهم، فيما أشعل أهالي القتيل النيران في قطار بمحطة أشمون احتجاجًا على مقتل نجلهم، وتفحمت 3 عربات من القطار، وتوقفت حركة القطارات بالمدينة لمدة 4 أيام.


وفي شهر نوفمبر، شهدت مدينة منوف انفجار قنبلة بقطار، ما أدى إلى مصرع 4 وإصابة 8 آخرين، بينهم اثنين من أمناء الشرطة حاولا إخلاء القطار عقب اكتشاف القنبلة، ولكن الانفجار كان أسرع، وتم إقامة جنازات عسكرية لضحايا انفجار القطار.


وتم تطبيق منظومة الخبز الجديدة وتوزيعه بالكارت الذكي في المنوفية، ونشوب مشاجرات وزحام مع بداية التطبيق، وبدء صرف عقار "سوفالدي" لمرضى الكبد في المستشفى التعليمي بالمنوفية، وسط تكدس الأهالي.

وفي نهاية الشهر، تم القبض على الدكتور محمد علي بشر وزير التنمية المحلية السابق والقيادي الأبرز لجماعة الإخوان، وترحيله إلى القاهرة؛ لاتهامه في 15 قضية عنف قبل مظاهرات 28 نوفمبر، التي أطلق عليها "انتفاضة الشباب المسلم".


وفي يوم 28 نوفمبر، شهدت مدينة شبين الكوم إصابة شخصين في انفجار قنبلة بدائية الصنع بجوار مصنع الثلج، وتم القبض على ملتحٍ تم الاشتباه في قيامه بالتفجير.


وفي شهر ديسمبر، انتشرت شائعة ترشح رجل الأعمال المهندس أحمد عز، عضو الحزب الوطني المحل، في الانتخابات البرلمانية المقبلة، بعد خروجه من السجن، وانتشار خدماته في جميع أنحاء مدينة السادات.

وأصدر المستشار أحمد عبد الجواد، المحامي العام لنيابات المنوفية، قرارات بإحالة 250 من أنصار جماعة الإخوان بالمحافظة إلى المحاكمات العسكرية ومحكمة الجنح والجنايات، طبقًا لتعديل القانون رقم 36 لسنة 2014.