الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

تقارير وتحقيقات

معهد فتيات أبو حمص الأزهري بلا طلبة".. يُدرس لـ4 فتيات فقط بعد فصل 180 بالثانوي العام.. أولياء الأمور يحررون محاضر ضد الإدارة.. ووكيل المنطقة الأزهرية: حذرنا الطالبات ولكن

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

فجَّر فصل 180 طالبة بمعهد فتيات أبو حمص الثانوي الأزهري بمحافظة البحيرة، من إجمالي 184 طالبة بالصف الثالث الثانوي، مفاجأة وأزمة بسبب الغياب الجماعي لطلاب المرحلة الثانوية العامة والأزهرية، نتيجة اعتمادهم في التحصيل العلمي على مراكز الدروس الخاصة المنتشرة في كل مكان، رغم التحذيرات من مسئولي التربية والتعليم بإغلاقها وقت الدراسة.
وقام العاملون بالمعهد بناء على تعليمات الإدارة بمنع الطالبات، أمس السبت، من الدخول للمعهد، والسماح بدخول 4 طالبات فقط وهن اللاتي لم يتم فصلهن، وهم نجلة مدير إدارة التأمين الصحي وثلاثة أُخريات من بنات المدرسين بالمعهد، ما دفع أولياء أمور الطالبات المفصولات إلى تحرير عدة محاضر بقسم شرطة أبو حمص ضد إدارة المعهد.
وكانت قد شهدت المدرسة الثانوية المشتركة في مدينة كفر الدوار الشهر الماضي غياب جماعي لطلاب الصف الثالث الثانوي.
وقال محمد سمير منصور، والد الطالبة إيمان، إحدى الطالبات المفصولات، إنه حرر المحضر رقم 16804 إداري قسم شرطة أبو حمص ضد إدارة المعهد لفصل لنجلته دون سبب أو إرسال إنذار لها، على حد قوله، موضحا أن الأربع طالبات اللاتي لم يتم فصلهن، هن نجلة مدير إدارة التأمين الصحي بأبو حمص، والثلاث الأخريات من أبناء المدرسين بالمعهد.
وأوضح منصور، أن السبب الرئيسي في قيام إدارة المعهد بالفصل الجماعي للطالبات، هو كشف الجهاز المركزي للمحاسبات في تفتيشه بقيام المعهد بصرف الوجبات المدرسية أثناء غياب الطالبات.
وتابع أحد الطلاب، في معهد آخر رفض ذكر اسمه، أنه لا يذهب للمدرسة، حيث يعتمد على الدروس الخصوصية في المذاكرة والشرح للمواد الدراسية، مشيرا أنه يأخذ درسين في بعض المواد، أحدهم يقوم بالشرح وآخر يذاكر له ما شرحه المدرس الأول.
وأكد الطالب أن المدرسة بالنسبة للمدرس وخاصة في الثانوية العامة أصبحت عبارة عن الحضور في الصباح لإثبات نفسه وفي نهاية اليوم الانصراف كالمؤسسات الحكومية والمحليات.
من جانبه قال الشيخ عبد الفتاح البطراوي، وكيل المنطقة الأزهرية بالبحيرة، إن فصل 180 طالبة من معهد فتيات أبو حمص الأزهري، جاء طبقا للوائح بالأزهر بتكرار الغياب، موضحا أنه تم إرسال 5 إنذارات للطالبات ولم يتم الاستجابة منهن بالانضباط بالدراسة في المعهد.
وأكد وكيل المنطقة الأزهرية أن الفصل من أجل إعادة الانضباط إلى المدرسة بعد تجاوزهم نسبة الغياب، مضيفا أن الطالبات لديهم فرصة لتقديم شهادة مرضية أو عذر مقبول ليتم إعادة قيدهن بالمعهد مرة أخرى، للانتظام بالدراسة وتقويم سلوكياتهن حتى يكون مؤهلات بالمرحلة الجامعية، وعدم إثارة شغب كما يحدث بجامعة الأزهر وأيضا من أجل القضاء على الدروس الخصوصية.
فيما شدد اللواء مصطفى هدهود، محافظ البحيرة، على غلق جميع المركز التعليمية، التي تعمل في الفترة الصباحية أثناء اليوم الدراسي، إلا أن تلك القرارات لم تنفذ حتى الآن سوي بالقرار رقم 1536 لسنة 2014 بالغلق بالطريق الإداري للمركز التعليمي الكائن بمنزل "أيمن خميس عبد الغنى"، بالمنشية الجديدة خلف المدرسة الثانوية الجديدة "عمر طوسون سابقا"، المحمودية لإدارته بدون ترخيص ولمخالفته لأحكام قانون التعليم والقرارات الوزارية المنظمة له.